تقرير صادم عن السياحة في الأردن

تم نشره الأحد 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 12:07 صباحاً
تقرير صادم عن السياحة  في الأردن
د.فطين البداد

إذا كانت السياحة تشكل ما نسبته 13 % من الناتج الإجمالي في الأردن ، وإذا كانت عائداتها تصل إلى 4،3 مليار دولار سنويا ، فإن هذا القطاع " المهمل " يستحق الوقوف عنده وقفة جدية ، نظرا لكون الأردن يتمتع بكنوز أثرية لا نحسن خدمتها ولا المحافظة عليها .

الأردن استقبل في العام الماضي 2017 ( 4،6 ) مليون سائح ، في حين يعمل في هذا القطاع 51،270 شخصا ، بينما تقدر الأيدي العاملة فيه بحوالي 130 ألفا ،أما عدد الفنادق فيصل إلى 601 ويبلغ حجم الإستثمار في هذا المجال : ( الفنادق ) 3،4 مليار حتى نهاية 2010 ، في الوقت الذي وصل فيه عدد المنشآت حوالي 3 آلاف منشأة الأغلبية العظمى منها في عمان بنسبة تصل إلى 72 % .

الأعداد والنسب أعلاه ، لمن لا يعرف ، تخدم 14 ألف موقع منها 4 مسجلة كتراث عالمي .

وقد كشف تقرير غير منشور وصلني من صديق في عمان ، ، بأن هناك " مصائب " في ادارة السياحة الاردنية وقوانينها ، وفي الآثار وما يتعلق بها من مختلف الجوانب :

أولى البلاوي تعدد المرجعيات ، إذ إن وزارة السياحة ليست هي الوحيدة التي تقرر ، ولكم أن تتخيلوا حجم التخبط أو التناقض أو المزاجية في القرارات المتخذة جراء هذا التعدد المرجعي .

ولكي لا أتهم بالمغالاة ، فإنه يكفي التأكيد ، بوجود مزاجية في تحديد وتعريف ما هو الموقع الاثري من غير الأثري ، إذ تحدد المادة 2 أ أن الموقع الأثري هو الأثر الإنساني الذي يعود لما قبل عام 1750 ، وفي نفس الوقت تعطي الفقرة ب من نفس المادة للوزير صلاحية تحديد ما هو الأثر حتى بعد هذا العام الوارد في البند المذكور ، فأنت إذا حفرت أرضك ووجدت أثرا يعود إلى ما بعد العام المحدد بسنة مثلا ، فإن الوزير بإمكانه اعتبار أرضك أثرا رغم مخالفة ذلك للقانون ،هكذا وبكل سهولة ، بينما يكون تعويضك فتاتا ، وهي قضية لها جوانب أخرى تتعلق بكل ما يمكن أن يخطر على بالكم من تفسيرات .

ونجد في المادة 3 من قانون الآثار نصا يحدد إناطة إدارة المواقع الأثرية بدائرة الآثار ، في حين نجد في المقابل مناطق أثرية ، مثل البتراء ، والمغطس ، تديرها هيئات مستقلة ، ولا ندري كيف يستقيم ذلك تشريعيا ، وأين هم النواب والمشرعون القادرون على اكتشاف مثل هكذا تناقضات قانونية فظيعة .

وإذا أردتم دليلا آخر على ما قلناه عن تخبط هذا القطاع والمشرفين عليه ، فيكفي أن تعلموا بأن ىالمادة 23 تمنع الإتجار بالآثار وتصديرها ،بينما تجيز المادة التي تليها وهي 24 بيع الآثار وتصديرها ولكن بموافقة الوزير ، وهذا يشكل خطرا على كل المكتشفات الأثرية التي بالإمكان تصديرها وبيعها بموافقة شخص واحد وليس مجلس الوزراء .

ويكفي دليلا آخر ، أنه ليس هناك من سجل موحد للآثار في المملكة ، ولم يقم أحد حتى الآن بإجراء فحص حسي لكافة القطع الأثرية الموجودة في المتاحف ومستودعات دائرة الآثار العامة .

وبالسنبة للسياحة ، فإن دراسة أجريت كشفت بأن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والفنادق والسيارات السياحية سبب مباشر في الحد من تدفق السياح ، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار الماء ولكهرباء وفرض الضرائب الكبيرة على الفنادق والأماكن السياحية يؤدي إلى تراجع أداء هذه المنشآت ، بل إغلاق بعضها بسبب تضاؤل أعداد السياح وتفضيلهم منشآت منافسة اقل سعرا .

وأضرب مثالا آخر بمهرجان جرش ، فهذا المهرجان السنوي يدار كما هو معروف ، من قبل الجهات الحكومية ، ويكشف التقرير الذي أؤكد بأنه " غير منشور " بأن هامش الربح لدى مهرجان جرش من تذاكر الدخول قليل ولا يكاد يذكر ، مع العلم أن ميزانية المهرجان تدرج في موازنة الحكومة سنويا ، فلماذا لا يدار جرش من قبل القطاع الخاص مثلا ؟ .

كثيرة هي الشجون والهموم التي تعانيها السياحة ألأردنية ، والمواقع الأثرية في البلد، ولكنني آثرت اختزال التقرير بما كتبت أعلاه ، لأن خير الكلام ما قل ودل .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض
بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها
وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك
بالفيديو  :  معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة بالفيديو : معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة
اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون
مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار
دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب
السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن
الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها 5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر