تونس: أمر قضائي بمنع السفر عن الغنوشي وشخصيات أخرى

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2022 12:09 صباحاً
تونس: أمر قضائي بمنع السفر عن الغنوشي وشخصيات أخرى
رئيس حركة "النهضة" في تونس راشد الغنوشي

المدينة نيوز :- أفاد مسؤول قضائي لـ"رويترز"، اليوم الجمعة، بأن "قاضياً تونسياً أصدر أمراً يقضي بحظر سفر زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي".

وأفادت وسائل إعلام تونسية بصدور قرارٍ يقضي بمنع السفر بحق مجموعة من الشخصيات المتهَمة فيما يُعرف بقضية "الجهاز السري"، بينها رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي.

وذكر الإعلام التونسي أنّ القرار صدر عن قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية فاي أريانة. لكنّ الغنوشي صرّح لوكالة "رويترز" بأنّه "ليس على علمٍ بأي حظرٍ من هذا القبيل".

وكان القضاء التونسي قرر في كانون الثاني/يناير الماضي فتح تحقيق في ما يسمى "الجهاز السري لحركة النهضة"، المتهم بالتورط في اغتيال المعارضَين السياسيَين شكري بلعيد ومحمد البراهمي عام 2013، وفي ممارسة التجسس واختراق مؤسسات الدولة.

وذكرت إذاعة "موزاييك" حينها أنّ وزيرة العدل، ليلى جفال، أذنت للوكيل العام لمحكمة الاستئناف في تونس فتحَ ما يلزم من تتبعات بشأن ما عرف بـ"الجهاز السري" لحركة "النهضة".

وأضافت الإذاعة أنّ "القرار جاء في إثر شكوى قُدّمت إلى وزيرة العدل بصفتها رئيسة لجهاز النيابة العمومية، من جانب أحد أعضاء فريق الدفاع في قضيتي الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، ضد عددٍ من الأشخاص من أجل جرائم تتعلق بأمن الدولة".

وبدوره قال مساعد رئيس البرلمان المنحل بتونس ان راشد الغنوشي حر طليق ولا يخطط حاليا للسفر إلا بعد سقوط الانقلاب .

وجاءت تلك الخطوة بعد أيام من الإفراج عن رئيس "الجهاز السري" لحركة "النهضة" مصطفى خذر، بعد 8 أعوام من سجنه، بتهمة التورط في التستر على جريمة الاغتيال وإخفاء معلومات عن قضية المعارضين السياسيين الراحلين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، في خطوة أثارت غضباً واسعاً في البلاد، وأعادت الحديث عن ملف "الجهاز السري" للحركة، الذي لم يحسم فيه القضاء على الرغم من إثارته منذ عام 2018.

الجدير ذكره أنّ قضية "الجهاز السري" للنهضة تفجرت منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018، عندما كشف فريق هيئة الدفاع عن ملف اغتيال البراهمي وبلعيد، وجود وثائق وأدلة تفيد بامتلاك "النهضة" جهازاً أمنياً موازياً للدولة، متورطاً في اغتيال المعارضين وفي ممارسة التجسس واختراق مؤسسات الدولة وملاحقة خصوم الحزب.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي