غضب أوكراني من ألمانيا.. ولندن تتهم موسكو بتحضير حاكم لكييف

تم نشره الأحد 23rd كانون الثّاني / يناير 2022 11:03 صباحاً
غضب أوكراني من ألمانيا.. ولندن تتهم موسكو بتحضير حاكم لكييف
دول البلطيق صدرت أسلحة إلى أوكرانيا

المدينة نيوز :- اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ألمانيا بتشجيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد رفضها إرسال شحنة أسلحة إلى كييف.

وتحشد روسيا عشرات الآلاف من جنودها على الحدود الأوكرانية ما جعل الغربيين يخشون غزوا لكييف.

وكانت أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول البلطيق عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، تشمل خصوصاً صواريخ مضادة للطائرات والدبابات.

لكن ألمانيا اكتفت بإعلان أنها ستسلم أوكرانيا "مستشفى ميدانيا" في فبراير/شباط رافضة فكرة إرسال أسلحة إلى الجمهورية السوفييتية السابقة.

وكتب كوليبا على "تويتر": "اليوم، أصبحت وحدة الغرب ضد روسيا أكثر أهمية من أيّ وقت".

وشدّد على أنّ "الشركاء الألمان يجب أن يتوقّفوا عن تقويض الوحدة بتصريحات وتصرّفات مماثلة، وعن تشجيع فلاديمير بوتين على شنّ هجوم جديد على أوكرانيا" ، وفق "عربي21" .

وأضاف كوليبا أنّ أوكرانيا "ممتنّة" لألمانيا على الدعم الذي قدّمته، لكن "تصريحاتها الحالية مخيّبة للآمال".

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت السبت: "قدمنا من قبل أجهزة للتنفس الاصطناعي"، مُشيرةً إلى أنّ بلادها "تعالج جنوداً أوكرانيين مصابين بجروح خطيرة في مستشفيات الجيش الألماني".

لكنّها أشارت إلى أنّ "تسليم أوكرانيا أسلحة لن يساهم راهنا" في نزع فتيل الأزمة.

وفي السياق ذاته، قالت قناة "سكاي نيوز" البريطانية إنه من المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وزير الدفاع بن والاس، للذهاب إلى موسكو لإجراء محادثات.

وبحسب القناة، فإنه ينبغي على رئيس الحكومة أن يخطر والاس بقبول دعوة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بإجراء محادثات في موسكو لمناقشة القضايا الأمنية، منوهة إلى أن مثل هذه المحادثات ستجرى قريبا.

من جهة أخرى، فإن جونسون يعتبر الوضع على الحدود مع أوكرانيا "خطيرا للغاية" ويتلقى معلومات يومية حول الأحداث الجارية هناك.

وقال مصدر في وزارة الدفاع البريطانية، لوكالة تاس، إن والاس كان يستكشف إمكانية زيارة موسكو. وقال المصدر إن "وزير الدفاع أشار بوضوح إلى أنه سيستكشف كل الاحتمالات لتحقيق الاستقرار وحل الأزمة الأوكرانية. نحن على اتصال بالحكومة الروسية".

يأتي هذا في الوقت الذي اتهمت فيها لندن موسكو، بـ"السعي إلى تنصيب زعيم موالٍ لروسيا في كييف" و"التفكير" في "احتلال" أوكرانيا، غير أن الخارجية الروسية وصفت هذه الاتهامات بأنها "هراء". ودعت الخارجية الروسية عبر تويتر لندن إلى "التوقف عن نشر الهراء".

ونددت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، في بيان، بـ"حجم النشاط الروسي الهادف إلى زعزعة أوكرانيا"، قائلة إنه "بحسب معلوماتنا، فإن الحكومة الروسية تسعى إلى تنصيب زعيم موالٍ لروسيا في كييف، بينما تخطط لغزو أوكرانيا واحتلالها".

وأشارت وزارة الخارجية البريطانية إلى أن "النائب الأوكراني السابق يفغيني موراييف يعتبر مرشحا محتملا" لكنه ليس الوحيد، مضيفة أن "لدينا معلومات تفيد بأن أجهزة الاستخبارات الروسية لها صلات بكثير من السياسيين الأوكرانيين السابقين".

إلى ذلك أبحرت سفينة حربية إسبانية وعلى متنها نحو 200 فرد إلى البحر الأسود، السبت، لتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" بالمنطقة، في ظل تصاعد التوترات على الحدود الأوكرانية.

وكان مقررا أن تنضم السفينة إلى قوات الناتو خلال حوالي ثلاثة أسابيع، لكنه تم التعجيل بانطلاقها جراء اشتداد الأزمة بين روسيا من جهة، وأوكرانيا وحلفائها من جهة أخرى.

وستنضم السفينة الإسبانية إلى "المجموعة البحرية الدائمة لحلف الناتو" (SNMG2)، التي تضم سفنا حربية تركية وإيطالية، وفق الموقع الإلكتروني للناتو.

وأشار الموقع إلى أن دور المجموعة يتمثل في تزويد الناتو بقدرة استجابة عملياتية فورية.

إلى ذلك، صرح قائد البحرية غونزالو ليرا نيا لوسائل الإعلام، بأن السفينة الحربية جاهزة للقتال، وقادرة على الاستجابة بسرعة لأي أزمة قد تطرأ.

وأضاف أن السفينة مستعدة للبقاء في المنطقة لأكثر من شهرين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات