زمن الطيبين

تم نشره الأحد 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 12:41 صباحاً
زمن الطيبين
د.فطين البداد

زمان ، كان الناس أطيب وأنقى ، كنت تفاجأ بالجيران يدلفون اليك حاملين صحن " طبيخ " مما قسم الله ، ليس لأنك بحاجة أو ربما تكون ، ولكن لانهم احبوا ان يمالحوك للمرة الالف، فتتذوق ما اعدته " ام العبد " في مساء شتائي نادف .

لا يقتصر الامر على " صحن الطبيخ " .. ففي المساء تذهب انت هذه المرة مدججا بـ " كيلو سكر " مسكوب في كيس ورقي ومغطى بـ " بشكير " لتبدأ السهرة على ضوء سراج يتراقص في العتمة كنجم يوشك على الأفول .

كنت تستدعي الحاجة " ام انور " على وجه السرعة لأن شقيقك " نزلت بنات أذنيه " وهي متمرسة في تدليك الرقبة وإرجاع البلعوم ، هكذا كنت تعتقد ، وتدور الايام فتتأكد بأن ذلك لم يكن سوى خرافة ، ولكنها " تزبط " في بعض الأحيان .

لم يكن الامر منحصرا بالنقاء ، والإيثار ، حينما كنت تأبى ان يرجع اليك " ابو محمود " الدينارين اللذين استلفهما منك على اقساط ، مع انك كنت بحاجة لـ" القرطة " وهي - إذ ذاك " : قرشان فقط مجتمعان في قطعة معدنية بيضاء أصغر من " التعريفة " لمن يذكرها من ابناء جيلنا العتيد .

في عز الحر ، قد تمد " بربيش " الماء من بيتك لجارك الثالث ، لان الماء مقطوعة عندهم ، وفي الشتاء لا مجال لـ " الصوبة " لأن الكاز عزيز المنال فتتقاسم مع جارك حطب الكانون وتسهر معه على رائحة البلوط قبل ان تقتحم الكستناء الموائد .

كنّا وكانوا ، ورغم انني اكتب من خارج الاردن ومن بلد دافئ ، إلا انني احس بالبرد يلذع الصغار والكبار في وقت تحول فيه الدفء الى هدف صعب الوصول .

ذهب الطيبون الذين كانوا يعبقون بصلاة الفجر على أذان الديك ، وباتت الأغلبية الآن تصحو على الواتس أب والتيك توك والانستغرام وغيرها من أدوات تلويث القلوب والعقول والعقائد ، فتقفز الى الذاكرة تلك الحكايات التي ذهبت مع أولئك الغانمين " العتاقى " .

لقارئ هذه السطور : لنبجل ونحمل برموش العينين من تبقى من أولئك الموشكين على الرحيل ، فلبركتهم شفاء لن يبارى ، ولرضاهم سعادة لن تزول ..

انتبهوا لمن تبقى من آبائكم وأمهاتكم ومن لهم فضل عليكم ، إنهم بقية البقايا من الخير والبركة والرضا ، وبهم ، وبالإحسان إليهم ، تعبرون الصراط الى الجنة لو كنتم تعلمون .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94