وأطلق إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في السادس من الشهر الجاري، موجة من الاشتباكات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.   

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، الجمعة، أن "حصيلة المواجهات الرافضة للقرار الأميركي بلغت 11 شهيدا وأكثر من 3 آلاف مصاب"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 واستخدم الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع والمياه العادمة لقمع المظاهرات التي خرجت في مدن فلسطينية عدة احتجاجا على قرار ترامب.

وقتل الجيش الإسرائيلي، الجمعة، 4 فلسطينيين في الضفة وغزة، في حين أصيب أكثر من 350 آخرين في المواجهات المستمرة منذ أكثر من أسبوع مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

زيارة بنس

وعلى الصعيد السياسي، قال مسؤول أميركي، الجمعة، إن زيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى القدس الأربعاء المقبل، تشكل "نهاية فصل وبداية فصل جديد" في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد المسؤولين الأميركيين، طالبا عدم كشف هويته، قوله "إن هذه الزيارة هي بشكل ما نهاية فصل وبداية فصل جديد" ، وفق سكاي نيوز عربية . 

ويعول الأميركيون على زيارة نائب الرئيس الأميركي في تخفيف حدة الاشتباكات في الأراضي الفلسطينية، وتهدئة مخاوف المسؤولين في المنطقة من اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.