ندوة تستذكر الأدباء الراحلين في معرض عمان للكتاب

تم نشره الجمعة 02nd أيلول / سبتمبر 2022 09:23 مساءً
ندوة تستذكر الأدباء الراحلين في معرض عمان للكتاب
من اللقاء

المدينة نيوز :- استذكر شعراء زملائهم من الأدباء والشعراء الراحلين نايف أبو عبيد وإبراهيم الخطيب وادوارد حداد، في ندوة أقيمت مساء اليوم الجمعة، ضمن فعاليات "معرض عمان الدولي للكتاب" في دورته ال 21.
وفي الندوة التي أدارها الشاعر حسن البوريني، رحب رئيس اللجنة الثقافية في المعرض احمد البوريني بحضور الندوة، مؤكدًا اهتمام المعرض بالإشارة إلى الإرث الثقافي الكبير الذي تركه أدباء كبار أثروا الحياة الثقافية الأردنية بإبداعاتهم.
وقال البوريني في تقديمه للندوة، "إن الشعراء لا يموتون وإن رحلوا لا يرحلون بإبداعاتهم بل يبقون على قيد الود".
وفي حديثه عن الشاعر الراحل نايف أبو عبيد، تطرق الشاعر الدكتور حربي المصري إلى نشأة أبو عبيد في إربد وجرش وتعليمه الابتدائي والثانوي والجامعي، فضلاً عن الإرث الثقافي الكبير الذي أسسه بثقافته ونبوغه الكبير.
وقال المصري، إن أبو عبيد، هو من المؤسسين لفرع رابطة الكتاب الأردنيين في إربد، وهو قد تأثر بشكل كبير في كتاباته بما يدور حوله من أحداث ساهمت في تشكيل الوعي لديه.
وفي حديثه عن الشاعر الراحل ادوارد حداد، قال الشاعر احمد طناش، أنه لم يعاصر حداد لكنه سمع عنه الكثير وقرأ من أشعاره ووجد أنه شاعر الحداثة والتشكيل الإيقاعي.
وأضاف طناش: "حلق حداد في شعريته بين الإيقاع والنثر، فكان منحازًا للحداثة وكان نحاتًا لغويًا ماهرًا في الكلمة، فمن يقرأ أشعاره يوغل معه في الحزن والهم الذي يعبر عن الناس".
وخلص طناش إلى أن ادوارد حداد، حالة شعرية بكل تفاصيلها وتحمل قصائده رونق الكلام.
وفي حديثه عن الشاعر الراحل إبراهيم الخطيب، قال الشاعر عمر أبو الهيجاء، إن الخطيب أحد أكبر من أثروا الساحة الأدبية بمنجزهم الكبير، غير مخفيا انحيازه الكبير لقضية فلسطين.
وأضاف أبو الهيجاء: "كان الخطيب شاعرًا ملهمًا احب الحياة واحب الناس وكان الأكثر التصاقًا بالمهمشين والمنفيين على أطراف الأرض، فهو من المهجرين عن وطنهم بسبب نكبة فلسطين". وبين أبو الهيجاء أن القصيدة كانت ملاذ الخطيب الأول نحو التصدي لكل قبح هذا العالم المتوحش.
وأشار أبو الهيجاء إلى أن الخطيب ترك فراغًا كبيراً عند رحيله، فهو صاحب مكانة مهمة مارس بفكره وثقافته وكفاحه وقوميته العربية، ومارس حقه في الدفاع عن قضاياه بالعمل والكلمة المعبرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "