الاميرة بسمة تتسلم التقرير السابع والثلاثين لحالة سكان العالم للعام 2014

تم نشره الأحد 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 03:28 مساءً
الاميرة بسمة تتسلم التقرير السابع والثلاثين لحالة سكان العالم للعام 2014
جانب من اللقاء

المدينة نيوز:- تسلمت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم الاحد، التقرير السابع والثلاثين لحالة سكان العالم للعام 2014.

واكد التقرير الذي جاء تحت عنوان" قوة 8ر1 مليار: المراهقون والشباب وتحولات المستقبل"، اهمية دور الشباب في قيادة المستقبل وعدم اغفالهم وتصحيح النظرة اليهم باعتبارهم مهندسي التحول التاريخي في رفاه البشر.

وحذر التقرير من العقبات التي ما زالت تواجه الشباب وتحول دون انتقالهم الى سن الرشد والانضمام الى القوة العاملة حيث ما زال عشرات الملايين منهم غير ملتحقين بالمدارس فيما زالت فرص العمل لهم قاتمة ورديئة.

وذكر التقرير إن الشباب ما زالوا يستبعدون في كثير من البلدان من اعداد الاستراتيجيات الوطنية للحد من الفقر واعداد الخطط الانمائية، في وقت ما زال فيه التمتع الكامل بجميع حقوق الانسان حلما بعيد المنال للملايين منهم.

واعتبر التقرير ان هناك حاجة ماسة في جميع البلدان للموائمة ما بين القوانين والسياسات واللوائح والالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقات الدولية بشأن حقوق الشباب.

وقالت سموها في حفل اصدار التقرير الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن، إننا على ابواب حركة تنموية عالمية لتحديد الاولويات التنموية لما بعد 2015، حيث سيصل اليافعون واليافعات الى سن الخامسة والعشرين بحلول عام 2030 وهو العام المستهدف لتحقيق الجيل الثاني من الاهداف التنموية المستدامة.

ودعت الى ضرورة العمل المتواصل بين كافة القطاعات والمؤسسات الوطنية في الاردن من اجل شبابنا وشاباتنا وتطوير قدراتهم وتعزيز ادوارهم، وبما يجعلهم قادرين على المشاركة الفعلية وتحمل المسؤولية، وطاقة تحويلية رافدة لوطنهم رغم التحديات والاوضاع الصعبة التي نواجهها، مؤكدة ان عالمنا اليوم فتي وامام منعطف مفصلي وتحول ديموغرافي يجب أن يلعب الشباب فيه دوراً أساسياً.

وتولي سمو الاميرة بسمة من خلال الصندوق الاردني الهاشمي الشباب الاردني اهتماما خاصا من خلال العمل على تدريبهم وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا والمساعدة في توفير الفرص التشغيلية الملائمة لهم.

وتشير الاحصاءات الى ان اكثر من 70 بالمائة من سكان الاردن هم تحت سن 30 عام فيما يشكل الشباب من سن 15-24 ثلث السكان ويمثلون قيمة تنموية كبيرة لمستقبل البلاد، غير انهم يواجهون تحديات كبيرة في استثمار طاقاتهم وتحقيق طموحاتهم.

كما تشير الاسقاطات السكانية بحسب المجلس الاعلى للسكان ان الاردن يقترب من الفرصة السكانية، حيث ستنخفض نسبة الإعالة بشكل كبير وتصل إلى أدنى معدل لها بين 2030 و 2035، ما يعني أن نسبة السكان في سن العمل 15-64 ستكون أعلى بكثير من السكان المعالين من الأطفال وكبار السن.

كما دعت سموها الى الاستثمار في صحة وتعليم ومشاركة الشباب والشابات في المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشكل الاهداف الاساسية في الاجندة العالمية والوطنية، وكذلك الاهتمام بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين الشابة اليافعة من هذه الاهداف وضمان مستقبل افضل لشبابنا وشاباتنا تتحقق فيه حقوقهم وطموحاتهم.

وقالت إن الدول التي تدرك اهمية توفير متطلبات شبابها وشاباتها في هذه المرحلة هي الدول التي من المتوقع ان تعيش مرحلة اكثر تطورا وينعم سكانها بتعليم وصحة افضل وقوة عاملة اكثر انتاجية واقتصاد اقوى.

وقالت الممثلة المساعدة لصندوق الامم المتحدة للسكان في الاردن سعاد نبهان، إن شعار التقرير لهذا العام يهدف الى تطوير طريقة جديدة للتفكير في استثمار طاقات الشباب والشابات في مجالات التعليم والصحة والعمل وحماية حقوقهم الانجابية، فيما يوضح التقرير ان المكاسب الاقتصادية المحتملة يمكن ان تتحقق من خلال العائد الديمغرافي او ما يسمى بالفرصة السكانية في الاردن.

وعرضت نبهان لأبرز محاور التقرير الذي اكد اهمية اتباع بلدان العالم للسياسات السليمة والاستثمار في رأس المال البشري، وتمكين شبابها من دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز معدل الدخل القومي بالنسبة للفرد الواحد.

بدوره، بين وزير العمل الدكتور نضال القطامين ان اكبر نسبة بطالة في الاردن هي بين الشباب من سنة 15 -25، مشيرا الى الخلل في فهم توزيع البطالة بين الشباب في العالم العربي نتيجة لانعدام توزيع مكتسبات التنمية حيث تنخفض فرص العمل في المدن والقرى والارياف البعيدة عن المدن الرئيسة.

واكد الدكتور قطامين اهمية التوجه نحو التعليم التقني وتعزيزه في الجامعات الاردنية لتوفير كوادر مؤهلة تلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل.

وعرض لجهود وزارة العمل في الحد من البطالة من خلال الحملات التشغيلية التي تنفذها والتي تمكنت من توفير فرص عمل لما يقارب 55 الف شاب وشابة في الاردن.

وقال ان الوزارة استحدثت وحدات للتعامل مع خصوصية بعض الوزارات كالصحة والاتصالات والاشغال العامة والاسكان والصناعة والتجارة والزراعة للبحث بشكل عميق في في البطالة والفرص الوظيفية اللازمة لعملها.

بدوره، اكد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات ان تطور القطاع الصحي الاردني وضع المملكة في مراتب عالمية متقدمة.

وقال ان الشباب جزء مهم في عملية التطوير ولهم دور كبير في رسم السياسات الانمائية وتطوير قدراتهم والحصول والفرص التعليمية والصحية الملائمة لهم وكذلك الاهتمام بالصحة الانجابية ما يؤدي الى زيادة في السكان الاصحاء والمتعلمين.

وأكد أن الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن تسعى إلى تعزيز القدرات الوطنية للحصول على خدمات صحة إنجابية عالية الجودة للنساء والشباب والشابات.

وعرض عدد من الشباب والشابات لتجاربهم ونجاحاتهم التي حققوها من خلال برامج وانشطة الصندوق واثرها عليهم وعلى مجتمعاتهم، فيما دعوا صناع القرار الى الاهتمام بالشباب واستثمار طاقاتهم الايجابية المختلفة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات