4 شهداء احدهما مقعد ومئات الإصابات بمواجهات جمعة "الغضب الثانية"-صور

تم نشره السبت 16 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 09:27 صباحاً
4 شهداء احدهما مقعد ومئات الإصابات بمواجهات جمعة "الغضب الثانية"-صور
الشهيد المقعد

المدينة نيوز :- استشهد أربعة مواطنين وأصيب أكثر من 250 آخرون في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين وشرقي قطاع غزة اليوم، في "جمعة الغضب الثانية" نصرة لمدينة القدس المحتلة.

وأفاد مراسلو وكالة "صفا" باندلاع مواجهات في مناطق بالخليل وبيت لحم والبيرة ورام الله ونابلس وطولكرم وجنين وطوباس والقدس وشرقي جباليا وغزة وخانيونس ورفح.

وذكرت وزارة الصحة أن الشابين ياسر سكر (23 عامًا) وإبراهيم أبو ثريا (29 عامًا) استشهدا في مواجهات شرقي مدينة غزة، فيما استشهد الشاب باسل مصطفى إسماعيل أثناء مواجهات في بلدة عناتا شمالي شرقي مدينة القدس، بينما الشهيد الرابع ارتقى بعد ساعات من إصابته بجراح خطيرة بعملية طعن على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، وأصيب 267 آخرون في المواجهات بمختلف المحافظات.

وأوضحت أن 164 مواطنًا أصيبوا بمواجهات في المناطق الشرقية للقطاع بينهم خمسة في حالة حرجة، بينما أصيب 103 مواطنين في مواجهات بمناطق الضفة، بينهم اثنان في حالة حرجة، حتى الساعة 18:00 بتوقيت القدس المحتلة.

وأوضح مراسل وكالة "صفا" أن مواجهات اندلعت في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة تخللها إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز على الشبان، فيما رد الشبان برشق الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.

وفي بلدة نعلين غربي برام الله، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشرقي للبلدة، استخدم خلالها جيش الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

أما في قرية بدرس غربي رام الله، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي على شبان أثناء مواجهات اندلعت نصرة لمدينة القدس المحتلة.

واندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت إيل".

وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على شاب بعد طعنه أحد الجنود في المكان، وأصابته إصابة حرجة.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أطلقت ثلاث رصاصات مباشرة على الشاب، فيما تمكن المسعفون والشبان من نقله إلى جهة مجهولة لتلقي العلاج، ثم أعلن عن استشهاده في وقت لاحق.

وعقب ذلك، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى المكان واقتحمت دوار المدخل الشمالي، وشرعت بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية بكثافة.

واستدعت قوات الاحتلال سيارة إسعاف إسرائيلية إلى المكان، حيث جرى نقل الجندي الجريح إلى داخل مستوطنة "بيت ايل".

وفي شمالي الضفة، استهدف شبان مركبات المستوطنين الإسرائيليين بالحجارة قرب بلدة مادما جنوبي نابلس، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة البقيعة شرقي طوباس.

وأصيب عشرات المواطنين خلال مواجهات عنيفة في بلدة بورين وحاجز حوارة جنوبي مدينة نابلس.

وكان المئات أدوا صلاة الجمعة في ميدان الشهداء وسط نابلس، وانطلقوا بمسيرة باتجاه حاجز حوارة، وأحرقوا الإطارات المطاطية، واشتبكوا مع قوات الاحتلال التي تمركزت عند نهاية شارع القدس.

وأسفرت المواجهات عن إصابة عدد من المشاركين بالمسيرة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات في المنطقة الغربية ببلدة بورين، بعد مهاجمة مجموعة من مستوطني مستوطنة "يتسهار" منازل المواطنين في ساعات الظهر، حيث تصدى لهم الاهالي وأجبروهم على الفرار.

وتجددت المواجهات مرة أخرى بعد قيام الشبان بإغلاق الطريق الاستيطاني بالإطارات المشتعلة، حيث وصلت قوات الاحتلال وشرعت بإطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز باتجاه الشبان الذين رشقوها بالحجارة، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في كفر قدوم شرقي قلقيلية بعد مسيرة أسبوعية رفضًا للاستيطان ونصرة للقدس.

وفي جنوبي الضفة، اندلعت مواجهات عنيفة في عدد من نقاط التماس بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوبي الضّفة، بعد قمع قوّات الاحتلال فعاليات مندّدة بقرار ترمب.

ففي منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، أطلقت قوّات الاحتلال قنابل الغاز والصوت صوب مئات المواطنين الذين وصلوا المكان في مسيرة حاشدة بدعوة من حركتي فتح وحماس، بمشاركة كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية.

وانطلقت مسيرة الخليل من مسجد "الحسين بن علي" بعد صلاة الجمعة، وصولًا إلى منطقة باب الزاوية، رفع فيها المشاركون رايات الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، مرددين عبارات مندّدة بقرار ترمب، وأخرى تؤكد التمسك بمدينة القدس.

وأفاد مراسلنا باعتقال قوات الاحتلال ثلاثة شبان من باب الزاوية أثناء التظاهرة.

كما انطلقت مسيرات أخرى في دورا وحلحول وبيت أمر والعروب بالمحافظة، واندلعت مواجهات متفرقة مع الاحتلال بمعظم المناطق.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لبلدة سعير "بيت عينون" بالخليل.

وأصيب عدد من المواطنين في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل.

وأفاد النّاشط الإعلامي محمد عوض لوكالة "صفا" بأنّ عددًا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق جرّاء قنابل الغاز الكثيفة التي ألقاها جنود الاحتلال، وقوّات "حرس الحدود" صوب المواطنين.

وأوضح أنّ قوّات الاحتلال اعتلت أسطح عدد من المنازل، وسط إطلاق للرصاص المطاطي والقنابل الصوتية في الأحياء السكينة وصوب منازل المواطنين، واحتجزت القوّات عددًا من مركبات المواطنين، واستخدموها دروعا لمواجهة الشّبان.

وأشار إلى تلقي كامل المصابين العلاجات الطبية عبر طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

كما أغلقت قوّات الاحتلال مدخل مخيم الفوار للاجئين جنوبي محافظة الخليل بعد اندلاع مواجهات عنيفة مع الشّبان.

وأشار مراسلنا إلى أنّ قوّات الاحتلال أطلقت القنابل الغازية والصوتية صوب المنازل والأحياء السكنية القريبة، ما أوقع عدّة حالات اختناق في صفوف المواطنين.

وفي مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، قمعت قوّات الاحتلال مسيرة حاشدة للمواطنين بعد وصولها قريبًا من مسجد بلال بن رباح.

كما اندلعت مواجهات في منطقة "العرف" ببيت لحم، واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة من طريق خربة الدير.

وأصيب خلال المواجهات عشرات المواطنين بالاختناق والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

في السياق، أصيب اليوم عشرات الشبان والمواطنين بحالات اختناق وبالرصاص المعدني المغلف. خلال المواجهات التي شهدها المدخل الجنوبي لمدينة أريحا"حاجز (dco) عقب مسيرة الغضب الشعبية والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم.

واستمرت المواجهات بين مئات الشبان والمواطنين الرافضين لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب باعتبار القدس الشريف عاصمة لدولة الكيان المحتل حتى ساعات المساء.

وذكر مدير عام مستشفى اريحا الحكومي التخصصي ناصر العناني أن طواقم الطواريء والكادر الطبي بالمستشفي تعاملت مع أكثر من عشر إصابات بالرصاص المطاطي عدا عن الحالات التي تلقت العلاج في ميدان المواجهة من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأفاد تقرير إدارة العمليات المشتركة الرسمية بوجود 167 إصابة ما بين مطاطي وحالات اختناق واستنشاق الغازات التي اطلقها جنود الاحتلال تجاه الشبان والمواطنين. تلقوا العلاج والاسعاف لحظة اصابتهم فيما نقلت الحالات الأكثر خطورة الى المشفي الحكومي لتلقي العلاج.

واكد شهود عيان أن جيش الاحتلال الاسرائيلي استقدم عشرات الجنود الإضافيين مدججين بالأسلحة واستخدموا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بشكل مفرط لتفريق الشبان والمواطنين.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب السياج الأمني شرقي مدينة غزة وشمالي القطاع وجنوبه.

وأفادت وزارة الصحة في غزة باستشهاد مواطنين وإصابة 164 آخرين في المواجهات، منها خمسة في حالة الخطر.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة أن 36 مواطنًا أصيبوا شرقي جباليا، و35 شرقي خانيونس، و49 شرقي مدينة غزة، و24 قرب حاجز إيرز بشمال القطاع، و12 شرقي مخيم البريج، وثمانية شرقي رفح.

وأوضحوا أن جنود الاحتلال استهدفوا الشبان بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

القدس المحتلة

أما في مدينة القدس المحتلة، احتشد الآلاف داخل المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعتبار مدينة القدس "عاصمة لإسرائيل".

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بشكل غير مسبوق في منطقة باب العامود بالقدس.

وأفادت مراسلة وكالة "صفا" باشتداد المواجهات مع قوات الاحتلال في شارع الواد بالمدينة المقدسة، مشيرة إلى اعتداء جنود الاحتلال على النساء برش الفلفل الحار في أعينهن.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال قطّعت أوصال منطقة باب العمود بالسواتر الحديدية للتضييق على المقدسيين، وإحكام السيطرة الأمنية على المنطقة.

وأوضحت أن شابًا أصيب في الرأس بمواجهات في باب العامود، فيما استشهد الشاب باسل مصطفى إبراهيم، من سكان بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة مساء الجمعة، في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، جراء إصابته برصاصة في الصدر.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن الشاب باسل إبراهيم من بلدة عناتا وصل المستشفى بحالة حرجة، جراء إصابته بعيار ناري في الصدر.

وكان أصيب الشهيد باسل خلال المواجهات التي إندلعت عند المدخل الشمالي لبلدة عناتا، ونقل في سيارة الاسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي للعلاج.

وذكر شهود عيان أن مواجهات عنيفة اندلعت في جمعة الغضب عند المدخل الشمالي للبلدة، وأطلقت قوات الاحتلال نحو الشبان الرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز والصوت.

وأعلن أهالي بلدة عناتا الحداد الشامل فور سماع نبأ إستشهاد الشاب إبراهيم، ومن المقرر أن يتم دفن الشهيد بعد صلاة ظهر غد السبت، في مقبرة عناتا.

وأوضح الشهود أن قوات الاحتلال داهمت قبل قليل بلدة عناتا، بالقرب من منزل الشهيد باسل إبراهيم.

وفي نفس السياق، اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

الداخل المحتل

وفي الداخل الفلسطيني المحتل، انطلقت بعد صلاة الجمعة مظاهرة حاشدة نصرة للقدس من مسجد "السلام" مرورًا بالشارع الرئيس حتى ساحة "شهاب الدين" في مركز مدينة الناصرة.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بقرار الرئيس الأمريكي، ورددوا هتافات تؤكد إسلامية القدس وعروبتها.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات