النواب انتصروا للاعلام وشطبوا الفقرة 10 من قانون النزاهة

تم نشره الأحد 13 حزيران / يونيو 2021 01:00 صباحاً
النواب انتصروا للاعلام وشطبوا الفقرة 10 من قانون النزاهة
د.فطين البداد

استجاب النواب لما كان الصحفيون والناشرون وحقوقيون قد اثاروه بخصوص الفقرة العاشرة من المادة 16 بقانون النزاهة ومكافحة الفساد ، وتم شطب الفقرة 10 التي تجرم نشر الاخبار الكاذبة بغض النظر عن نسبة عدم الحقيقة فيها .
كنا من ضمن الذين كتبوا عن هذه الفقرة وما يمكن أن تخلفه من تبعات على حرية الرأي والتعبير والاتفاقيات التي وقعها الاردن بهذا الخصوص مع المنظمات الدولية ، وبعد أن شطب المجلس هذه الفقرة في جلسته الاخيرة من عمر دورته التي انتهت الخميس باقرار القانون ، فإنه يكون قد سجل خاتمة خير مع الاعلام ستكتب له بالتأكيد كمنجز مهم يصب في صالح حرية التعبير وعدم فرض مزيد من القيود على الأعلام .
وما ينتظره المراقبون هو موقف مشابه من الأعيان الذين يتوقع أن يكون متقدما ايضا ويوافقوا على شطب الفقرة وأن لا يتم تعطيل جهد اللجنة القانونية النيابية التي استجابت مشكورة لنداءات الاعلاميين والمنظمات الحقوقية في الداخل والخارج .
والآن ، وبعد شطب هذه الفقرة المزعجة والمدمرة ، والتي كانت ستجعل ما تبقى من الاعلام في خبر كان ، فإن من المنتظر ان يسارع النواب ، إلى مراجعة بقية القوانين التي تحد من حرية الاعلام وممارسة المهنة ، ولا شك بأن هذه كانت بداية طريق الكفاح نحو أردن خال من قوانين التضييق ، وعسى أن يحدث ذلك وإن كان كثيرون يعتقدون بأن هذا الأمر أضغاث أحلام .
حمى الله الأردن .

د.فطين البداد

 لمتابعة مقالنا عن المادة المشطوبة اتبع هذا الرابط : اضغط هنا 



مواضيع ساخنة اخرى