خبراء يناقشون وضع حلول للتغير المناخي ضمن المنتدى العالمي للأرض

تم نشره الأربعاء 25 أيّار / مايو 2022 08:18 مساءً
خبراء يناقشون وضع حلول للتغير المناخي ضمن المنتدى العالمي للأرض
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- ناقش خبراء في جلسة اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للأرض، الذي انطلقت أعماله الاثنين الماضي في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت بعنوان "نحو حلول لأزمات التغير المناخي"، وضع حلول ومقترحات لمواجهة أزمة التغير المناخي.
وقال مسؤول رسم السياسات من مكتب وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في المملكة المتحدة كريس بينروز، إن التعهد بالتمويل الجماعي سيساعد على تسليط الضوء على حقوق ملكية الأرض وحشد الموارد من الدول المانحة الأخرى لحل أزمة المناخ، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي يتم توجيه أقل من 1 بالمئة من التمويل المخصص لقضية المناخ للعمل مع المجتمعات المحلية.
من جانبها قالت رئيسة منظمة أونامبياب (ONAMIAP ) النسوية ميلينا كانالي أن هنالك تسارع في تأثير التغير المناخي في الوقت الحالي خاصة مع هطول الأمطار الغزيرة أو من خلال موجات الحرّ الشديدة، مضيفة رغم توفر التمويل لمواجهة التغير المناخي إلا أنه يستوجب تدريب المجتمعات والمؤسسات على كيفية توظيف التمويل بمواجهة ازمة التغير المناخي.
وأشار مدير التحالف الدولي للأرض مايك تايلو إلى أن الدفاع عن كوكب الأرض يمر بمرحلة خطيرة ، لافتا إلى أن المدافعين عن الأراضي والبيئة يُقتلون سنويًا.
وقال انه بحسب أرقام منظمة جلوبال ويتنس (Global Witness) شهد العام 2020 ( 137 ) حالة قتل، فيما وقع 537 شخصا من الشعوب الأصلية والمدافعين عن الأراضي والبيئة وضحايا لهجمات غير مميتة.
وأكّد مدير مبادرة حقوق ملكية الأرض والموارد في مؤسسة مصادر العالم (WRI) بيتر فيت، أن الملايين من سكّان الريف يعانون من التدهور البيئي الناتج عن التغيير المناخي وخطورة التدهور السريع في منحنى الفقر المتزايد وعدم المساواة، إضافة إلى الأزمات الاجتماعية والصراعات.
وقال إن وجود نظام حماية حقوق ملكية قوي للأرض يعمل لصالح سكان الريف هو أمر أساسي في حل أزمة المناخ وتجنّب الأثر السلبي المناخ".
ولفت عضو الفريق الاستشاري التابع للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتغيير المناخي، آرتشانا سورينج إلى أن الشباب هم في واجهة الجهود المبذولة في مجال التغيير المناخي.
يذكر أن حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وهولندا تعهدت خلال مؤتمر (COP26) العام الماضي بتمويل 1.7 مليار دولار للسكان الأصليين كعرفان لدورهم في حماية الغابات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي
عبداللهيان: نسمع من بعض حلفاء الغرب مواقف غير بناءة وهذا يعني أن الطرف المقابل ليس على المسار الصحيح