انطلاق مؤتمر الرياضة ومئوية الدولة في الجامعة الهاشمية

تم نشره الأحد 22nd أيّار / مايو 2022 04:27 مساءً
انطلاق مؤتمر الرياضة ومئوية الدولة في الجامعة الهاشمية
فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الرياضي

المدينة نيوز :- انطلقت اليوم الأحد في الجامعة الهاشمية، فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الرياضي الثالث لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بعنوان "الرياضة ومئوية الدولة الأردنية".
وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، إن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية الذي يناقش الرياضة ومئوية الدولة التي تميزت بمسيرة رياضية حققت إنجازات باهرة، مشيدا بجهود كلية التربية البدنية لعقد هذا المؤتمر المهم.
وأضاف خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين، أن الجامعة تتطلع إلى مضاهاة الجامعات العربية والعالمية وتحقيق الإنجازات العلمية والرياضية، مشيرا إلى مساهمة كلية التربية الرياضية تسهم في إعداد الشباب بدنيا.
من جانبه، قال عميد كلية التربية البدنية رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبد الباسط الشرمان، إن الكلية تهدف من خلال عقد المؤتمر إلى تبادل الخبرات والمعارف، والوقوف على آخر المستجدات في ميادين العلوم الرياضية والتربية البدنية، وإتاحة الفرصة لطلبة الكلية للاستفادة من خبرات الباحثين العرب والعالمين.
وتناولت الجلسة الأولى التي ترأسها رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية الدكتور طالب الصرايرة، علاقة الرياضة بالعلوم الأخرى، تحدث فيها العين حسين المجالي عن أهمية الرياضة ودورها في الأمن خاصة في إكساب الإنسان لياقة بدنية و زراعة الثقة بالنفس، وإبعاد المراهقين عن العادات السيئة كالتدخين والمخدرات وغيرها من السلوكيات السلبية.
من ناحيته، أكد وزير الأوقاف الأسبق الدكتور وائل عربيات، أن الرياضة في صلب الإسلام، فهي من الضروريات لأداء عبادات كالصلاة والصوم والحج، والتي تحتاج إلى قوة بدينة، مشيرا إلى أن تقبل الفوز والخسارة والروح الرياضية من أخلاقيات الإسلام.
بينما تحدث وزير الثقافة السابق الدكتور باسم الطويسي، عن الارتباط الوثيق بين الإعلام والرياضة، إذ ساهم الإعلام في نشر الرياضة على اختلاف أنواعها للعالم ما أدى إلى ازدهارها، وتحفيز الناس لممارستها والاهتمام بها.
بينما تناول الباحث الدكتور فادي بلعاوي العلاقة بين السياحة والرياضة، والباحث الدكتور عمر الفجاوي علاقة الأدب والرياضة"، والباحث الدكتور جمال الشلبي العلاقة بين السياسة والرياضة.
وجاءت الجلسة الثانية التي ترأسها بعنوان الباحث السيد عبد الغني، بعنوان "الرياضية ومئوية الدولة الأردنية"، وتحدث فيها، الوزير الأسبق الدكتور مأمون نور الدين عن "الشباب والرياضية الأردنية"، والباحثة الدكتورة نهاد البطيخي عن "تاريخ الرياضة الأردنية"، والباحث الدكتور عاطف الرويضان عن "الرياضات الأولمبية ومئوية الدولة الأردنية(اللجنة الأولمبية)"، والباحث الدكتور محمود السرحان عن "الشباب والرياضة ومئوية الدولة الأردنية"، والمهندس صالح الغويري عن الرياضة في الزرقاء.
وتحدث خلال جلسة "القانون والرياضة" التي ترأسها الباحث الدكتور كمال العلاوين، الباحث الدكتور جاسم ميرزا من الإمارات العربية المتحدة عن "المحكمة الرياضية والقانون"، والباحث الدكتور نعمان عبد الغني من الجزائر عن "المحاكم الرياضية"، والباحث الدكتور حازم الصمادي عن "القضاء الأردني والرياضة"، والمحامي علاء خليفة عن "التشريعات الرياضية"، والباحث الدكتور سيرجي باولتات من فرنسا عن "الرياضة والمحاكم والقانون".
ويناقش المؤتمر على مدار يومين 61 ورقة بحثية ودراسة علمية قدمها 130 عالما وباحثا رياضيا من: مصر، وفلسطين، والعراق، والجزائر، وسلطنة عُمان، والسعودية، وقطر، ولبنان، والسودان، وليبيا بالإضافة إلى الأردن، فيما يستضيف المؤتمر متحدثين دوليين من: تايلند، وكندا، وفرنسا، واستراليا، والمملكة المتحدة.
وتضمن حفل انطلاق فعاليات المؤتمر ، عرض فيديو لكلية التربية البدنية، كما جرى تكريم الأساتذة الأكاديميين القدامى، وعمداء الكلية السابقين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات