ألمانيا .. شولتس يعلن استحواذ الحكومة على حصة في "يونيبر" للطاقة

تم نشره الجمعة 22nd تمّوز / يوليو 2022 08:57 مساءً
ألمانيا .. شولتس يعلن استحواذ الحكومة على حصة في "يونيبر" للطاقة
المستشار الألماني أولاف شولتس

المدينة نيوز :- اتفقت الحكومة الألمانية وشركة الطاقة الألمانية المتعثرة "يونيبر" على حزمة إنقاذ تقدر بالمليارات، تتضمن استحواذ الحكومة على حصة في الشركة.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، في برلين اليوم الجمعة (22 يوليو/تموز 2022)، أن ذلك يأتي في إطار حزمة إنقاذ للشركة التي تضطلع بدور مهم للغاية في تزويد المواطنين والشركات بالطاقة.

حزمة مساعدات حكومية

كما أعلن شولتس أن حزمة الإنقاذ تنص أيضاً على فرض رسوم إضافية على عملاء "يونيبر" اعتباراً من الأول من أيلول/سبتمبر أو الأول من تشرين الأول/أكتوبر المقبل. ومن المفترض أن تمرر "يونيبر" عبر هذه الرسوم الإضافية زيادات الأسعار للمستهلكين، وبالتالي الحصول على متنفس مالي.

وكانت "يونيبر" تقدمت بطلب للحصول على مساعدات من الدولة بعدما تلقت ضربة شديدة بسبب خفض إمدادات الغاز من روسيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1". ومن أجل الوفاء بعقودها، لجأت الشركة إلى شراء غاز من الأسواق بأسعار أعلى، ما أدى إلى مشكلات في السيولة لديها.

وفي سياق متصل، أعلن شولتس أنه سيكون هناك إصلاح رئيسي لإعانات الإسكان في بداية العام المقبل، موضحاً أنه سيُجرى من بين أمور أخرى توسيع دائرة المستفيدين.

كما تحدث شولتس عن إعانات للحد من تكاليف التدفئة المرتفعة، وقال: "لن تكونوا بمفردكم"، متعهدا بدعم المواطنين لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز، موضحاً أن الرسوم الإضافية التي ستُفرض على عملاء "يونيبر" ستبلغ 2 سنت للكيلووات/ساعة.

وبحسب بيانات الشركة، تنص حزمة الاستقرار على زيادة رأس مال الشركة بمقدار حوالي 267 مليون يورو، بسعر إصدار يبلغ 1.70 يورو للسهم، باستثناء حقوق اكتتاب المساهمين. وأوضحت الشركة أن زيادة رأس المال ستؤدي إلى حصول الحكومة الاتحادية على حصة في الشركة تبلغ حوالي 30%.

وبحسب البيانات، سيتم، علاوة على ذلك، إصدار ما يسمى بأداة تحويل إلزامية، والتي تلزم الشركة بتحويل ما يصل إلى 7.7 مليار يورو للحكومة الاتحادية. وهذه الأداة عبارة عن أوراق مالية ذات فوائد يجب تحويلها إلى أسهم بحلول انتهاء صلاحيها على أقصى تقدير، لذلك تعتبرها وكالات التصنيف أداة شبيهة بالأسهم.

 وأوضحت الحكومة للشركة خلال المفاوضات أنه اعتبارا من أول تشرين الأول/أكتوبر 2022 سيُجرى تطبيق آلية عامة لتمرير 90% من تكاليف المشتريات البديلة لجميع المستوردين نتيجة خفض كمية الغاز الروسي. 

وبحسب بيانات الشركة، تنص الاتفاقية على استعداد الحكومة لتقديم المزيد من الدعم إذا تجاوزت الخسائر الناتجة عن عمليات الشراء البديلة التي لا يمكن تعويضها بأرباح التشغيل من مجالات الأعمال الأخرى، مبلغ 7 مليارات يورو.

روسيا مورد عير آمن للطاقة

وفي هذا السياق، اعتبر المستشار الألماني روسيا مورد غاز غير آمن. وقال شولتس اليوم إن روسيا كمورد للغاز لن تكون أكثر أمانا في المستقبل، وأوضح أن بلاده لم تعد قادرة على الاعتماد على روسيا في هذا الصدد.  وقال المستشار: "لهذا السبب، نفضل عدم المخاطرة"، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذت فيما يتعلق بترشيد استهلاك الغاز، مؤكداً أن الدولة الألمانية ستفعل ما بوسعها لتجاوز هذا الوضع.

وكان وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أعلن يوم الخميس عن مزيد من الإجراءات لتوفير الطاقة.

وبعد الانتهاء من صيانة خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" الذي يمر عبر بحر البلطيق، استأنفت روسيا توريد الغاز، ولكن فقط بنسبة 40% من السعة الممكنة نظرياً.

نائب المستشار الألماني: تدشين "نورد ستريم 2" يعني هزيمة ألمانيا

أعلن نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابك، اليوم الجمعة، أن تدشين خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي-2" (نورد ستريم 2) سيعني هزيمة ألمانيا أمام روسيا.

وقال هابك، في حديثه إلى قناة "ZDF" الألمانية، إنه يعتقد أن تدشين خط أنابيب الغاز هذا سيكون رمزاً يؤكد أن موسكو استطاعت تدمير القيم الأوروبية وحققت أهدافها.

وقال: "سيكون ذلك رفع العلم الأبيض (الاستسلام) في ألمانيا وأوروبا، وهذا ما لا يجب أن نعمله".

وأضاف أن على ألمانيا توفير الطاقة وإيجاد مصدرين آخرين للغاز.

وفي وقت سابق، أُعيد تشغيل أنبوب غاز "نورد ستريم 1" الذي يربط بين روسيا وألمانيا، بعد أعمال صيانة أوقفت تدفق الغاز، واستمرت لمدة 10 أيام.

وساد قلقٌ في أوروبا بشأن إعادة تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 1" بعد الصيانة السنوية، وبعد استعداد عدد من الحكومات لإجراء تخفيضات أخرى محتملة للإمدادات.

ورجّحت وكالة الشبكات الفيدرالية الألمانية، الأربعاء، استئناف روسيا إمدادها بالغاز عبر "السيل الشمالي 1" بنحو 30% من الكمية الطبيعية.

يُشار إلى أنّ مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة كانت أعلنت في 16 حزيران/يونيو الماضي خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا، عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، بأكثر من 40% يومياً، نظراً إلى عدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية.

وذكرت الحكومة الألمانية قبل أيام أنّها تعمل على تسليم روسيا توربين غاز لخط أنابيب "نورد ستريم 1"، قائلةً إنّها "لا تستطيع تقديم أي معلومات عن مكان وجود التوربين أو موعد نقله إلى روسيا، لأسباب تتعلق بقضايا أمنية".

(د ب أ)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات