معلومات غير منشورة عن المفاعل النووي الأردني

تم نشره الأحد 27 نيسان / أبريل 2014 12:30 صباحاً
معلومات غير منشورة عن المفاعل النووي الأردني
د . فطين البداد وفي الخلفية خالد طوقان وقصر عمرة ومفاعل نووي

أعلن الدكتور خالد طوقان ، قبل أيام ، أن خطة طوارئ نووية لا بد منها لمواجهة أي طارئ نووي ، وهي قضية في غاية الخطورة والأهمية ، إذا أريد للمفاعل النووي البحثي وغير البحثي أن يكون آمنا وذا قيمة حقيقية .

ولا أخفي سرا إن قلت : إنه لا يوجد أي خطة طوارئ نووي في الأردن ، بل أزيد على ذلك وأقول : إنه لا خطة طوارئ غير نووي أصلا موجودة ، على اعتبار أن أي خطة يتم وضعها ضمن المعطيات الحقيقية والميدانية ، وهو أمر غريب فعلا .

واللافت ، أن هيئة الطاقة النووية أعدت الجدوى الإقتصادية للمشروع ، بعيدا عن خطة الطوارئ ، وكأن الأمرين منفصلان .

ولأنني لا ارغب في مناقشة هذه القضية الآن ، غير أنني أتوقف على معلومات غاية في الخطورة ، أوردها الدكتور خالد طوقان في بعض أوراقه ، وتسنى لي الإطلاع عليها ، ومن حق الأردنيين معرفتها :

1- : لا يوجد حتى الآن تقدير نهائي لحجم اليورانيوم في الأردن ، والذي يحدد ذلك وفق اتفاقية ابرمت مع الحكومة هي شركة أنهي عقدها " أريفا " غعلى أي \اساس ننهي عقدا مع شركة كان من مهماتها تبيان حجم الإحتياطي ، فانتهى العقد ، وذهبت في سبيلها ومعها أسرار اليورانيوم كله .

2- : اعتمدت هيئة الطاقة النووية على أرقام الشركة التقديرية حول كمية اليورانيوم من حيث المبدأ ، حيث قدرته الشركة المنتهي عقدها بـ 28 ألف طن من الكعكة الصفراء بمعدل تركيز 90 جزء بالمليون من خلال مساحة تصل إلى 78 كيلو متر مربع في وسط الأردن ، فهل يجوز أخذ أرقام هذه الشركة كمسلمات ، وفي هذا المقام تحضرني قصة تلك الدولة الأفريقية التي اكتشفت أن الشركة التي تستخرج نفطها كانت تستخرج كميتين بأنبوبين ، واحد للدولة والآخر للشركة ، ولا ننسى أن هناك اتفاقية تعدين مع الشركة المذكورة .

3- : تبين بعد أن قامت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية ، ومن خلال حفر 1350 خندقا وتحليل 15 ألف هينة : أن الكمية ليست كما تحدثت عنه الشركة المنتهي عقدها ، إذ تبين بأن اليورانيوم في الأردن ذو جدوى اقتصادي فعلا ، وبينت الدراسات : أن الكميات الواقعة بين القطرانة والحسا لوحدها تقدر بحوالي 33 ألف طن من أوكسيد اليرورانيوم U3O8 بال‘ضافة إلى وجود اليورانيوم ضمن طبقات الفوسفات الأردني وبكميات كبيرة ، بل وتجارية تفوق تلك الموجودة في ناميبيا .

4- لن ينتهي بناء المفاعل النووي قبل عام 2021 ، وعندها لا يمكن نقل الطاقة الكهربائية المتولدة عبر شبكة الكهرباء الحالية ، حيث إنه لا بد من تغيير هذه الشبكة لاستيعاب الحمل الكهربائي لمفاعلات النووية ، أي أننا سنكون في " ورشة " أخرى غير ورشة المفاعل ومشاغله المتعددة .

5- ستغرق مرحلة بناء المفاعل من 6 – 7 سنوات ، تليها مرحلةإعداد المفاعل للطاقة الكهربائية ، وتتبعها مرحلة التشغيل والربط الكهربائي .

6- : وقع الأردن على " اتفاقية فيينا لتعويض الأضرار المدنية في حالة وقوع أي حادث نووي ، ويتم التعامل مع هذا الأمر من خلال شركة تأمين ، وهي نكت يبج أن يتم تداولها في الأردن ، خاصة وأن الهيئة تعتبر الأمر وك\انه ت\امين باخرة أو طائرة .

7- : تم اختيار موقع قصر عمرة في الصحراء كأفضل موقع لإنشاء المفاعل من بين ثلاثة أماكن ، وكان أهم حافز لاختيار هذا الموقع هو المستوى الزلزالي المنخفض في المنطقة قياسا بالمنطقتين الأخريين .

8- : سيكون تمويل المفاعل النووي كالتالي : 9 ، 49 % من قبل شركة روس آتوم الروسية و1 ، 50 % ستدفع من قبل الحكومة والقطاع الخاص والمستثمرين ، وبلغني أن الضمان الإجتماعي سيكون على رأس الممولين .

كانت هذه أبرز المعلومات التي حصلت عليها وأحببت أن يعرفها الأردنيون ، وهناك معلومة خطيرة أختم بها مقالتي هذه ، تتلخص في أن العالم النامي يقبل على بناء المفاعلات في حين يتجه العالم الأول إلى التخلص من هذه المفاعلات ، وابرز الدول التي بدأت بالتخلص من مفاعلاتها هي ألمانيا ، التي وضعت برنامجا لذلك ، بحيث يحل العام 2022 وليس في ألمانيا مفاعل نووي واحد ، كما أن اليابان ، وبعد حادثة مفاعل فوكوشيما ، اغلقت جميع مفاعلاتها ، وستتخلص منها ضمن جداول زمينة محددة ، أما الدول التي تبني مفاعلات جديدة فهي دول جنوب شرق آسيا وإيران وغيرها .

وأخيرا : فإن المفاعل النووي الأردني المرتقب يتكلف 7 مليارات دينار أردني وهناك كلفة تنقية المياه وتصل سنويا إلى 400 مليون دينار أردني ، بينما لا تصل كلفة استخراج النفط من الصخر الزيتي ربع هذا االمبلغ ، ناهيك عن الأمان والسرعة .

د . فطين البداد 

 fateen@jbcgroup.tv



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات