مؤامرة الاستيطان في " يطة " الخليل

تم نشره الأحد 08 أيّار / مايو 2022 12:17 صباحاً
مؤامرة الاستيطان في " يطة " الخليل
د.فطين البداد

فضح موقع اكسيوس الأمريكي خفايا الاتصالات التي تجريها حكومة بينت مع واشنطن بخصوص بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في الخليل ، حينما كشف بأن بينت أكد للأمريكان بأن عليهم الموافقة لأن حكومته ستنهار في حال لم تقم ببناء هذه الوحدات .

طبعا ، الموقع لم يقل شيئا عن الرد الأمريكي ، غير أن ما تمخض عنه هذا الأتصال - وفق مصادر اعلامية اخرى - هو الزعم بتخفيض عدد الوحدات الاستيطانية إلى هذا الرقم وكأن الأمر بتعلق بالعدد ، دون النظر إلى مسألة التهجير ومصادرة أراضي يطة .

واتضحت اللعبة وتبادل الأدوار بشكل أوضح حينما صرح السفير الأمريكي توماس نيدز بأنه مارس ضغوطا على اسرائيل ، لترد هذه بأنها خفضت عدد الوحدات نتيجة للتدخل الأمريكي .

هو توزيع أدوار مكشوف إذن ، ولو أنه اقتصر على هذين الطرفين لهان الأمر ، بل إن ما تمارسه السلطة من سياسات خانعة تجاه الاستيطان وغيره يكشف اللعبة بأسرها ويسلط الأضواء على المخفي الذي هو أعظم وأخطر .

يذكرنا ما قاله بينيت لواشنطن وفق اكسيوس بما سبق وقاله مفاوض عربي عقب مؤتمر مدريد الشهير ، بداية التسعينات من القرن الماضي ، حينما اخبر الإعلام بأن عليهم مراعاة أن الجانب الاسرائيلي تحكمه " الديمقراطية " وإن الوفد الصهيوني سيتشاور مع حكومته في كل صغيرة وكبيرة لكي لا تنهار الحكومة ولأجل ذلك فإن من مصلحة العرب إعطاءه فرصة وإلا أصبحت الوفود العربية تفاوض نفسها بدون " شريك إسرائيلي " .

عذر أقبح من ذنب نراه الآن يتكرر بين الأمريكيين وحكومة بينت المتطرفة ، ولا نعتقد بأن تغييرا سيحصل حتى لو سقطت الحكومة ، لأن بناء هذه الوحدات اصبح قرارا مجازا من قبل المحكمة العليا بعد موافقتها على هدم 12 قرية فلسطينية في المنطقة .

نتساءل : كيف يتسنى لها - السلطة - الاستمرار والتشبث باوسلو ومخرجاته التي هي جزء منه لولا أن دورها مرسوم ومحدود ويقتصر فقط على البكاء والعويل والتنديد وحياكة التصريحات ب" الشوالات " التي لم تعد تقبلها في هذا الزمان الرديء حتى " مطحنة الشرايط " .

جى بي سي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن