الطفح الجلدي الفيروسي عند الأطفال

تم نشره الجمعة 22nd آذار / مارس 2013 03:57 مساءً
الطفح الجلدي الفيروسي عند الأطفال
الحصبة تصيب الاطفال

المدينة نيوز - تترافق الكثير من إنتانات الفيروسات عند الاطفال و الرضع مع طفح جلدي عابر دون أن يترك أي أثر في أكثر الحالات ، بعضها مميز للمرض و بعضها غير نوعي و لا يحدد المرض المسبب ، و إن بعض الطفوح الفيروسية مميزة لأمراض فيروسية معينة .

و فيما يلي أهم الأمراض الفيروسية التي تصيب الاطفال والرضع و تترافق مع طفح جلدي فيروسي:

تعتبر الحصبة غير شائعة في الدول المتقدمة التي تستخدم فيها اللقاح ، لكنها تعتبر مشكلة صحية كبيرة حول العالم.
تبلغ فترة الحضانة 8-12 يوماً بعد التعرض الأولي لفيروس الحصبة (من الفيروسات نظيرة المخاطية Paramyxovirus ) ،لا توجد أي علامات أو أعراض خلال هذه   المرحلة   .


يلي ذلك الطور البادري الذي يحدث فيه  الحمى العالية والثلاثي الكلاسيكي المكون من السعال والزكام والتهاب والحمى العالية والثلاثي الكلاسيكي المكون من السعال والزكام والتهاب الملتحمة تظهر على مخاطية الخد خلال يومين أو ثلاثة أيام من بداية الأعراض بقع كوبليك Kopliks Spots (بقع حمراء صغيرة غير منتظمة مع نقاط بيضاء مزرقة أو رمادية في المركز ) و بعد 5 أيام من بداية الأعراض يتطور طفح حطاطي بقعي على الرأس وينتشر للأسفل ويدوم حوالي 4 إلى 5 أيام .


يتم التشخيص اعتماداً على  الموجودات السريرية المميزة ولكن قد يكون ضرورياً إثبات التشخيص بالفحوص المصلية ، تتضمن الاختلاطات الشديدة التهاب الدماغ الحاد الذي يؤدي لأذية دماغية و التهاب الدماغ الشامل المصلب تحت الحاد .

* الحصبة الألمانية Rubella :


المعروف ان  الحصبة الألمانية Rubella سليمة عادة عند حدوثها بعد الولادة لكن إصابة الجنين بالخمج أثناء الحمل قد تكون ذات نتائج كارثية .تنجم الحصبة الألمانية عن فيروس الحصبة   (فيروس RNA من زمرة التوغا)، تكون أعراض الحصبة الألمانية غائبة في العديد من الحالات المكتسبة بعد الولادة .


لا يوجد طور بادري خلال فترة الحضانة التي تستمر 14-21 يوماً .وعند تطور الأعراض تتميز الحصبة الألمانية بطفح حمامي بقعي حطاطي متميز مع اعتدال عقد لمفية معمم وحمى خفيفة .


نادراً ما يدوم الطفح أكثر من 5 أيام . قد تصاحب الحمى بداية الطفح من الشائع حدوث ألم مفاصل عديد مع التهاب مفاصل   عند المراهقين ، إن التهاب الدماغ و نقص الصفيحات اختلاطان نادران .


يتم إثبات الحصبة الألمانية المكتسبة بعد الولادة بالفحوص المصلية ، يكون تشخيص الحصبة الألمانية صعباً غالباً لأن الأعراض خفيفة وقد تلتبس مع أعراض الخمج بالفيروسات المعوية ، يتطور بحدود اليوم الثالث إلى الخامس طفح بقعي حطاطي على الجذع وينتشر محيطياً .


* الوردية الطفلية :


إن الوردية الطفلية Roseola infantum او الداء السادس مرض حاد شائع يصيب الرضع والأطفال الصغار ,وينجم عن فيروس الهربس البشري (6 -6  HHV ) ,يبدأ المرض بحمى مفاجئة تتراوح بين 5 .39 و 41 ، وتستمر لمدة 1-5 أيام .

يبدو الطفل بحالة جيدة و تنخفض الحرارة عند ظهور الطفح الجلدي ، و قد ترتفع الكريات البيض ، لكن قد يلاحظ في اليوم الثاني من المرض قلة الكريات البيض ، هو مرض غير خطير و قد تسبب الحرارة العالية تشنج و اختلاج الطفل خلال بداية الخمج .
 
* الحمامى الإنتانية :


إن الحمامى الإنتانية Erythema infectiosum (الداء الخامس) مرض جهازي خفيف محدد لذاته ينجم عن فيروس البارفو B19 الحاوي على الDNA ، يحدث هذا المرض بشكل رئيسي على شكل أوبئة .


لا يوجد عادة طور بادري وقد تكون الحمى خفيفة أو غائبة .يتطور الطفح عبر ثلاث مراحل ,فهو يبدأ كحمامى واضحة على الوجنتين مما يعطي مظهر الوجنة المصفوعة cheek Slapped ، ثم يبدأ طفح بقعي شبكي أو شريطي Lacy حمامي بالحك على الذراعين و ينتشر إلى الجذع و الساقين .


أما المرحلة الثالثة فتتميز بتأرجحات في شدة الطفح وتدوم عادة  من اسبوعين الى ثلاثة  أسابيع و تحدث التأرجحات في الطفح مع تبدلات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس .


تشمل الاختلاطات التهاب المفاصل و فقر الدم الانحلالي و اعتلال الدماغ ،قد يترافق الخمج بفيروس البارفو B19 أثناء الحمل بالخزب الجنيني Fetal hydrops و موت الجنين . 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات