خطاب العرش .. رسائل مباشرة

تم نشره الأحد 13 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:09 صباحاً
خطاب العرش .. رسائل مباشرة
د . فطين البداد

أجاب خطاب العرش السامي الذي القاه جلالة الملك الخميس في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الامة التاسع عشر وباختصار عن أهم الأسئلة التي يمكن طرحها داخليا وخارجيا ، ليس بدءا بكورونا ولا انتهاء بالقضية الفلسطينية .

داخليا ، احتلت صحة الاردنيين ومعيشتهم رأس اهتمامات الخطاب الذي شدد على حماية المواطن وحماية الاقتصاد ، وتضمن تأكيدا عبر رسالة مهمة : بأن أية ظروف طارئة لن تثني البلد عن المضي قدما في تنفيذ الأستحقاقات الدستورية ،وبالفعل ، اجريت الانتخابات في ظل تفشي كورونا الواسع وصدور دعوات التأجيل ، فتم اتخاذ الاجراءات الاحترازية وإتمام هذا الاستحقاق دون أبطاء ، مع ما يترافق مع هذا الملف من قضايا محورية لا تقبل التأجيل .

أما الملف الخارجي فهو كما كان دائما ، بحيث جاء مكثفا ومركزا على قضية القضايا : " فلسطين" التي أبعدت بحضورها الطاغي كل القضايا الاخرى ، وبالفعل ، أعاد الملك وضع النقاط على الحروف مشددا على حل الدولتين والقدس والوصاية الهاشمية بثبات لا يقبل التأويل ولا التعليل .

كان خطابا قصيرا ولكنه شاملا وذا رسالة أطلقت للعالم وخاصة للاسرائيليين : بأنه لا حل ابدا بدون الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

حمى الله الأردن .

د . فطين البداد