عشيرة آل عابدين - الخليل

تم نشره الأحد 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:06 صباحاً
عشيرة آل عابدين - الخليل

} عائلة آل عابدين تقطن في محلة الشيخ في مدينة الخليل
} عشيرة أردنية شيشانية من عشيرة أونجي الشيشانية تحمل إسم عابدين , قدموا إلى الأردن ما بين عامي 1903 - 1191
م
} عائلة آل عابدين في دمشق برز العديد من رجالها في مجال العلوم الشرعية وتولى العديد منهم منصب المفتي العام للديار

 

 

الشامية
آل عابدين / الخليل
عبد اللطيف عابدين
شغل السيد عبد اللطيف عابدين منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 13/2/1965 م 

.
نسب آل عابدين
يذكر كتاب »موسوعة قبائل العرب  « لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن آل عابدين عشيرة فلسطينية تقيم في مدينة

الخليل , ولم يعط أية تفاصيل عن جذورها أو من أين قدمت إلى الخليل   .
ويورد كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسمي عشيرتين تحملان اسم آل عابدين

, إحداهما في محلة الشيخ في مدينة الخليل بفلسطين , ولم يعط تفاصيل عن جذورها , والثانية عشيرة أردنية شيشانية من

عشيرة أونجي الشيشانية , قدموا إلى الأردن ما بين عامي 1903 - 1191 م .
 ويكتفي كتاب » العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها « لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة بإيراد اسم آل

عابدين من بين عشائر وعائلات مدينة الخليل بفلسطين .
ويذكر كتاب » أنساب العشائر الفلسطينية « لمؤلفه الباحث محمد يوسف عمرو العملة أن محلة الشيخ في الخليل أخذت

اسمها من الشيخ علي البكا الذي كان مستقرِّا فيها حتى وفاته في عام 670 هجرية - 1721م حيث كان له زاوية يؤمُّها

الكثير من المريدين , ولا تزال ذريَّته تقيم في محلة الشيخ , ويعرفون بعائلة اليغموري ( الأرجح أنهم آل يغمور) , ويورد

الكتاب إسم عشيرة آل عابدين من بين العشائر والعائلات التي تقيم في محلة الشيخ بالخليل.
ويتحدَّث كتاب » الدر الثمين في نسب السادة الطيِّبين « لمؤلفه القاضي الجليل محمد مرشد بن الشيخ أبو الخيرعابدين 

عن عائلة آل عابدين في دمشق بسوريا  التي برز العديد من رجالها في مجال العلوم الشرعية وتولى بعضهم منصب

المفتي العام  للديار الشامية ( سوريا ) , ومنهم الشيخ أبو الخير عابدين وهو من مواليد دمشق في عام 1852م  في العهد

العثماني وتوفي في عام 1925م , والشيخ محمد بدر الدين عابدين وهو من مواليد دمشق في عام 1897م في العهد

العثماني وتوفي في عام 1982م , والشيخ أبو اليسر عابدين الذي كان واحدا من أشهر علماء الشام وتولى منصب المفتي

العام لسوريا في الخمسينات والستينيات من القرن المنصرم وتوفي في عام 1401 هجرية - 1891م  , وقد درس الطب

في سن متأخرة ومارس الطب إلى جانب الإفتاء والتعليم الشرعي , ثمَّ تفرَّغ للإفتاء والعلوم الشرعية , وهو نجل الشيخ أبو

الخير عابدين .
ويذكر كتاب »الدر الثمين في نسب السادة الطاهرين« أن نقيب الأشراف في دمشق في عهد الخليفة المقتدر بالله إسماعيل

بن الحسين بن احمد بن إسماعيل بن محمد بن اسماعيل بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن

الحسين بن علي بن أبي طالب, والملقب بأبي محمد أبي عبد الله العلوي العفيف بن الشريف العابد هو أوَّل من قدم إلى

دمشق (لم يذكر من أين) من آل عابدين , ويذكر أنه الجدُّ الجامع بين بني عابدين وبين بني حمزة النقيب , فولده الشريف

حسين المخترق هو جدُّ بني حمزة النقيب , وولده الآخرحسن أعقب قاسم الذي أعقب عز الدين عبد الله الذي أعقب أحمد

الرابع الذي أعقب محمود الذي أعقب أحمد الثالث الذي أعقب علي الذي أعقب رحمة الله الذي أعقب حسين الذي أعقب

مصطفى الشهابي الذي أعقب تقي الدين  (تولى التدريس في بلد الله الأمين  » مكة « ) الذي أعقب محمد كمال الذي أعقب

نجم الدين الذي أعقب محمد صلاح الدين الشهير بعابدين لصلاحه وتقواه, ويبدو أن هذا اللقب انسحب على أعقابه فغلب

عليهم اسم آل عابدين .
واشتهر من آل عابدين في دمشق فقيه الحنفية وعالمهم بالشام السيد الشريف الشيخ محمد أمين بن عمر عابدين المولود في

مدشق في عام 1198 هجرية- 1838م, والمعروف بابن عابدين أسوة بجدِّه السيد الشريف الشيخ محمد صلاح الدين الذي

كان أول من اطلق عليه لقب عابدين لصلاحه وتقواه, وللشيخ محمد أمين بن عمر (ابن عابدين) كتابه الشهير »حاشية ابن

عابدين«.
وكان أحد رجالات آل عابدين في سوريا الشيخ محمد مسلم بن الشيخ راغب عابدين احد الشهداء الذين أعدمهم جمال باشا

السفاح في 15/آب/1915م أثناء تسلط حزب الإتحاد والترقِّي الماسوني الطوراني على مقاليد الدولة العثمانية في أواخر

سنواتها .
والأرجح , والله أعلم , أن آل عابدين في دمشق قدموا من الخليل إلى دمشق التي كانت تعدُّ مركزا هاما للعلوم الشرعية

يؤمُّها العديد من الراغبين في دراسة العلوم الشرعية على علمائها ومشايخها من جميع بلاد الشام ومنها فلسطين والأردن ,

والأرجح , والله أعلم , أن يكون آل عابدين دمشق وآل عابدين الخليل يلتقون في جذور واحدة  تنتهي بزين العابدين بن

الحسين بن علي بن أبي طالب .
كما أشير إلى وجود عائلة مصرية تحمل نفس الاسم » آل عابدين « , واشتهر من هذه العائلة الأستاذ عبد الحكيم عابدين

الذي كان سكرتيرا شخصيا للشيخ حسن البنا مؤسِّس جماعة الإخوان المسلمين .
ويورد كتاب » معجم العشائر الفلسطينية« لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء أربعة عشائر وعائلات تحمل

إسم عابدين تتوزع على الخليل وخان يونس والرملة والقدس الشريف , ويشير شرَّاب إلى أن أحد رجالات آل عابدين في

الخليل الشيخ العالم محمد صبري عابدين كان من رجالات الحركة الوطنية الفلسطينية الذين اعتقلهم المستعمرون الإنجليز

في عام 1936م لدورهم في ثورة 1936م ضد الإنجليز في فلسطين , وكان ملازما لمفتي فلسطين الأكبر الحاج أمين

الحسيني أثناء لجوئه في القاهرة.
ويورد كتاب » القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917 - 8491 « لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت إسم

الشهيد محمد مسلم عابدين مع أسماء (12) شهيدا تمَّ إعدامهم شنقا في ساحة المرجة في دمشق في 21/8/1915م بأمر من

جمال باشا السفاح الحاكم العسكري لبلاد الشام في عهد حكومة الاتحاد والترقي الماسونية التي كانت تسيطر على الدولة

العثمانية في أواخر عهدها .
وأورد الكتاب إسم الحاج عيد عابدين من بين أسماء قيادة فرع القدس الشريف للجنة القومية للدفاع عن فلسطين التي

تشكلت بعد صدور قرار هيئة الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين , كما أورد إسم الحاج طلال عابدين من بين أسماء قيادة فرع

الخليل للحزب العربي الفلسطيني الذي تأسَّس في عام 1935م .
وتذكر الباحثة بيان نويهض الحوت في كتابها أن حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين سجنت الشيخ محمد صبري

عابدين أحد ممثلي الخليل في مؤتمر التسليح الذي عقدته الحركة الوطنية الفلسطينية في 31/7/1931م لبحث موضوع

تسليح مجاهدي الشعب الفلسطيني للتصدي للاستعمار الإنجليزي وللعصابات اليهودية , وكان سبب سجنه تقديمه لاقتراح

في المؤتمر بتكليف الضباط والجنود من أبناء فلسطين الذين خدموا في الجيش العثماني بتدريب المجاهدين الفلسطينيين

على السلاح , وقد حكم الإنجليز على الشيخ صبري عابدين بهذه التهمة بالسجن لمدة عام مع عدد من رجالات الحركة

الوطنية الفلسطينية هم الدكتور صدقي ملحس وجمال القاسم ومحمد علي دروزه وعادل كنعان والحاج فوزي الخياط وعمر

البظ وواصف كمال وإبراهيم الخماش وأسعد المصري .
وتذكر الباحثة بيان نويهض الحوت في كتابها أن الشيخ محمد صبري عابدين لعب دورا رئيسا في استصدار فتاوى بتحريم

بيع الأراضي في فلسطين لليهود من علماء عصره كالعلامة الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء كبير مجتهدي الشيعة

في العراق , والعلامة الشيخ محمد رشيد رضا , والعلامة الشيخ محمد سليمان القادري الحبشي رئيس جمعية العلماء

المركزية في الهند , وكان الشيخ محمد صبري عابدين أحد الموقعين على الفتوى التي أصدرها علماء فلسطين بتكفير وردَّة

كل من يبيع أو يسمسر على بيع الأراضي لليهود , وهي الفتوى التي صدرت في ختام المؤتمر الأول لعلماء فلسطين

المنعقد في القدس الشريف في 25/1/1935م .
وشارك الشيخ محمد صبري عابدين في المؤتمر العربي الفلسطيني السابع (1928م ) , وفي المؤتمر الإسلامي للدفاع عن

المسجد الأقصى والأماكن الإسلامية القدس  المنعقد في القدس الشريف في        5/11/1928م , وفي مؤتمر الشباب

العربي الفلسطيني الأول الذي انعقد برئاسة راسم الخالدي في القدس 4/1/1932م , وفي مؤتمر اللجان القومية للدفاع عن

فلسطين الذي انعقد في القدس الشريف في 7/5/1936م , وكان أحد ممثلي فلسطين في المؤتمر العربي القومي الذي انعقد

في بلودان بسوريا في عام 1937م .
وفي رسالة تلقيتها من السيد عامر عبد الرزاق عابدين يشير إلى أن آل عابدين في الأردن وفلسطين ينقسمون إلى قسمين ,

قسم في الرملة في فلسطين وهو منهم , وقسم في الخليل في فلسطين , ويذكر أنه بصدد عمل شجرة للعائلة , ويشير إلى أن

هناك شجرة لآل عابدين في سوريا قديمة وموثوقة تشير إلى إرتباط آل عابدين في سوريا  بزين العابدين بن علي رضي

الله عنهما .
عشيرة أبو عين
قاسم أبو عين 
شغل الدكتور قاسم أبو عين منصبي وزير الثقافة ووزير الشباب في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكلة في

19/3/1997م , واستقال من الحكومة في تعديل جرى عليها في 18/2/1998م .
نسب عشيرة أبو عين
ينتمي الدكتور قاسم أبو عين إلى عشيرة أبو عين التي تقول رواية إنها من عشيرة النصيرات في ناطفه ( الوزير الدكتور

قاسم أبو عين من مواليد ناطفه حسب ما ورد في الموقع الإلكتروني للحكومة الأردنية ) ,
 وتقول رواية أخرى إنهم من نصيرات صمَّا .
 وقد أوردت الدكتورة هند أبو الشعر في كتابها » إربد وجوارها « اسمها من بين أسماء عشائر بلدة ناطفه في شمال

الأردن وهي عشائر النصيرات وأبو خيط وأبو عين والمراشده والعكور ,
أما كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عماري فيورد رواية مختلفة تقول إن عشيرة أبو

عين تقطن في بلدتي حواره وجحفية القريبتين من إربد , كما يشير إلى وجود عشيرة تحمل نفس الاسم في فلسطين.
وفي رسالة تلقيتها من الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير يورد الدكتور نصير رواية تشير إلى أن عشيرة النصيرات في

صمَّا هم من أبناء نصير من جد مختلف , ومنهم دار أبوعين ( وسمي كذلك لجمال عينيه) والوزير الدكتور قاسم أبوعين

منهم , ومنهم نصيرات مندح (غرب الطيبة) وآل فليح , ومن آل فليح فرع آل الخطيب , ومنهم وزير الأوقاف في سورية

في ثمانينيات القرن الماضي , محمد كامل الخطيب , وكانوا يعيشون في سال , ومنهم اللواء المتقاعد محمود فالح الخطيب

نائب مدير المخابرات السابق , أما الوزير سعود نصيرات فهو من نصيرات ناطفة واسمه الكامل هو : سعود بن عارف

بن أحمد بن يوسف بن أحمد بن محمد بن إبراهيم نصير .
ويذكر الدكتور نصير أن نصيرات ناطفة هم  من ذرية  أحمد بن محمد الذي ولي شيخة النصيرات بعد أبيه إبراهيم والذي

سمَّمه والي دمشق فانتقلت الشيخة إلى ابنه كايد وهو أحد أشقاء أربعة منهم أحمد الذي ذهب إلى ناطفة وسكنها , و تشكَّلت

من أعقابه نصيرات ناطفة من ذريته , وثالث الأشقاء هو علي الذي أعقب إبراهيم الذي  أعقب الحجة علياء ولم تلد ,

وانتهى عقبه , والرابع عبد الله وله عقب, وكان لكايد ولدان هما عبد الرحمن وسعد , وصار سعد شيخا في ناطفة , ولكن

قبره في مرو وذكر لي أبي رحمه الله (الكلام للدكتور نصير )  أن أهل مرو كانوا يحرقون البخور عند قبره , أما عبد

الرحمن فأصبح شيخا في الحصن .
ويتحدث كتاب » صمَّا .. قرية من بلادي« لمؤلفه الشيخ سميح علي خالد العظم عن عشيرة تحمل اسم النصيرات في صمَّا

, ويذكر العظم أن نصيرات صما ونصيرات مندح , وكذلك دار أبو عين وعشيرة الفليحين هم من أعقاب  أحد أحفاد

نُصير الجد المؤسِّس لعشيرة النصيرات واسمه مصطفى عبَّاس نصير , ويذكر العظم أن النصيرات يعودون بنسبهم إلى

وائل الذي تنتسب إليه قبيلة الرولة من اعنزه ( عنزه)  , منطقة القريات في السعودية خرج وأن نصير إرتحل من منطقة

القريات في السعودية إلى جبل العرب , واستقرَّ  مع أبنائه فيه لفترة قليلة , إلا أن أبناءه تفرَّقوا لسبب غير معلوم في بلاد

الشام , فمنهم من سكن الحصن , ومنهم من سكن أبطح , ومنهم من سكن ناطفه ( لم يذكر صمَّا ) , أما الذين سكنوا الحصن

فقد أصبح لهم سيادة وريادة في تلك المنطقة حتى أنهم كانوا يتنافسون مع الخصاونة  على الزعامة في ناحية بني عبيد .

} رواية : آل عابدين ينحدرون من نسل زين العابدين بن علي رضي الله عنهما
} أوَّل من قدم إلى دمشق من آل عابدين هو إسماعيل بن الحسين بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر (

الصادق ) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب
} محمد صلاح الدين أول من لقب ب » عابدين « لصلاحه وتقواه, وانسحب اللقب على أعقابه فعُرفوا باسم آل عابدين
} رواية : عشيرة أبو عين فرع من عشيرة النصيرات في ناطفه ( الوزير الدكتور قاسم أبو عين من مواليد ناطفه) , وتقول

رواية أخرى إنهم من نصيرات صمَّا


تعقيب حول عشيرة الدبايبة

السيد زياد أبو غنيمة
تحية طيبة وبعد :
لك مني ومن متابعي الصفحة التي تنشرها صحيفة » المدينة « مشكورة والتي يتم التحدث فيها عن العشائر الأردنية كل

الشكر والامتنان على الجهود التي تبذلها للوصول إلى التفاصيل الدقيقة.
وقد تم التحدث في أحد الأعداد السابقة عن عشائر البلقاوية وبتحديد عن عشيرة الحديد وتم ذكر إسم العشائر التابعة لها

وكان من ضمنها عشيرة الدبايبه .
وفي هذا السياق أودُّ أن أوضح بعض الأمور:
إن عشيرة الدبايبه أصلا هي عشيرة قائمة بذاتها وهي من أكبر العشائر الموجودة في بلقاء الوسط حيث يصل تعدادهم إلى

أكثر من 5000 نسمة وفيما يلي نبذة تاريخية عن جذورها وأماكن سكناهم إلى أن استقروا في موقعهم الحالي
.يذكر»معجم قبائل العرب القديم والحديث « أن عشيرة الدبايبه البلقاوية
قدموا من حضرموت من اليمن  , وهم فخذ من بني مره صعصعا بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خنصه بن

قيس بن عيلان من العدنانية  ( المرجع نهاية الأرب للنويري)  , وقد سكنوا منطقة الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب ,

وبعد ذالك ارتحلوا من منطقة الجزيرة العربية وسكنوا في منطقة وادي الواله في جنوب الأردن  , وكان يسكن في هذه

المنطقة في تلك الفترة عشيرة العمرو وعشيرة الحمايدة  وقد حصل بينهما قتال , مما أدى إلى رحيل عشيرة الدبايبه إلى

شمال الأردن وسكنوا منطقة دبين / قضاء جرش , وأطلق عليهم اسم الدبايبه نسبة إلى منطقة دبين فيما بعد , وبما أنهم

كانوا أصحاب مواشي فقد ارتحلوا وسكنوا منطقة أبو علندا في محافظة العاصمة , وبعدها سكنوا منطقة الخشافية شمال

شرق سحاب .
وتتكون عشيرة الدبايبه من الفرج الحمدان والبكور , أما بالنسبة للعشيرة الباقية في كفر عوان (الدهون) فهم بالأصل غير

دبايبه .
واخيرا أرجو ان تكون هذه النبذة التاريخية عن عشيرة الدبايبه واضحة .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
عبد الرحمن موسى عوض الدبايبه
                                                                                          } تلفون : 0777245969
10/5/2008

إضافة من الدكتور يعقوب زيادين
حول عشيرة النصراوين
تلقيت من الدكتور يعقوب زيادين أحد رجالات العمل الوطني على مدى أكثر من سبعة عقود الرسالة التالية :
عزيزي المؤرخ الوطني الأستاذ زياد أبو غنيمة
هناك بعض الإشارات يمكن أن يكون فيها بعض الفائدة بخصوص عائلة النصراوين التي تحدثت عنها في حلقة سابقة  قبل

سنة أو سنتين :
 جاء  إلى شيخ آل الزيادين في ذلك الحين واسمه حنا الزيادين شخص اسمه منصور , وهو من الناصرة وكان يدعى وقتها

منصور النصراوي ,  لا عائلة له يذكرها ولا اسم آخر , هذا الشخص جاء من الناصرة لسبب لم يذكره  , لا هو ,  ولا

غيره , وتزوَّج إبنة الشيخ حنا الزيادين الصبية الحلوة التي خلفت ولدين ثم توفيت باكرا ,  وأنجبت زوجته الثانية عددا

آخر من الأبناء كلهم أصبحوا فيما بعد شيوخا , وأحدهم واسمه سليمان النصراوين خال والدي , وكان شهما وكريما جدا

وزعيما عشائريا  , واتخذوا إسم نصراوين ,  وقسم منهم بقي في ادر, والقسم الآخر سكن في قرية السماكية.
تنويه
ردا  على إستفسارات العديد  من متابعي الدراسة , أشير إلى أن الجزء الثاني من كتابي » التمثيل العشائري والعائلي في

الحكومات الأردنية « في طور الإعداد للطباعة ليصدر قريبا بإذن الله , كما أشير إلى أن الجزء الأول من الكتاب متوفر

في مكتبة مصابيح / المختار مول / مقابل جريدة العرب اليوم .

ملاحظة

أرجو أن أوضح أنني لم آت بأية معلومة من عندي عن عشيرة الدبايبة الكرام , وأن كل ما تمَّ نشره في حلقة سابقة عنها

كان نقلا عن المراجع والكتب المتوفرة لدي , وعلى النحو التالي :
} يذكر كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الدبايبة البلقاوية من عشائر

الأردن , وأصلهم من دبِّين , من عشيرة الحديد , وأقاربهم فيها يدعون الدهون , وهم ثلاث فرق هي البكور والحمدان

والفرج , ومساكنهم في القويسمة , ويذكر أنَّ جَدَّ عشيرة الحديد في الاردن فيَّاد بن رسلان ارتحل من الشام في أوائل القرن

السابع عشر الميلادي واستقرَّ في البلقاء لتتشكَّل من أعقابه عشائر الحديد التي تضمُّ عشيرة الحديد (المبرزين ) والقهوي

والحنيطيين والدبايبه والرقَّاد والزْففة (العميان , العراقية ) والشوابكة والأديات والجراونة (الحنيطي) .
} ويذكر الجزء الأول من كتاب س موسوعة قبائل العرب س لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن جدَّ عشائر الحديد في

البلقاء فيَّاض ( فيَّاد ) بن رسلان هاجر من الشام في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا ونزل في البلقاء , وتنقسم

عشائر الحديد إلى خمسة أفخاذ هي : الحنيطيين , الدبايبة , الرقاد , الزْففة , الشوابكة .
} ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه س موسوعة قبائل العرب س أن عشيرة الدبايبة هي عشيرة

من الحديد بمنطقة البلقاء , أصلها من قرية دبين بعجلون , ولا يزال لهم أقرباء فيها يُدعون بالدهون , وتنقسم إلى ثلاث

فرق : البكور , الحمدان , والفرج , ومنازلها بالقويسمة .
} ويذكرُ الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُزيزي في كتابه س معلمة للتراث الأردني س أنَّ جَدَّ عشائر الحديد (لم يذكر

اسمه ) نزحَ من ديار الشام قبل أكثر من ثلاثمئة سنة وأقام في البلقاء, ويشيرُ إلى أن عشائر الحديد تضمُّ العشائر التالية :
1- الحنيطيين (الإحنيطيين) , وينتسبون الى جَدِّ الحديد ويقيمون في أبو علنده .
2- الدبايبه , نسبةً الى دبِّين في شمال الأردن , ولهم أقارب فيها  (الدهون) , ويتفرَّعون الى البكور والحمدان والفرج .
3- الرقَّاد , وهم في الأصل من قبيلة الزيادنة التي تضم آل التل (إربد) وآل العرموطي (بيت إكسا-عمان) , وكانوا قد

ارتحلو من حوران الى الكفير( الأكفير) , ثم ارتحلوا إلى المشيرفة .
4- الزْففة , وأصلهم من بلى من قضاعة , هاجر جَدُّهم من الحجاز وأقام في ماعين , ثم استقرَّ في اليادودة وخريبة السوق

, وتتوزَّع الزْففة إلى عدَّةِ فروع هي : البصابصة , والبلوش , والطلافيح , والعميان , والعويمر , والهميسات.
} ويُعزِّز فريدريك . ج . بيك في كتابه »تاريخ شرقي الاردن وقبائلها « الروايةَ التي تقول إنَّ جَدَّ الحديد فيَّاد بن رسلان

ارتحل من الشام قبل حوالي (300) سنة واستقرَّ في البلقاء , ويذكرُ أنَّ الحديد كانوا حلفاء للعدوان في الفترة التي شهدت

نزاعاتٍ بين العشائر .
} ويُعزِّزُ كتاب » العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها « لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الروايةَ التي

تنسبُ عشائر الحديد الى جَدِّهم فيَّاد بن رسلان , ويذكرُ أنَّ  عشائر الحديد تضمُّ الحديد والحنيطيين والقهيوي والرقَّاد

والدبايبه والزْففه والأديات والجراونة والزَّيرة .
نرحب  بتصويباتكم ..
وتعقيباتكم .. وإضافاتكم
فاكس: 4206999



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات