هجمات صاروخية على حقل غاز شمال العراق تدفع المتعاقدين الأمريكيين إلى الرحيل

تم نشره الثلاثاء 30 آب / أغسطس 2022 05:42 مساءً
هجمات صاروخية على حقل غاز شمال العراق تدفع المتعاقدين الأمريكيين إلى الرحيل
الهجمات الصاروخية على حقل للغاز في شمال العراق دفعت المتعاقدين الأمريكيين إلى الرحيل

المدينة نيوز :- ذكرت وكالة رويترز أن سلسلة من الهجمات الصاروخية على حقل للغاز في شمال العراق دفعت المتعاقدين الأمريكيين الذين يعملون في مشروع توسعة الحقل إلى حزم حقائبهم والرحيل.

دفعت سلسلة من الهجمات الصاروخية على حقل للغاز في شمال العراق المتعاقدين الأمريكيين الذين يعملون في مشروع توسعة الحقل إلى حزم حقائبهم والرحيل، مما وجّه ضربة إلى آمال إقليم شمال العراق في زيادة الإيرادات وتقديم بديل صغير من الغاز الروسي، وفق وكالة رويترز.

وعُلّق مشروع توسعة حقل خور مور في نهاية يونيو/حزيران بعد ثلاث هجمات صاروخية. والمشروع تديره شركة "بيرل بتروليوم" التي تمتلك شركةُ "دانة غاز أبو ظبي" ووحدة نفط الهلال التابعة لها الأغلبية فيها.

وقالت مصادر في الصناعة ومن حكومة إقليم شمال العراق للوكالة، إن عمالاً من شركة إكستران في تكساس عادوا الشهر الماضي لاستئناف العمل، لكن صاروخين آخرين أصابا الموقع في 25 يوليو/تموز، مما أجبر الشركة على المغادرة مرة أخرى دون تحديد موعد للعودة.

خور مور واحد من أكبر حقول الغاز في العراق، وتهدف خطة توسعته إلى مضاعفة الإنتاج في منطقة في أمسّ الحاجة إلى مزيد من الغاز لتوليد الكهرباء ووضع حدّ للانقطاع شبه اليومي للتيار الكهربائي.

وقالت المصادر إنه لم تقع أضرار جسيمة جراء الهجمات ولم تتعطل العمليات الحالية، لكن مشروع التوسعة عُلّق إلى أن تنعم المنطقة بالأمن.

ويهدف المشروع أيضاً إلى تصدير الغاز إلى دول مختلفة فور تلبية احتياجات السوق المحلية. ويُموَّل المشروع جزئياً من خلال اتفاقية بقيمة 250 مليون دولار مع شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية.

وأصبحت إكستران ثالث شركة تعلّق أعمالها منذ بدأت الهجمات استهداف الحقل في 21 يونيو.

مستقبل غامض

في العام الماضي وقّعَت حكومة إقليم شمال العراق عقداً مع شركة كار المحلية للطاقة لبناء خط أنابيب من خور مور عبر العاصمة الإقليمية أربيل إلى مدينة دهوك بالقرب من الحدود التركية، بالتوازي مع خط أنابيب قائم بالفعل.

وقد تكلّف التأخيرات حكومة إقليم شمال العراق المثقلة بالديون غرامة كبيرة، وستعطل الخطط الرامية إلى تصدير الغاز.

وقال المصدر الحكومي لرويترز إنه إذا لم تكن البنية التحتية جاهزة بحلول مايو/أيار 2023، موعد التسليم أو الدفع، فسوف يتعين على حكومة الإقليم دفع 40 مليون دولار شهرياً لشركة دانة غاز حتى تصبح جاهزة.

وقال علي الصفار مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وكالة الطاقة الدولية: "الأكثر من ذلك هو الضرر الذي يلحق بالسمعة، لأن التهديدات الأمنية المتزايدة تضيف بعداً آخر من المخاطر التي يمكن أن تؤثر في تكلفة رأس المال والتأمين".

ولم تردّ حكومة إقليم شمال العراق على طلب للتعليق.

وتمتلك دانة غاز حق استغلال اثنين من أكبر حقول الغاز في العراق هما خور مور وجمجمال اللذان ينتجان نحو 450 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً. وتخطّط الشركة لمضاعفة الإنتاج حتى مليار قدم مكعب يومياً في السنوات القليلة المقبلة، وهو ما يكفي لتغطية الاحتياجات المحلية.

ومع وجود 16 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات المؤكدة، يمكن أن يرتفع الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً، مما يتيح كمية كبيرة للصادرات.

وتوفّر دانة غاز نحو 80% من الموادّ الخام للغاز في المنطقة، وفقاً لمصدر في الصناعة.

مع ذلك فإن خطة المنطقة لتصدير الغاز قد تهدّد مكانة إيران مورداً رئيسياً للغاز إلى العراق وتركيا، في وقت لا زال فيه اقتصادها يعاني من العقوبات الدولية، وفق رويترز.

منطقة لا تخضع لسيطرة أحد

يقع حقل خور مور قرب منطقة عازلة بين الجيش العراقي وقوات ومليشيات مسلحة، وانطلقت منها أولى الهجمات الصاروخية.

وبسبب عدم الاتفاق على السيطرة على الأراضي، فإن ثمة مناطق لا يستطيع الجيش العراقي دخولها، مما يترك فراغاً أمنياً يتيح للمليشيات المسلحة حرية العمل.

لكن الهجومين الأخيرين بصواريخ أكبر حجماً انطلقا من مناطق أقرب إلى مدينة كركوك الخاضعة لسيطرة الحكومة الاتحادية.

وقال مسؤول في إقليم شمال العراق: "خور مور يحتوي على كثير من الإمكانيات ويمكنه أن يساعدنا. نتعرض للهجوم من جميع الجهات. المستقبل غير واضح تماماً".

تأتي الانتكاسة التي تعرضت لها الخطط المتعلقة بالغاز في وقت يعاني فيه قطاع النفط، شريان الحياة المالي للمنطقة، من مشكلات أيضاً.

وبدأت احتياطيات النفط تنضب بأكثر من ضعف المتوسط ​​العالمي، وأدَّى حكم المحكمة الاتحادية العليا في فبراير/شباط، الذي اعتبر الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في إقليم شمال العراق غير دستورية، إلى إجبار بعض شركات النفط الأجنبية على المغادرة، حسب رويترز.

وقالت مصادر في الصناعة ومن الحكومة إن إكستران وقفت العمل لأسباب أمنية لا بسبب الحكم.

ومن شأن أي تأخير إضافي للاستثمار في القطاع أن يكون له تأثير كبير في حكومة إقليم الشمال، التي تواجه أزمة اقتصادية في منطقة تواجه بالفعل صعوبات نتيجة حالة عدم الاستقرار بالعراق.

وتبلغ ديون حكومة إقليم شمال العراق حالياً نحو 38 مليار دولار، وفق تصريح مسؤول حكومي لرويترز.

وقال النائب كروان غازناي العضو في لجنة النفط والغاز بالمنطقة، إن صادرات النفط تمثل 85% من ميزانية إقليم شمال العراق.

وتُعَدّ الصعوبات الاقتصادية المنتشرة بين الشباب في إقليم الشمال أحد العوامل الرئيسية وراء أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي، التي بدأت عام 2021.

منظمة الحج والزيارة الإيرانية تعلن وقف رحلاتها إلى "العتبات المقدسة" في العراق

ألغت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، رحلاتها بمختلف أنواعها، برا وبحرا وجوا، إلى "العتبات المقدسة" في العراق لحين إشعار آخر.
ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، جاء قرار منظمة الحج الإيرانية بإلغاء رحلاتها إلى العراق، على خلفية الأحداث التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد، وعدة مدن أخرى.

وذكر البيان: "هذا القرار جاء انطلاقا من اهتمامنا البالغ بسلامة الزوار الإيرانيين والحفاظ على أمنهم".

وفيما لفت البيان إلى أن "جميع المواطنين الذين توجهوا إلى العراق ضمن قوافل منظمة الحج والزيارة، بصحة جيدة وسيتم اتخاذ اللازم بهدف إعادتهم إلى البلاد"، أكد على أن "استئناف الرحلات إلى العتبات المقدسة مرهون بانتهاء الاضطرابات وعودة الهدوء والظروف الأمنية داخل العراق إلى طبيعتها وبما يضمن سلامة وأمن الزوار الإيرانيين المتجهين إلى هذا البلد".

وبدوره أعلن أمين لجنة مراسم الأربعين في إيران يوسف أفضلي، عن "فتح جميع الحدود بين إيران والعراق"، مشيرًا إلى أنّ الزوار الإيرانيين إلى الأماكن المقدسة في العراق، "يمكنهم السفر".

التربية العراقية تستأنف الامتحانات الوزارية بعد قرار رفع الحظر

قررت وزارة التربية العراقية يوم الثلاثاء، استئناف الامتحانات الوزارية لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط يوم غدٍ الأربعاء.

وأشارت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ أن الامتحانات ستجري بنفس تسلسل الجدول المعلن مسبقاً، على أن تبدأ الامتحانات في الساعة السابعة صباحاً.

وكانت وزارة التربية قررت تأجيل أداء الامتحانات الوزارية إلى إشعار آخر على خلفية قرار العمليات المشتركة بفرض حظر شامل للتجوال في عموم العراق.

دعوات عربية إلى العراقيين بضبط النفس وتغليب الحوار

دعت دول عربية الثلاثاء، العراقيين إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول السلمية لحل الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد.

دعت دولة قطر "كل الأطراف العراقية إلى وقف التصعيد وتغليب صوت الحكمة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس؛ وذلك بعد المواجهات الدامية التي اندلعت، الاثنين، على خلفية الأزمة السياسية المستمرة منذ نحو عام".

ودعت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إلى "حل الخلاف القائم بالحوار السلمي بما يحقق تطلعات العراقيين، وأكد دعم الدوحة لأمن العراق ووحدته وسيادته.

وفي الكويت قالت وزارة الخارجية إنها تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الجارية في العراق، داعية كافة الأطراف إلى ضبط النفس ونبذ العنف وتغليب لغة الحوار والمصلحة العليا لبلدهم حفاظا على مكتسباته وحقنا لدماء شعبه الشقيق.

وشددت الوزارة في بيان على تضامن دولة الكويت مع العراق حكومة وشعبا وأملها بأن يسود الأمن والاستقرار ربوعه.

TRT عربي - وكالات


مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "