تونس.. عشرات المحتجين من هيئة مكافحة الفساد يطالبون بإعادة فتحها

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 08:57 مساءً
تونس.. عشرات المحتجين من هيئة مكافحة الفساد يطالبون بإعادة فتحها
عشرات المحتجين في تونس

المدينة نيوز :- نفذ عشرات من موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الإثنين، وقفة احتجاجية للمطالبة بضرورة إعادة عمل هذه الهيئة الدستورية وتسوية وضعيتهم المهنية.

ورفع المحتجون أمام المقر الرئيسي للهيئة بضواحي العاصمة تونس، شعارات أبرزها "شغل حرية كرامة وطنية " و"التشغيل استحقاق" و"أرجع الهيئة".

وقال عادل العبيدي، أحد كوادر الهيئة والمتحدث باسم المحتجين، في تصريحات للأناضول، إن "هذا التحرك الاحتجاجي يأتي للمطالبة بتسوية الوضعية الشغلية للأعوان والموظفين الذين يقدر عددهم بـ 150 شخصا".

وأضاف أن "عقود العمل للموظفين والأعوان انتهت بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2021 وإلى حد الآن لم يتم تجديد هذه العقود التي من المفروض أن تتجدد آليا منذ دخولهم للعمل في صلب الهيئة سنة 2016".

وذكر العبيدي أن "المسألة تكتسب صبغة حياتية باعتبار أنّ بعض الموظفين لهم روابط شغلية (عقود) تجاوزت الأربع سنوات مع الهيئة، وتعتبر هذه المدة قانونية للترسيم وفق ما جاء في النصوص القانونية المتعلقة بالتشغيل في تونس".

وأوضح أن موظفي الهيئة وأعوانها امتثلوا للقرارات التي قضت بغلق مقرات الهيئة وإخلائها من الموظفين منذ 20 أغسطس/ آب 2021.

وأشار أنه إلى حد الآن، قانونيا، ليس هناك أي قرار لغلق الهيئة، إنما القرار الذي صدر في أغسطس الماضي هو قرار بإخلائها من موظفيها.

وأكد العبيدي أنه تم الاتصال برئاسة الحكومة و"نأمل خيرا بحلحلة الوضع لأنه لا أتصور أن تُوقِف السلطة العليا عقود شغل الموظفين دون تقديم حلول أو بدائل".

ويوم 20 أغسطس الماضي، أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة، أمرا رئاسيا يقضي بإقالة أنور بن حسن، الكاتب العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (دستورية) من منصبه.

كما أمر المكلف بتسيير وزارة الداخلية رضا غرسلاوي، في نفس اليوم، بإخلاء مقر الهيئة من موظفيها وسط حضور أمني، ووالي تونس الشاذلي بوعلاق، دون توضيح الأسباب.

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/ تموز الماضي أزمة سياسية حادة حين بدأ سعيد فرض إجراءات "استثنائية" منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”