افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر

تم نشره الخميس 26 أيّار / مايو 2022 03:22 مساءً
افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر
علم قطر

المدينة نيوز :-  انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة، اليوم، فعاليات معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، والذي تنظمه دائرة الآثار العامة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والسفارة الأردنية بالدوحة، ومؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، التي تحتضن المعرض.
ويقام المعرض بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين للمملكة، ويستمر حتى السابع من الشهر المقبل.
وافتتح المعرض، الدكتور خالد السليطي، مدير مؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، والسفير الأردني في قطر، زيد مفلح اللوزي.
وقال الدكتور بلعاوي بتصريحات لوكالة الأنباء الأردنية"بترا" عقب الافتتاح، إن معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، يحتوي على العديد من الصور النادرة والمواقع الأثرية والتراثية في الأردن بلد الحضارات ومهد الرسالات وأرض الديانات، الأردن الذي لم تغب عنه الحضارات منذ وجود الانسان.
وأضاف بلعاوي، أن هناك عدة صور مميزة جداً يحتوي عليها المعرض، حيث تعرض لأول مرة، عن بعض المواقع المميزة التي تعكس نشاط الإنسان الأردني وإبداعاته على مر العصور والحضارات المختلفة منذ بداية العصور الحجرية الحديثة وحتى الفترة العثمانية.
كما يعكس المعرض كثير من الابداعات البشرية سواء في مجالات التجارة أو الصناعة أو الفنون والعمارة، فهو عبارة عن معرض فني يحكي قصة الأردن على مر العصور.
ويحكي المعرض، قصة الأردن والحضارات التي تعاقبت عليه، من مؤابية ونبطية وإسلامية (أموية وعباسية ومملوكية وعثمانية)، كما يوثق الموروث الجمالي والتاريخي في تلك الحضارات.
وقال بلعاوي إن المعرض يساهم بتعزيز الهوية الوطنية، وتعزيز التعاون الوثيق بين الأردن وقط، كما أنه يروج لما يحتويه الأردن من كنوز نادرة على مستوى العالم من المواقع التراثية والإبداعات البشرية في مختلف القطاعات.
ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من أفراد الجالية الأردنية والمواطنين القطريين والمقيمين في قطر، كما شهد حفل الافتتاح حضور جمع غفير من السفراء العرب والأجانب المعتمدين في قطر.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك
تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة
مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة
إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة
وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح
توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج
مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري
نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي
بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء