المفوضية الأوروبية تستبعد التوصل لاتفاق "حظر النفط الروسي"

تم نشره الأربعاء 25 أيّار / مايو 2022 05:52 مساءً
المفوضية الأوروبية تستبعد التوصل لاتفاق "حظر النفط الروسي"
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

المدينة نيوز :- استبعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن يتوصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن حظر نفطي ضد روسيا في اجتماعهم يومي الاثنين والثلاثاء.

وقالت فون دير لاين، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، "لا أعتقد أن القمة هي المكان المناسب لذلك... ينبغي ألا نركز الأنظار على القمة"، مضيفة إن المفاوضات جارية مع الدول الأعضاء، بحسب وكالة "رويترز".

واقترحت المفوضية الأوروبية إنهاء تدريجيا لواردات النفط من روسيا بحلول نهاية العام في معظم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بينما قد تحصل هنغاريا ودول أخرى على مهلة زمنية أكبر.

وستكون تلك العقوبة الأكثر شدة التي يفرضها الاتحاد ردا على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير.

لكن هنغاريا ترفض حتى الآن إنهاء معارضتها لذلك المقترح، وتقول إنها تحتاج لمئات الملايين من اليوروهات لتطوير بنيتها التحتية للتكرير وخطوط الأنابيب حتي يمكنها أن تتوقف عن استيراد النفط الروسي، في حين أن تحديثا شاملا لمنظومتها للطاقة قد يتكلف المليارات.

نائب رئيسة المفوضية الأوروبية: نعمل على نموذج للطاقة البديلة للخروج من هيمنة روسيا على الطاقة بأوروبا

أشار نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغريتيس شيناس، إلى أن "الأزمة الغذائية نتيجة للعدوان الروسي على أوكرانيا فضلا عن التغير المناخي، والمفوضية تسعى لمساعدة الدول المتضررة في مواجهة أزمة الغذاء"، مؤكداً "اننا نعمل على نموذج للطاقة البديلة للخروج من هيمنة روسيا على الطاقة بأوروبا".

وكان قد أكد خبير برنامج الغذاء العالمي أوجينيو داكريما، أن تداعيات الأزمة الأوكرانية قد تحدث "كارثة غذائية" لعدد من البلدان في شمال إفريقيا، فضلا عن العراق والسودان واليمن، ولفت إلى أن "ما يحدث يمكن أن يسمى كارثة غذائية، دول مثل مصر وتونس وليبيا والمغرب والعراق ولبنان والسودان واليمن، ودول إفريقية ودول آسيا، ستدفع عواقبها".

وزارة الدفاع الروسية: ميناء ماريوبول يعمل بشكل طبيعي

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء: إن ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا بعد حصار دام ثلاثة أشهر، يعمل على نحو طبيعي. وذكر أندريه رودينكو مساعد وزير الخارجية في وقت سابق، أن موسكو تتواصل مع الأمم المتحدة، مضيفاً أنها «لا تستبعد إمكانية إجراء محادثات دولية لفتح الموانئ الأوكرانية».

ريابكوف: على أوكرانيا إزالة الألغام حول السفن الروسية في موانئها لبدء التفاوض على خروج سفن الغذاء

لفت نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي ريابكوف، إلى أنّ "روسيا مستعدة لفتح ممر إنساني للسفن التي تحمّل مواد غذائية من أوكرانيا".

واعتبر أنّ "إعلان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنكسي، استعداده للتفاوض بعد عودة القوات الروسية لحدود 24 شباط غير بناء"، كما رأى أنّ "شروط قادة أوكرانيا للعودة إلى المفاوضات، تجعلنا نشكك في حقيقة رغبتهم في حل سلمي"، معلنًا أنّ "على أوكرانيا إزالة الألغام حول السفن الروسية في موانئها، لبدء التفاوض على خروج سفن الغذاء".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أنه تم استهداف احتياطات القوات الأوكرانية في محطة باكروفسكويا بمقاطعة دنيبروبتروفسك.

وفي وقت سابق، أعلن زيلنسكي، أنّ "انسحاب القوات الروسية من المناطق التي سيطرت عليها منذ 24 شباط، تمثّل أولى الخطوات للمحادثات مع موسكو"، مشيرًا إلى أنّ "المفاوضات مع الجانب الروسي يجب أن تتم من خلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وليس عبر وسطاء".

رئيس إستونيا: من المهم أن نقوم بتوسيع الاتحاد الأوروبي لضم دول مثل أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا

أشار رئيس ​إستونيا​ ألار كاريس، إلى أنه "من المهم أن نقوم بتوسيع ​الاتحاد الأوروبي​ لضم دول مثل ​أوكرانيا​ و​مولدوفا​ و​جورجيا​"، موضحاً أن "​أوروبا​ مفتوحة للجميع وطريق الانضمام إلى عضوية الاتحاد طويل".

ولفت في حديث لقناة "الجزيرة"، إلى أن "حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) تحالف دفاعي ولا يخطط للهجوم على أي بلد، ولا ينبغي أن نقلق إزاء رد الفعل الروسي"، وذكر أن "عدد القوات على جبهة الناتو الشرقية سيتم تحديده خلال اجتماع مدريد".

وأكد كاريس، "أننا ندعم أوكرانيا ونقدم لها المساعدة العسكرية، ولكننا لم نشارك في المعركة كعضو في الحلف، نحن عضو في الناتو ولا أعتقد أن ​روسيا​ ستهاجم دولة في الحلف لأن لذلك تداعيات خطيرة". وأضاف: "نحن بحاجة لوجود قوات دائمة على الجبهة الشرقية لحلف الأطلسي".

واعتبر أن "حملة ​جواز السفر​ الروسي يخضعون للبروباغاندا الروسية الآن"، مشدداً على أنه "لا يمكن أن نتخيل وجود ضغوط على أي دولة للتخلي عن جزء من أراضيها، وهذا ليس خيارا".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله
جريمة الجويدة ... عريس تزوج قبل اسبوع جريمة الجويدة ... عريس تزوج قبل اسبوع
الحنيطي: توفير جميع الإمكانات ومتطلبات البيئة التعليمية الملائمة للطلبة الحنيطي: توفير جميع الإمكانات ومتطلبات البيئة التعليمية الملائمة للطلبة
بالاسماء : الفرايه يجري تنقلات إدارية جديدة بوزارة الداخلية بالاسماء : الفرايه يجري تنقلات إدارية جديدة بوزارة الداخلية
نقل  القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز نقل القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز
شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب
"المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز "المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز
المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف
الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية
الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة