واشنطن تلوح بعقوبات دولية ضد "معرقلي" الانتخابات الليبية

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 09:31 مساءً
واشنطن تلوح بعقوبات دولية ضد "معرقلي" الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

المدينة نيوز :- حذّرت واشنطن من إمكانية فرض عقوبات على الجهات المعرقلة لإجراء الانتخابات الليبية، داعية كافة الأطراف لتقديم الدعم اللازم للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

جاء ذلك في إفادة لنائب المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، جيفري ديلوينتيس، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدها، مساء الإثنين، حول مستجدات الأزمة الليبية.

وتأجلت الانتخابات الليبية التي كان مقررا عقدها في 24 ديسمبر/كانون أول الماضي، إلى وقت لاحق من هذا العام، لم يتحدد بعد.

وقال السفير الأمريكي في إفادته: "أود أن أذكر أولئك الذين يتدخلون في الانتخابات الليبية أو يؤججون العنف بأن مجلس الأمن الدولي قد يفرض عقوبات على أي شخص - ليبي أو غير ذلك - يعرقل الانتخابات أو يقوضها".

وأضاف: "وإذا لزم الأمر، يمكن لهذا المجلس ويجب عليه استهداف مفسدي الانتخابات لتعزيز المساءلة".

وتابع: "نحن ندعم الجهود المبذولة لتوحيد المؤسسات الليبية وتعزيز الشفافية وضمان التوزيع العادل للموارد بين جميع الليبيين".

وزاد جيفري: "تم تسجيل 2.8 مليون شخص للتصويت في ليبيا، وقد جمع أكثر من 2.5 مليون منهم بطاقات التصويت الخاصة بهم، وقد حان الوقت لاحترام إرادته وتجاوز الصفقات الخلفية بين دائرة صغيرة من الأفراد الأقوياء المدعومين من قبل الجماعات المسلحة".

وأعرب السفير الأمريكي عن "ارتياح واشنطن إزاء التقدم المطرد للجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) وهي تنفذ خطة عملها الشاملة لانسحاب الجماعات المسلحة".

واستطرد قائلا: "ونحن ندعو جميع الدول - بما في ذلك الدول الأعضاء في هذا المجلس (في إشارة ضمنية إلى روسيا) إلى الالتزام بقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 و2571، ودعم الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة".

وشدد جيفري على ضرورة أن "يتفق قادة ليبيا على مسار شامل وذي مصداقية للمضي قدمًا ..وعلى أولئك الذين يتنافسون على قيادة ليبيا أن يدركوا أن الشعب لن يقبل إلا بقيادة تأني عبر الانتخابات، وأنهم لن يتحملوا سوى الكثير من التأخير".

ويأمل الليبيون أن تساهم هذه الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة المعترف بها دوليا.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”