الطعاني: الحل السياسي لأزمات المنطقة هو الأمثل لجعلها أكثر امنا واستقرارا

تم نشره الأربعاء 19 كانون الأوّل / ديسمبر 2018 03:51 مساءً
الطعاني: الحل السياسي لأزمات المنطقة هو الأمثل لجعلها أكثر امنا واستقرارا
رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني ان الحل السياسي لأزمات وقضايا المنطقة هو الحل الحقيقي والأمثل لجعلها أكثر امنا واستقرارا.
جاء ذلك لدى لقاء اللجنة بدار المجلس اليوم الاربعاء الوفد البرلماني الاندونيسي برئاسة نائب رئيس لجنة التعاون وعضو لجنة الاستثمار والتجارة في البرلمان الاندونيسي جولياري باتوبارا، بحضور رئيس جمعية الصداقة الأردنية - الاندونيسية النائب المحامي يحيى السعود و السفير الاندونيسي المعتمد لدى المملكة اندي رحميانتو.
وجدد الطعاني التأكيد على ان " خارجية النواب " تعد أحد أذرع الدبلوماسية الأردنية التي يقودها جلالة الملك والقائمة على مبدأ التوازن والاعتدال والحكمة في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية.
وقال على الرغم من ان المنطقة غير مستقرة سياسياً ومحاطة بحزام ناري من الاضطرابات والمشاكل الا ان الأردن بقي انموذجاً يحتذى في تحقيق الامن والاستقرار.
وحول القضية الفلسطينية، قال الطعاني لا بديل عن حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على ترابها الوطني وعاصمتها القدس وبعكس ذلك ستبقى المنطقة تعج بالتوتر والأزمات.
واستعرض الطعاني التحديات التي تواجه الأردن، لافتاً الى ان التحدي الأكبر يتمثل بالهجرات المتتالية من اللاجئين اليه، الامر الذي انعكس بشكل مباشر على موارده الطبيعية واوضاعه الاقتصادية.
وأشار الى تحدي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" وأزمتها المالية وانعكاساتها على الأردن، داعياً الوفد الى نقل هذا الهم الى الأمم المتحدة بحيث تكون ميزانية "الاونروا" من ميزانية الأمم المتحدة مباشرة واتخاذ خطوات تضمن ديمومتها في تقديم الخدمات الاغاثية والإنسانية والصحية والتعليمية.
بدوره، قال نائب رئيس اللجنة النائب نواف النعيمات اننا نتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الصعد ولا سيما على الصعيد البرلماني، مؤكداً ان اندونيسيا ذات موقع استراتيجي وتحتل أهمية كبيرة على خارطة العالم الإسلامي ما يتطلب استثمار هذا الامر لخدمة القضايا الدولية وتحديداً على القضية الفلسطينية.
وأشارت النائب منتهى البعول الى أهمية الزيارة ودورها في تعزيز أواصر التعاون بين البلدين والبرلمانين، مثمنة دور اندونيسيا تجاه القضية الفلسطينية ودعمها للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
وقال النائب المحامي إبراهيم أبو العز نحن كبرلمانيين يجب ان نتطلع الى الإيجابيات والعمل على انجاحها وان نعظم القواسم المشتركة، داعياً الى شعوب العالم لضرورة النظر لمخرجات هذه اللقاءات ليسود السلام والمحبة.
من جهته، أكد الوفد الضيف ان القضية الفلسطينية تحتل أولوية لدى اندونيسيا وان حل الدولة الفلسطينية هو الحل الأمثل بالنسبة لنا، قائلاً سنبقى نناضل من اجل استقلال فلسطين.
وابدى الوفد استعداد بلاده لدعم الاردن ومساعدته.
وقال اعضاء الوفد ان الأردن يلعب دوراً حاسماً وفاعلاً ويقوم بجهود مضنية تجاه قضايا الدول المجاورة.
كما جرى خلال اللقاء التأكيد على ان القضية الفلسطينية هي قضية الجميع، فيما تم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك كقضية العمالة الاندونيسية وتعزيز التبادل التجاري والسياحي والاستثماري الى جانب التطرق الى ملف الإرهاب والتغير المناخي.
وفي نهاية اللقاء الذي وصفه الحضور بالمثمر، اكد الطعاني انه تم الاتفاق على جملة من التوصيات لخدمة مصالح البلدين من ابرزها: توحيد الجهود والتنسيق والعمل المشترك حيال القضايا التي تهم البلدين والشعبين الشقيقين، والعمل على محاربة الإرهاب والتطرف والتغير المناخي، وبناء شراكة استراتيجية وتشجيع الاستثمار والسياحة والعمل، والدعوة الى تشكيل لجان مشتركة من كلا البلدين لتنظيم تلك الملفات .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات