افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر

تم نشره الخميس 26 أيّار / مايو 2022 03:22 مساءً
افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر
علم قطر

المدينة نيوز :-  انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة، اليوم، فعاليات معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، والذي تنظمه دائرة الآثار العامة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والسفارة الأردنية بالدوحة، ومؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، التي تحتضن المعرض.
ويقام المعرض بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين للمملكة، ويستمر حتى السابع من الشهر المقبل.
وافتتح المعرض، الدكتور خالد السليطي، مدير مؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، والسفير الأردني في قطر، زيد مفلح اللوزي.
وقال الدكتور بلعاوي بتصريحات لوكالة الأنباء الأردنية"بترا" عقب الافتتاح، إن معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، يحتوي على العديد من الصور النادرة والمواقع الأثرية والتراثية في الأردن بلد الحضارات ومهد الرسالات وأرض الديانات، الأردن الذي لم تغب عنه الحضارات منذ وجود الانسان.
وأضاف بلعاوي، أن هناك عدة صور مميزة جداً يحتوي عليها المعرض، حيث تعرض لأول مرة، عن بعض المواقع المميزة التي تعكس نشاط الإنسان الأردني وإبداعاته على مر العصور والحضارات المختلفة منذ بداية العصور الحجرية الحديثة وحتى الفترة العثمانية.
كما يعكس المعرض كثير من الابداعات البشرية سواء في مجالات التجارة أو الصناعة أو الفنون والعمارة، فهو عبارة عن معرض فني يحكي قصة الأردن على مر العصور.
ويحكي المعرض، قصة الأردن والحضارات التي تعاقبت عليه، من مؤابية ونبطية وإسلامية (أموية وعباسية ومملوكية وعثمانية)، كما يوثق الموروث الجمالي والتاريخي في تلك الحضارات.
وقال بلعاوي إن المعرض يساهم بتعزيز الهوية الوطنية، وتعزيز التعاون الوثيق بين الأردن وقط، كما أنه يروج لما يحتويه الأردن من كنوز نادرة على مستوى العالم من المواقع التراثية والإبداعات البشرية في مختلف القطاعات.
ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من أفراد الجالية الأردنية والمواطنين القطريين والمقيمين في قطر، كما شهد حفل الافتتاح حضور جمع غفير من السفراء العرب والأجانب المعتمدين في قطر.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي
الرئيس الإيراني: إيران والعراق يؤكدان على ضرورة دعم السلام والاستقرار في المنطقة من خلال عمل مشترك بين قادتها