أمير قطر بواشنطن نهاية الشهر كأول زعيم خليجي يزور بايدن

تم نشره الأربعاء 26 كانون الثّاني / يناير 2022 02:20 مساءً
أمير قطر بواشنطن نهاية الشهر كأول زعيم خليجي يزور بايدن
الأمير القطري يعد أول زعيم خليجي يستقبله بايدن

المدينة نيوز:- أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل أمير قطر تميم بن حمد في 31 كانون الثاني/ يناير الجاري، ليكون أول زعيم خليجي يستقبله البيت الأبيض منذ تسلم الإدارة الجديدة.

وسبق الأمير القطري من الزعماء الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ورئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي اللذين زاراه العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي إن اللقاء بايدن بأمير قطر "يوفر فرصة للتشاور بشأن مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تعزيز الأمن والازدهار في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، وضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية، ودعم شعب أفغانستان، وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين بلدينا".

وأضافت جين ساكي، في بيان، أن الرئيس الأمريكي "سيشكر أمير قطر على جهود بلاده غير العادية والمستمرة لضمان العبور الآمن من أفغانستان للمواطنين الأمريكيين والمقيمين الشرعيين والشركاء الأفغان" ، وفق "عربي21".

وأكدت أن بايدن "يتطلع إلى هذه الزيارة المهمة" ويؤكد على "الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وقطر".

في المقابل، أكد كذلك الديوان الأميري القطري، الأربعاء، أن لقاء مرتقبا سيجمع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في واشنطن الاثنين المقبل، لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ووفق بيان للديوان الأميري، فإن مباحثات أمير قطر مع الرئيس الأمريكي "ستتناول سبل دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون الوطيدة بين البلدين".

وأفاد البيان بأن اللقاء سيبحث "القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة". دون تفاصيل أكثر.



مواضيع ساخنة اخرى