الفوسفات الاردنية تبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الهند

تم نشره السبت 14 أيّار / مايو 2022 03:08 مساءً
الفوسفات الاردنية تبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الهند
الفوسفات الاردنية

المدينة نيوز :- اطلع وزير الصحة وشؤون الأسرة وزير الصناعات الكيميائية والأسمدة الهندي الدكتور "منسوك ماندافيا"، على سير العمل في مناجم الشيدية، ومصانع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والشركة الأردنية الهندية للأسمدة، في منطقة الشيدية بمحافظة معان والفرص الاستثمارية في مجال صناعة الاسمدة الفوسفاتية.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير الهندي لمنجم الشيدية رافقه خلالها وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو، ورئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، والسفير الهندي في عمان أنور حليم، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، والوفد الضيف.
وجاءت الزيارة تلبية لدعوة وجهها الوزير عمرو والدكتور الذنيبات للوزير الهندي، لزيارة الأردن وبحث تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين، وبحث إمكانية زيادة صادرات الاردن من الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية للسوق الهندي؛ في ضوء التطورات التي يشهدها العالم في مجال الغذاء والأسمدة.
وقال عمرو إن العلاقات الأردنية الهندية متميزة ومتجذرة في مختلف المجالات؛ وخصوصاً الاقتصادية منها، وأن الهند تعد شريكاً تجارياً آسيوياً مهماً للأردن، وهي ثالث أكبر شريك اقتصادي بعد الولايات المتحدة والصين، وأن الفوسفات تعتبر أهم صادرات المملكة للسوق الهندية.
وأكد حرص الأردن على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع الهند، وزيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الهند، مشيرا لأبرز القطاعات الاقتصادية والاستثمارية الواعدة في الأردن، ومنها؛ الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات، والبنى التحتية؛ باعتبارها قطاعات مفتوحة أمام الاستثمار.
وقال عمرو، إن وزارة الاستثمار على أتم الاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات للمستثمرين من الهند الراغبين في توجيه استثماراتهم إلى الأردن، لافتا لأهمية هذه الاستثمارات وما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
من جهته، أكد الذنيبات عمق علاقات التعاون والاستثمار بين الأردن والهند في مختلف المجالات، وخاصة تلك القائمة بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وعدد من الشركات الهندية في مجال صناعة الأسمدة والفوسفات الخام.
كما أكد حرص شركة مناجم الفوسفات الأردنية؛ على تنويع استثماراتها المشتركة، والتوجه نحو الصناعات التحويلية داخل الأردن، واستعدادها لمزيد من التعاون مع الجانب الهندي في هذا المجال.
وقال إن شركة مناجم الفوسفات الاردنية، تولي أهمية خاصة ضمن خططها وبرامجها، لكل المشاريع الاستثمارات والشراكات، والتي من شأنها تعزيز حضور الشركة وتنافسيتها في الأسواق العالمية، مؤكدا أن الشركة لديها من الخبرات المتراكمة في مجال انتاج وتصدير الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية وعلى اختلاف درجاتها ما يؤهلها لهذه الغاية.
وقال الذنيبات، إن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ترتبط بالعديد من الشراكات العالمية، فيما يتعلق بتصدير الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، وإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك، مؤكدا في هذا الإطار استعداد الشركة لمزيد من التعاون ، وفتح باب الاستثمار المشترك بين الشركات الهندية وشركة المناجمة في الصناعات التحويلية داخل الأردن.
من جانبه، أشاد الوزير الهندي، بعلاقات الشراكة والتعاون العميقة بين الاردن والهند، واصفا زيارته لمناجم الشيدية بالمثمرة وتؤسس لمزيد من علاقات التعاون المشترك، فيما توقع بأن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون بين الأردن والهند في مختلف المجالات، وبخاصة في مجال انتاج وصناعة الاسمدة الفوسفاتية.
كما اشاد الوزير ماندافيا، بالتطور الذي تشهده الصناعات الفوسفاتية في الأردن، والدور الذي تقوم به الشركة في هذا الاطار، مؤكدا حرص الجانب الهندي على مزيد من التعاون مع شركة مناجم الفوسفات في هذا المجال.
واستمع الوزير الضيف والوفد المرافق، الى شرح من إدارات منجم الشيدية ومصانع الشركات التي زارها، حول التقنيات المتبعة في عملية انتاج الفوسفات بمختلف انواعه وتصنيع حامض الفوسفوريك والتطور الذي شهدته خلال السنوات القليلة الماضية، مبديا تقديره لكل الجهود المبذولة في هذا المجال.
كما تسلم درعا تقديريا باسم العاملين في المناجم والتعدين في الأردن؛ قدمه رئيس النقابة العامة للعاملين خالد الفناطسة.
يشار إلى أن هذه الزيارة ستتوج بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ما بين شركة مناجم الفوسفات، وعدد من المستثمرين من الشركات الهندية؛ لتزويدها باحتياجاتها من مادة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية الأردنية بأنواعها المختلفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي