تربوية الأعيان تناقش تحضيرية الطب وطب الأسنان

تم نشره الأحد 16 كانون الثّاني / يناير 2022 03:08 مساءً
تربوية الأعيان تناقش تحضيرية الطب وطب الأسنان
مجلس الأعيان

المدينة نيوز :-  ناقشت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتورة محاسن الجاغوب، اليوم الأحد، مع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان.
وقالت العين الجاغوب، إن من أسس إصلاح التعليم أن يتاح لجميع الطلبة فرص متساوية للالتحاق بالتعليم طوال مسيرتهم التعليمية، وأن يحصلوا على مستوى علمي مناسب كحد أدنى دون النظر لخلفياتهم أو جنسهم.
وأشارت إلى أهمية إتباع أساليب مبتكرة وخلاقة واستخدام مدروس للتكنولوجيا، والعمل على الأفكار المبتكرة حول العالم وتطويرها بما يلائم احتياجاتنا الخاصة في الأردن، وتوفير أفضل الممارسات والمخرجات والنتائج على مستوى العالم لجميع الجهات المعنية بما ينسجم مع احتياجات الاقتصاد المحلي والعالمي.
بدوره قال الوزير عويس، إنه استجابة للتوجيهات الملكية السامية وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 - 2025، يمكن تطبيق السنة التحضيرية على طلبة تخصصي الطب وطب الاسنان في المستقبل.
وعرض عويس للسياسات المعمول بها في قبول الطلبة بتخصصي الطب وطب الاسنان، وأبرزها العمل على تطوير السياسات العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية، وتضمين آلية لربط عملية التعليم بقدرة الطالب ورغبته، واعتماد نتيجة الثانوية العامة كمدخل للجامعات وليس معيارا وحيدا للقبول.
وأكد أن السنة التحضيرية تحقق العدالة وتكافؤ الفرص من خلال توحيد سياسات القبول لجميع الطلبة، وكبح جماح التهافت على دراسة هذين التخصصين لدى الطلبة وذويهم، وتخفيض أعداد المقبولين في كليات الطب وطب الأسنان، الذي يفوق طاقاتهما الاستيعابية ما ينعكس سلبا على جودة مخرجات الجامعات.
وبين أهمية تحسين مستوى الخريجين عبر فتح مجالات التنافس بين جميع الطلبة بناء على الرغبة والقدرة، وتقليل الممارسات السلبية في امتحان الثانوية العامة، وانتفاء الحاجة لذهاب الطلبة إلى بلدان عربية أو أجنبية للحصول على معدلات مرتفعة في شهادة الثانوية العامة، وتقليل البطالة في هذين التخصصين المصنفين ضمن التخصصات الراكدة والمشبعة.
من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة أهمية التركيز على الشراكة بين القطاع العام والخاص لتدريب الطلبة، ضمن خطة محددة بفترة زمنية وقابلة للتنفيذ على المديين القصير والبعيد.
ودعوا إلى المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومهن ومهارات المستقبل، من خلال التركيز على المهارات وليس التخصصاتح مثل استشراف المستقبل والإبداع والابتكار والمهارات القيادية والمهن الجديدة المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”