ماذا يعني التهديد باغتيال نفتالي بينت؟

تم نشره الخميس 28 نيسان / أبريل 2022 12:55 صباحاً
ماذا يعني التهديد باغتيال نفتالي بينت؟
حازم عياد

تقارير إعلامية تتحدث عن قرار أركان الائتلاف الحكومي الثلاث (بينت ولبيد وغانتس) الامتناع عن مغادرة الكيان الإسرائيلي المقام على أرض فلسطين المحتلة، خوفاً من انهيار الائتلاف الحاكم.
الخطر تفاقم بعد انسحاب عيديت سيلمان النائبة عن حزب يمينا، وانضمامها لليكود بقيادة نتنياهو. وازداد الحرج بعد إعلان القائمة الموحدة بزعامة منصور عباس؛ تجميد نشاطها داخل الائتلاف الحاكم.
مستوى الخطر المرتفع؛ دفع بينت إلى الدعوة لعقد جلسة في الكنيست لإعلان النائب (عميحاي شكيلي) منشقاً عن كتلته؛ للحد من خطورة انسحابه أسوة بسيلمان، ولمنعه من الترشح مستقبلا للكنيست أيضاً.
الانقسام والتمزق داخل الائتلاف الحاكم والساحة السياسية الإسرائيلية اتخذ أشكالاً ومظاهر متعددة ضربت عميقاً في بنية المجتمع الصهيوني ومؤسساته؛ كان آخرها تلقي نفتالي بينت رسالة تهديد وصلت محل إقامته، تحتوي على مقذوف ناري، ما دفع الشرطة الاسرائيلية والشاباك ووحدة "لاهف 433" لإطلاق تحقيقات حول التهديد الذي وصفه بينت بأن دوافعه سياسية، ليتبع ذلك تشديد إجراءات الحماية لبينت وأسرته، فالانقسام لم يعد يقتصر على النخب السياسية وأروقة الكنيست.
الارتباك وتراجع منسوب الثقة بين المجتمع الإسرائيلي ومؤسساته؛ بات ظاهرة تجد انعكاسها في انتقادات الشرطة والأمن الداخلي لجهاز الشاباك؛ لعجزه عن توفير معلومات وافية عن المعتكفين في الأقصى، وعن أوضاع الفلسطينيين في الداخل المحتل عام 48.
الانقسام السياسي، وتراجع الثقة بالمؤسسات الأمنية وفاعليتها؛ تطورات تتفاعل يومياً في الساحة السياسية الاسرائيلية؛ من الممكن أن تفضي إلى عنف سياسي، كالتهديد الموجَّه لبينت بالقتل، أو أن تفضي لانهيار الحكومة، وفوضى سياسية، وانتخابات لا حسم فيها مجدداً.
فوضى واضطراب يُتوقع أن يتخلله تصعيد إسرائيلي في الاراضي الفلسطينية؛ كمحاولة للهروب من هذه الأزمة التي امتدت لأكثر من عامين، تخللها أكثر من أربعة انتخابات كنيست غير حاسمة.
ختاماً.. الانقسام الاسرائيلي والتوتر الداخلي يطرح تساؤلاً خطيراً: هل بات الكيان بحاجة لحادثة اغتيال شبيهة بتلك التي حدثت لإسحاق رابين ليتمكن من تخطي محطة حرجة من تاريخه، إذ لم يعد قادراً على تجاوزها بالطرق التقليدية والقانونية؟ وهل يكون بينت ضحيتها، أم خليفته المرتقب لبيد وزير الخارجية الحالي، أو حتى وزير الجيش غانتس؟

السبيل



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”