بلينكن: إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. والتاريخ يكشف نوايا روسيا

تم نشره الأربعاء 19 كانون الثّاني / يناير 2022 05:39 مساءً
بلينكن: إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. والتاريخ يكشف نوايا روسيا
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

المدينة نيوز :- هدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، روسيا بمواجهة آثار مدمرة لأي غزو روسي محتمل لأوكرانيا.
وأكد بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني ديمترو كوليبا، أن روسيا سعت دوما لتقويض الديمقراطية في أوكرانيا، وأن الدعم الأمريكي لكييف ثابت.

وقال بلينكن:"روسيا اخترعت أزمة وغزت شرق أوكرانيا"، مشيراً إلى أن واشنطن مستمرة بالعمل من أجل التوصل لحلّ سياسيّ مع روسيا بشأن أوكرانيا.

وأضاف:"روسيا حاولت زعزعة المؤسسات الأوكرانية.. وسنفرض العقوبات على روسيا إذا غزت أوكرانيا.. عندما تستخدم روسيا قوتها دون عقاب فإن أي دولة في العالم يمكن أن تنتهك القوانين الدولية".

وتابع:"أجرينا استشارات دبلوماسية للتأكد من أننا نتحدث بصوت واحد، ووجودي في كييف هو لتأكيد الدعم الأميركي الثابت لأوكرانيا، وسنواصل جهودنا الدبلوماسية لمنع أي عدوان على أوكرانيا".

وأشار إلي أن العدوان الروسي قتل أكثر من 14 ألف أوكراني حتى الآن، معلنا عن توفير الولايات المتحدة مساعدات دفاعية لأوكرانيا بما فيها معدات وصلت في الأسابيع الماضية، وأنه هناك المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال بلينكن:"التاريخ يقول لنا أن روسيا تحاول عرض عضلاتها وسبق أن غزت جورجيا وأوكرانيا"، وأن "واشنطن لن تقدم ردا خطيا على مطالب الروس خلال المفاوضات بين الطرفين، وواشنطن سوف تطلع كييف على نتائج الاجتماع بين بلينكن و(وزير الخارجية الروسي سيرجي) لافروف في جنيف".

وأوضح أن "حزمة العقوبات المقترحة ضد روسيا ستتضمن أدوات مالية واقتصادية وقيود على الصادرات".

و حض بلينكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اختيار "مسار سلمي" في أوكرانيا، وذلك خلال زيارة الى كييف لتأكيد دعم بلاده لها قبل المحادثات المقررة مع روسيا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى