روسيا تخسر مدينة إستراتيجية شرق أوكرانيا وقديروف يدعوها لاستخدام أسلحة نووية بعد "الهزيمة"

تم نشره السبت 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 07:03 مساءً
روسيا تخسر مدينة إستراتيجية شرق أوكرانيا وقديروف يدعوها لاستخدام أسلحة نووية بعد "الهزيمة"
قوات أوكرانية خلال عمليات سابقة في خاركيف شمال شرقي

المدينة نيوز :-  اعترفت روسيا اليوم السبت بشكل ضمني بخسارة مدينة "ليمان" الإستراتيجية التي حاصرتها القوات الأوكرانية قبل أيام لاستعادتها، في حين دعاها الرئيس الشيشاني رمضان قديروف لاستخدام أسلحة نووية صغيرة في أوكرانيا بعد "الهزيمة".

وفي وقت سابق اليوم أعلنت أوكرانيا أن قواتها بدأت الدخول إلى مدينة ليمان الإستراتيجية في مقاطعة دونيتسك شرق البلاد، وذلك بعد أيام من الحديث عن حصارها آلاف الجنود الروس داخلها.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن وزارة الدفاع الروسية أن قواتها انسحبت من مدينة ليمان في شرق أوكرانيا، إلا أنها أشارت إلى استمرار العمليات العسكرية وتكبيد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن سحب "القوات الحليفة من ليمان إلى مواقع أفضل جاء بسبب خطر محاصرتها من قبل القوات الأوكرانية".

وقبل هذا الإعلان، أفادت الإدارة العسكرية الأوكرانية في لوغانسك أن قواتها تحاصر 5 آلاف جندي روسي في ليمان.

من جانبه، نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن على موسكو أن تفكر في استخدام أسلحة نووية صغيرة بأوكرانيا بعد "الهزيمة" في ليمان.

وكان المتحدث باسم الجيش الأوكراني قد أعلن في وقت سابق إحكامهم السيطرة على جميع الطرق اللوجستية في مدينة ليمان، مؤكدا أن الممرات وطرق الإمداد للقوات الروسية تقع تحت سيطرة نيران المدفعية الأوكرانية، علما أن القوات الروسية سيطرت في مايو/أيار الماضي على هذه المدينة الإستراتيجية.

وأظهرت مقاطع نشرها حساب مدير مكتب الرئيس الأوكراني عبر تطبيق تليغرام ما يبدو انتشارا لجنود من الجيش الأوكراني على المدخل الشمالي الغربي في المدينة ورفع العلم الأوكراني على لوحة في مدخلها، قبل إعلان وزارة الدفاع الروسية الانسحاب منها.

وما زالت المعارك محتدمة في منطقة دونيتسك التي يفترضُ أنها مشمولة بقرار الضم الروسي لـ4 مناطق أوكرانية، والذي أعلنه أمس الرئيس فلاديمير بوتين.

وأعلن بوتين أمس الجمعة أن مناطق لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية باتت روسية، وأن سكانها باتوا مواطنين روسيين إلى الأبد، وذلك عقب استفتاءات نظمتها موسكو لاقت رفضا واسعا من كييف والغرب وحتى الأمم المتحدة.

نقص ذخيرة

وفي الشأن ذاته، كشفت الاستخبارات البريطانية أن روسيا تستخدم حاليا في هجومها البري في أوكرانيا صواريخ دفاعية مخصصة بالأساس لإسقاط الطائرات والمقذوفات الأخرى.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت في تقرير يومي قصير تعده استنادا إلى تقديرات الاستخبارات، أن القوات الروسية استخدمت مثل هذا الصاروخ المضاد للطائرات البعيد المدى في الهجوم على قافلة في مدينة زاباروجيا الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، وقد أسفر عن مقتل 25 مدنيا، وفقا للسلطات المحلية.

وفسرت الاستخبارات البريطانية استخدام موسكو مثل هذا الصاروخ بأنه علامة على وجود نقص في الذخيرة الروسية، على اعتبار أن هذه الأسلحة ذات قيمة إستراتيجية ولا تتوفر سوى بعدد محدود.

وأضافت الاستخبارات أنه ربما كانت روسيا تستخدم مثل هذه الأسلحة الآن من أجل تحقيق مزايا تكتيكية.

أوكرانيا تتهم القوات الروسية باعتقال المدير العام لمحطة زابوروجيا

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية "إنرجو اتوم"، السبت، إن دورية روسية اعتقلت المدير العام لمحطة زابوروجيا النووية التي تحتلها موسكو.

وذكر بيترو كوتين رئيس الشركة في بيان، أن إيهور موراشوف اعتقل وهو في طريقه من أكبر محطة نووية في أوروبا إلى بلدة إنرهودار قرابة الساعة الرابعة مساء (13:00 بتوقيت جرينتش)، الجمعة.

وكتب كوتين على تطبيق تليجرام: "أخذوه من السيارة واقتيد معصوب العينين لوجهة غير معلومة"، مضيفاً أنه لم ترد أنباء فورية عن مصير موراشوف.

وأضاف أن موراشوف "يتولى المسؤولية الرئيسية والحصرية عن السلامة النووية والإشعاعية" للمحطة، مضيفاً أن احتجازه "يعرض سلامة تشغيل أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا وأوروبا للخطر".

ودعا كوتين القوات الروسية إلى "الوقف الفوري لأعمال الإرهاب النووي تجاه إدارة المحطة وأفرادها" والإفراج عن موراشوف.

طلب توضيح

من جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنها طلبت معلومات من روسيا عن المدير العام لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية. وقال متحدث باسم الوكالة: "تواصلنا مع السلطات الروسية ونطلب توضيحات".

وتعتبر محطة زابوروجيا نقطة محورية في الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل 7 أشهر، وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف المنشأة، ما يهدد بوقوع كارثة نووية.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى نزع السلاح من المنطقة المحيطة بالمحطة، التي يشغلها أوكرانيون.

والجمعة، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثائق لانضمام 4 أقاليم أوكرانية إلى الاتحاد الروسية، من بينها إقليم زابوروجيا الذي قال متحدث باسم الكرملين إن بلاده لم تحدد بعد حدودهما الدقيقة.

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن "روسيا تعترف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين بحدود عام 2014. وأما بالنسبة لأراضي منطقتي خيرسون وزابوروجيا، فيتعيّن عليّ توضيح ذلك، لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال.

منطقة منزوعة السلاح

والاثنين الماضي، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي، إنه مستعد لعقد محادثات مع أوكرانيا وروسيا هذا الأسبوع بشأن إقامة منطقة خالية من الأنشطة العسكرية حول محطة زابوروجيا النووية.

وأضاف جروسي في اجتماع للدول الأعضاء بالوكالة: "هناك خطة على الطاولة لتنفيذها. الأسبوع الماضي كانت لدى الفرصة لبدء مشاورات مع أوكرانيا والاتحاد الروسي. أنا مستعد لمواصلة تلك المشاورات في كلا البلدين هذا الأسبوع".

وكان جروسي قد أعلن أن روسيا وأوكرانيا مهتمتان بمقترح إنشاء منطقة خالية من الأنشطة العسكرية حول المحطة.

وأشار في مؤتمر صحافي عقد بفيينا في 12 سبتمبر، إلى "وجود عمليات قطع لبعض خطوط الطاقة الكهربائية الموجهة إلى المحطة النووية"، لافتاً إلى "وجود أضرار أيضاً لحقت بالمراكز التي تمد المصنع بالطاقة".

مسؤول أوكراني: 20 قتيلا في قصف روسي على قافلة مدنية بـ"خاركيف"

اتهم مسؤول أوكراني، السبت، القوات الروسية بقتل 20 شخصا إثر قصف استهدف قافلة لإجلاء المدنيين في مقاطعة خاركيف، شمال شرقي البلاد.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن أوليه سينيهوبوف، حاكم خاركيف، قوله إن القوات الروسية ضربت قافلة لمدنيين كانوا يحاولون الفرار لتجنب القصف في مدينة كوبيانسي، بالمقاطعة.

وكثفت روسيا من قصفها في شمال شرقي أوكرانيا بعد يوم من ضمها 4 مقاطعات، في خطوة لاقت تنديدات واسعة وردود فعل دولية، بحسب أسوشييتد برس.

ووصف حاكم خاركيف الهجوم بـ"الوحشي الذي لا يمكن تبريره".

ولم يصدر أي تعليق من القوات الروسية بشأن اتهام المسؤول الأوكراني.

وانسحبت القوات الروسية من معظم أراضي مقاطعة خاركيف بعد أن نجحت القوات الأوكرانية بشن هجوم مضاد الشهر الماضي، إلا أنها واصلت قصف المنطقة.

رئيستا وزراء بريطانيا والدنمارك تبحثان واقعة تخريب "نورد ستريم" ودعم أوكرانيا

قالت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميته فريدريكسن، إنها أطلعت نظيرتها البريطانية، ليز تراس، خلال اجتماع في لندن، على المعلومات الأساسية بشأن واقعة التخريب التي لحقت بخطوط أنابيب "نورد ستريم".

وأوضحت فريدريكسن - في تصريحات أدلت بها عقب الاجتماع في مقر رئاسة الوزراء البريطانية (داونينج ستريت) - "كان من المهم جدًا بالنسبة لي أن أؤكد أن السلطات الدنماركية قالت إن هذه ليست مصادفة. إن هذا تخريب لبنية تحتية بالغة الأهمية. ومن ثمَّ بالطبع، هذا وضع خطير للغاية".

وأكدت بريطانيا والدنمارك دعمهما لأوكرانيا بعد قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس /الجمعة/ اعتبار 4 من مناطقها جزءاً من روسيا.

وأوضحت رئيسة الوزراء الدنماركية "تحدثنا قبل كل شيء عن الوضع في أوكرانيا وما يسمى بالاستفتاءات في أوكرانيا. كما تعلمون، فإن بريطانيا والدنمارك داعمتان لأوكرانيا للغاية وسنستمر في ذلك وسنواصل عملنا وتعاوننا".

رويترز + أ ش أ + الجزيرة 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات