ماذا تفعل إذا تعرضت للدغة ثعبان؟

تم نشره الأربعاء 18 أيّار / مايو 2022 12:15 مساءً
ماذا تفعل إذا تعرضت للدغة ثعبان؟
افعى

المدينة نيوز :- تنتشر لدغات الثعابين التي أحيانا ما تكون قاتلة لا سيما في المناطق الصحراوية أو الزراعية أو لدى الخروج للتنزه والتخييم، وذلك مع حلول فصل الصيف.

وهناك إجراءات شائعة لكنها قد تفاقم الحالة مثل القيام بالربط قرب المنطقة المصابة في محاولة للحد من انتقال السم أو محاولة امتصاص السم، وفق (سبوتنيك بالعربي).

و أول ما يجب القيام به لدى التعرض للدغة ثعبان هو الاتصال بالطوارئ، حيث يجب التعامل مع كل حالة لدغة ثعبان على أنها حالة قاتلة، حتى لو كنت تعتقد أنك تعرف ما إذا كان الثعبان ساما أم لا، حيث تبدو العديد من الثعابين متشابهة، وقد يكون انتظار ظهور الأعراض أمرا خطيرا.

ينصح بالهدوء قدر الإمكان، وعدم الجري أو الذعر، وبالتالي محاولة إبطاء معدل انتشار السم في الجسم، فهذا مهم بشكل خاص في حال كان الثعبان ساما، وهذا لأن السم يخترق الجسم في أغلب الأحيان من خلال الجهاز اللمفاوي، وليس مباشرة من خلال مجرى الدم كما يعتقد الكثيرون.

على عكس الدم الذي يتم ضخه باستمرار في الجسم، يتحرك الليمفاوي عند تحريك الأطراف، لذلك يوصى بالهدوء والتحرك بأقل قدر ممكن، قد تساعد الأنفاس الطويلة والعميقة الجسم على الاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالتعرف على الثعبان عند الإبلاغ أو الوصول للفحص الطبي، لذلك إذا كان من الممكن تصويره فهذا شيء ممتاز.

هل يجب وضع شيء في منطقة الإصابة؟

تقع معظم لدغات الثعابين في الأطراف السفلية وبعضها في اليدين للمساعدة في إبطاء امتصاص السم، يوصى، بافتراض توفر معدات، بتضميد منطقة الإصابة بضمادة مرنة (أسفل وفوق منطقة اللدغ).

و إذا لم يكن لديك ضمادة مفيدة، يمكنك استخدام أي مادة مرنة أخرى مثل القميص الممزق أو الجوارب أو أي قماش آخر، بالطبع في حالة الإصابة في منطقة الرأس أو الرقبة أو الجذع لا تضع ضمادة ضاغطة على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق القديمة لعلاج لدغات الثعابين التي يمكن أن تضر أكثر مما تنفع من بين الطرق غير الموصى بها - شطف منطقة اللدغ، ومحاولة امتصاص السم، وقطع منطقة اللدغة أو محاولة سد الشريان لمنع تدفق السم، مما قد يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه.

هل يمكن منع لدغات الأفاعي؟

يكاد يكون من المستحيل منع بعض اللدغات، لكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل فرص تعرضك للدغة ثعبان، وتشمل:

-ترك الثعابين وشأنها يتعرض الكثير من الناس للعض لأنهم يحاولون قتل ثعبان أو الاقتراب منه.

-البقاء بعيدا عن العشب الطويل إلا إذا كنت ترتدي أحذية جلدية سميكة.

-ابق يديك وقدميك بعيدا عن المناطق التي لا يمكنك رؤيتها.

-كن حذرا ومتيقظا عند تسلق الصخور.

 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي