غوتيريش يطالب بـ"تدابير وقائية" لحماية المدنيين خلال الصراعات

تم نشره الثلاثاء 25 كانون الثّاني / يناير 2022 06:48 مساءً
غوتيريش يطالب بـ"تدابير وقائية" لحماية المدنيين خلال الصراعات
غوتيريش

المدينة نيوز :- طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، باتخاذ "تدابير وقائية محددة" لحماية المدنيين في أوقات الصراع.

جاء ذلك خلال جلسة نقاش مفتوح في مجلس الأمن الدولي حول "الحرب في المدن: حماية المدنيين في المناطق الحضرية".

وشدد غوتيريش، في إفادته، على ضرورة "استخدام كل الأدوات المتاحة واعتماد تدابير وقائية محددة لوضع نهاية للأضرار المأساوية الناجمة عن الصراعات العسكرية في المدن والمناطق الحضرية، والتي يمكن أن نتجنب حدوثها للمدنيين".

وتابع: "يعاني اليوم أكثر من 50 مليون شخص من النزاعات في المناطق الحضرية، كما أن 90% من ضحايا الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان من المدنيين".

واشار الى انه قلق للغاية من انقلاب بوركينا فاسو .

وبين ان دور الجيوش هو الدفاع وليس القتال من أجل السلطة .

واستطرد: "إليكم بعض الأمثلة: تضررت عشرات المدارس ومنشآت الرعاية الصحية أثناء القتال (بين حركة حماس وإسرائيل) في قطاع غزة العام الماضي، وتُرك نحو 800 ألف شخص دون الحصول على المياه المنقولة بالأنابيب".

وأردف: "في أفغانستان، أدى هجوم تفجيري وقع خارج مدرسة ثانوية في (العاصمة) كابول، في مايو/ أيار الماضي، إلى مقتل 90 طالبًا، معظمهم من الفتيات، وإصابة 240 آخرين".

وزاد بقوله: "كما أظهرت دراسة أجريت عام 2020 عن الحالة في اليمن، أن استخدام الأسلحة المتفجرة الثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان أدى إلى تعطيل كل الأنظمة العاملة (الخدمات) في هذا البلد".

وشدد غوتيريش على "ضرورة احترام جميع الأطراف القانون الإنساني الدولي بشكل كامل، وتطبيق مبدأ المساءلة عن الانتهاكات الجسيمة، وأن تظهر الدول الأعضاء الإرادة السياسية للتحقيق في جرائم الحروب ومقاضاة مرتكبيها".

وحث جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على "استخدام نفوذها على شركائها وحلفائها لضمان احترام القانون الإنساني الدولي واعتماد ممارسات جيدة (متعلقة بحماية المدنيين)".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”