هل تعلم؟ تناول حبة باذنجان واحدة تعادل وحدة دم كاملة!!

تم نشره السبت 24 آذار / مارس 2018 12:20 مساءً
هل تعلم؟ تناول حبة باذنجان واحدة تعادل وحدة دم كاملة!!
باذنجان

المدينة نيوز:- الباذنجان (Eggplant)، هو أحد الثمار المميزة بلونها الأرجواني الخلاب، ويأتي بأشكال متنوعة، فمنه المستطيل ومنه البيضاوي، وتتنوع ألوانه ما بين الابيض والاخضر والارجواني. وأياً كان خيارك من أنواع الباذنجان، فهي جميعاً تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

أنواع الباذنجان
للباذنجان أنواع عديدة، وأشهرها:

الباذنجان الأبيض: باذنجان صغير الحجم لونه أبيض ينتشر في مصر وعادة ما يستخدم في المكدوس والمحشي.
الباذنجان الياباني: باذنجان بنفسجي داكن اللون ذو ثمار طويلة رفيعة.
الباذنجان الصيني: شبيه بالياباني إلا أن لونه أفتح.
الباذنجان التايلندي: أخضر اللون وذو مذاق أكثر مرارة من غيره.
الباذنجان الهندي: ذو مذاق حلو وثمار صغيرة ولونه مائل إلى الحمرة.
الباذنجان الامريكي: ذو ثمار كبيرة ولون داكن ويشابه الباذنجان الايطالي.
وسنحدثكم في مقالنا التالي عن كافة الأدلة والحقائق المتعلقة بفوائد الباذنجان الارجواني الشهير.

فوائد الباذنجان
وجدت العديد من الدراسات أدلة أثبتت العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ويعزز من صحة البشرة والشعر. واليكم تفاصيل هذه الفوائد.

1- الباذنجان وخفض الكولسترول
لقد أظهرت الدراسات وجود علاقة ما بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم، ففي دراسة مخبرية صدرت عام 2014 وتم إجراؤها على حيوانات مخبرية، ونشرت نتائجها في مجلة Arq Bras Cardiol، وجد أن الارانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن وفي مستويات الكولسترول في الدم لديها.

وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004، اتضح بأن الباذنجام يحوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين
يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في:

خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.
تعزز عمل القلب والشرايين.
تحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
ماذا تقول الدراسات؟
وتشير العديد من الدراسات الى أن استهلاك المركبات الفلافينودية المعروفة باسم الانثوسيانين له دور كبير في خفض خطر الاصابة بامراض القلب:

وهذا ما أكدته Today's Dietitian في نتائج دراسة صدرت عام 2014، اذ تبين أن من تناولوا أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار والفواكه التي تحتوي الفلافينويد، كان خطر اصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 34 % ممن تناولوا أقل.
أظهرت دراسة أن تناول الانثوسيانين كان مرتبطاً بخفض مستويات ضغط الدم وبشكل ملحوظ.
بحسب المجلة الامريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition وجد أن تناول الاطعمة التي تحوي الفلافينويدات يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء الاصابة بأمراض القلب، وبان استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافينويدات حتى لو بكميات بسيطة يمكن أن يعزز من صحة الانسان.
3- الباذنجان وخفض الوزن
من المعروف بأن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.

4- مقاومة السرطانات
وجدت الدراسات أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان اثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية.
تحفز عمل الانزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا بحسب ما نشرته Today's Dietitian.
5- الباذنجان وتعزيز الوظائف الادراكية
أشارت نتائج بعض الدراسات كما في دراسة نشرت عام 2000 في مجلة Toxicology الى:

أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.
تبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الاصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.
6- فوائد الباذنجان للبشرة والشعر
يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة صحية وشعر صحي، دعنا نعرفك على هذه الخصائص التي قد يضيفها الباذنجان لك:

بشرة نقية، فغنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي لا تشوبه اي شائبة.
نضارة ورطوبة البشرة، وذلك بفضل محتوى الباذنجان العالي من المياه، والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.
مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك من خلال محتوى الباذنجان من مضادات الاكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا.
محتوى الباذنجان العالي من المياه يساهم في تغذية جذور الشعر وتقويته.
يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الراس والحفاظ على صحة الشعر.
7- فوائد الباذنجان للحامل
قد تتواجد بعض أنواع الأغذية التي لا ينصح بتناولها أثناء الحمل بكونها تشكل خطراً على صحة الجنين، إلا ان الباذنجان غير مدرج ضمنها، بل بالعكس قد يكون في اضافته الى جدولك الغذائي اليومي فائدة لك ولجنينك:

تناول الباذنجان آمن أثناء الحمل، ويمكن لاضافته ضمن نظام غذائي سليم ومخصص للحمل ومحسوب، أن يساعدك على استهلاك كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جنينك وجسمك لحمل صحي.
الباذنجان يعزز نمو الجنين، وتناوله سيحمل العديد من الفائدة لجسمك ولجسم جنينك، فهو:
مصدر لفيتامينات E، وC، وبعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، المهمة لنمو الجنين وخلاياه.
يحوي كوب منه على ما يقارب 2% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية في الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.
يعتبر مصدراً لعدد من مضادات الاكسدة المهمة لتعزيز المناعة.
الباذنجان مصدر عالي بالالياف الغذائية المهمة لتعزيز عملية الهضم لديك ووقايتكك من الاصابة بالامساك.
​ولكن إذا قررت تناول الباذنجان أثناء حملك، عليك مراعاة الأمور التالية:

تجنبي تناول الباذنجان المقلي، فالمقالي بحد ذاتها قد تسبب لك الانزعاج وتؤدي الى الاصابة بالتخمة او زيادة أعراض الغثيان والحموضة وحرقة المعدة. لذا تناوليه مشوي أو مخبوز، واستغليه في وصفات صحية كما في وصفة بابا غنوج.
تأكدي دائماً من غسل الباذنجان جيداً قبل تناوله، لتجنب أي تلوث باي نوع من الميكروبات أو البكتيريا او الاتربة. اذ أن تناول الحامل لأي نوع من الخضراوات غير المغسولة جيداً قد:
يرفع من خطر الإصابة بداء المقوسات الذي يمكن أن يشكل خطر يهدد صحة الحامل وجنينها.
يرفع من خطر الولادة المبكرة أو الاصابة ببعض الامراض الخطيرة.
هل من أضرار ومخاطر لتناول الباذنجان؟
هذه مجموعة من المحاذير والأمور التي عليك أن تنتبه لها:

1- المذاق المر
تشير الأبحاث إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الباذنجان هي المسؤولة عن مذاقه المر، وكلما زادت مستويات هذه المادة المضادة للاكسدة كلما زادت مرارة المذاق.

ويأمل العلماء أن يتم تعديل الباذنجان وراثياً مستقبلا بحيث يحافظ على قيمه الغذائية لكن بمذاق أفضل.

2- التأثير على امتصاص الحديد
وجد أن الباذنجان يحوي مركب كيميائي يعرف باسم nasunin، والذي يرتبط بعنصر الحديد ويعمل على ازالته من الخلايا.

هذا قد يفيد من يعانون من مشاكل زيادة مستويات الحديد في الجسم، الا انه بالطبع غير مستحسن لمن يعانون مستويات منخفضة منه كما في حالات فقر الدم.

3- زيادة فرص تكون حصى الكلى
يحتوي الباذنجان على مادة الاوكزالات oxalates التي تساهم في تشكيل حصوات الكلى. وعند تناول كميات كبيرة من الاوكزلات، فإن هذا قد يقود الى الاصابة باعتلالات في الكلى، مما يهدد الحياة.

لذا ينصح من هم عرضة للإصابة بحصى الكلى بتجنب الأغذية العالية بها بما فيها الباذنجان.

الخلاصة
إن إدراج الباذنجان ضمن نظامك الغذائي الصحي بطريقة موزونة مع مراعاة طريقة تحضيره الصحية بحيث نتجنب قليه ونركز على اضافته نيء أو مشوي، سيسهم بشكل كبير في امداد أجسامنا بالعديد من الفوائد ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعتنا ضد الامراض.

القيمة الغذائية للباذنجان
يحتوي كوب واحد من الباذنجان النيء على:

20 سعرة حرارية.
2.5 جرام من الألياف الغذائية.
مما يجعل من يتناول هذه الكمية منه يحصل على:

ما يقارب 10٪ من احتياجاته اليومية من الألياف.
0.8 غرام من البروتين.
4.82 غراما من الكربوهيدرات.
0.15 غرام من الدهون.
ويمتاز الباذنجان كذلك بالأمور التالية:

يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: 5٪ بوتاسيوم، 2% مغنيسيوم، 1% حديد، 5% فيتامين B6، و3% فيتامين C.

يحتوي على مركب الانثوسيانين، وهو أحد المركبات النباتية الطبيعية المعروفة كمضاد أكسدة وينتمي الى مجموعة الفلافينويدات الموجودة في العديد من الاغذية النباتية وهي المسؤولة عن لونها وقيمها الغذائية، وتحارب الجذور الحرة وتحمي الخلايا.

وفي الباذنجان فإن الانثوسيانين anthocyanin هو المسؤول عن اعطاء الباذنجان لونه الارجواني الداكن، وعادة ما يتركز في قشرة الباذنجان، لذا ينصح عادة بعدم التخلص من القشرة وتناولها لتحصيل قيمة غذائية عالية، فهي أيضاً مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات