تقرير أميركي: موسكو تخطط للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية

تم نشره الثلاثاء 18 كانون الثّاني / يناير 2022 11:09 مساءً
تقرير أميركي: موسكو تخطط للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية
خريطة اوكرانيا - تعبيرية

المدينة نيوز :- خطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى الان لا تزال غير واضحة، ولا يزال المسؤولون الأميركيون لا يعرفون ما هو المقبل أو ما إذا كان قد اتخذ بوتين قرارًا بغزو أوكرانيا.

لكن يقول بعض المسؤولين الأميركيين الذين اطلعوا على المعلومات الاستخباراتية إن هناك أدلة على أن روسيا تخطط لمحاولة الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية كييف والإطاحة بالحكومة وفقا لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

واعتبرت المصادر الأميركية أن نشر قوات من المنطقة العسكرية الشرقية لروسيا في بيلاروسيا يوم الإثنين أمر ينذر بالسوء كما هو الحال مع سلسلة الهجمات الإلكترونية التي استهدفت أوكرانيا الأسبوع الماضي.

كما أن هناك من يعتقد أنه من المرجح أن تبدأ روسيا عملية محدودة للغاية في شرق أوكرانيا تهدف إلى تأمين جسر بري إلى شبه جزيرة القرم، والذي ضمته روسيا في عام 2014.

وقال مسؤول أوكراني، كما هو الحال في إدارة الأميركي جو بايدن، إن المسؤولين الأوكرانيين لم يستنتجوا أن بوتين قد اتخذ قراره مضيفًا أن المحادثات في أوروبا ليس لها تأثير ملموس على الأزمة.

وفي غضون ذلك، استمر حشد القوات الروسية على طول حدود أوكرانيا وفي بيلاروسيا المجاورة في النمو.

وقال المسؤول "نرى أن هذا لا يؤدي إلى خفض التصعيد، عملية التحشيد مستمرة. لكن ما زالت غير كافٍية للقيام بغزو واسع النطاق وإدامته، لكنه الحشد يعتبر كبيرا".

وكجزء من الحشد العسكري، نشرت روسيا المزيد من الطائرات بالقرب من الحدود، مما أثار مخاوف من وجود عنصر جوي كبير في غزو محتمل.

وأضاف المسؤول أن مسؤولي الدفاع الأوكرانيين على اتصال يومي مع نظرائهم الأميركيين في البنتاغون، استعدادًا لمجموعة متنوعة من الإجراءات المختلفة التي يمكن أن يتخذها الروس.

وقال المسؤول "أعددنا ردا لكل سيناريو.. سنقاتل إذا حدث شيئا ما. شعبنا مستعد للقتال وكل نافذة ستطلق النار إذا دخل الروس".

من جهتها، كشف المصادر الأميركية أن إدارة بايدن تدرس خيارات جديدة، بما في ذلك توفير المزيد من الأسلحة لأوكرانيا لمقاومة الاحتلال الروسي، في محاولة لرفع التكاليف على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا قرر غزو البلاد.

وتعكس المناقشات، التي وصفتها مصادر متعددة مطلعة، شعوراً بالتشاؤم في الإدارة بعد المحادثات الدبلوماسية التي جرت الأسبوع الماضي مع المسؤولين الروس والتي لم تسفر عن اختراقات وسط استمرار روسيا في رفع مستويات قوتها في الأيام القليلة الماضية.

وتقوم الولايات المتحدة بتقييم الخيارات لتعزيز قدرة القوات الأوكرانية على مقاومة احتلال روسي محتمل.

وقال مسؤول أميركي كبير لشبكة "CNN إن ذلك يشمل احتمال تزويد الجيش الأوكراني بذخيرة إضافية ومدافع مورتر وصواريخ جافلين المضادة للدبابات وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات، والتي من المحتمل أن تأتي من حلفاء الناتو.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الأردن يمتلك أكبر احتياطيات قمح من بين 5 ‎اقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأردن يمتلك أكبر احتياطيات قمح من بين 5 ‎اقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الجيش : 1200 عسكري يتواجد على الحدود الشمالية طوال 24 ساعة الجيش : 1200 عسكري يتواجد على الحدود الشمالية طوال 24 ساعة
للاستعلام عن صدور موافقة الحج - انقر هنا للاستعلام عن صدور موافقة الحج - انقر هنا
بعد عام من إصابتها برصاصة..طفلة لبنانية عالجها الأردن تعود للحياة بعد عام من إصابتها برصاصة..طفلة لبنانية عالجها الأردن تعود للحياة
صندوق الحج ينشر أسماء المدخرين ممن انطبقت عليهم الشروط لأداء الفريضة صندوق الحج ينشر أسماء المدخرين ممن انطبقت عليهم الشروط لأداء الفريضة
الملكة رانيا تنشر صورة للامراء الحسين وهاشم وإيمان الملكة رانيا تنشر صورة للامراء الحسين وهاشم وإيمان
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة