لماذا عقد الناصر مؤتمره الصحفي وتحدث عن البطالة بالأرقام ؟

تم نشره الأحد 08 آب / أغسطس 2021 12:20 صباحاً
لماذا عقد الناصر مؤتمره الصحفي  وتحدث عن البطالة بالأرقام ؟
د.فطين البداد

 الذي تابع المؤتمر الصحفي لمدير الخدمة المدنية في الاردن سامح الناصر ، يدرك حجم الغضب الذي انتاب الرجل ، أو بالأحرى سبب هذا المؤتمر الذي جاء مفاجئا ، ولكنه ضروري لوضع النقاط على الحروف .

 الناصر ، في مؤتمره المذكور الذي يتحدث عن التشغيل والبطالة والخريجين ،  وجد نفسه مضطرا لكشف الأرقام على حقيقتها ، بعد أن انصبت الانتقادات على إدارة الخدمة ومديرها بالذات عقب  زيادة  تكدس أعداد الخريجين العاطلين  .

 المهم ، كشف الناصر ، أن الحكومة ، أو جهازها   ، بحاجة إلى ثماني سنوات لاستيعاب خريجي عام واحد  ،  فما بالكم وهذه السنة تتجدد سنة في إثر أخرى ، وهكذا دواليك . 

من مجمل الأرقام التي كشفها الرجل ، أن هناك 423 ألف طلب توظيف في ديوان الخدمة ، واللافت ، وفق ما قال ، أن  بعض التخصصات  المسجلة لطلب الوظيفة ،  لدى الجهاز منها ما يكفيه لمدة اثني عشر عاما .

 وايضا ،  كشف بأن نسبة المهندسين في الأردن ، من الخريجين ، هي من أعلى النسب في العالم قياسا بعدد السكان .

ومن الحقائق  غير المفاجئة  ما كشفه عن أن خريجين من حملة الدكتوراة والماجستير التحقوا بمؤسسة التدريب المهني .

وعقب ايراده هذه الأرقام والحقائق وغيرها من مثل التخصصات التي تصل بمجموعها إلى ألفي تخصص فرعي ، خلص إلى القول بأن ديوان الخدمة لا يتحمل وزر البطالة  التي يعانيها الأردنيون .

هذا هو محور المؤتمر الصحفي الذي قلنا في استهلالنا لهذه المقالة  إن هناك سببا لعقده   الآن ،  ولهذه القصة رواية غير منشورة علمت بها  من مصادر مطلعة :

 فخلال ورود كتاب من رئيس الوزراء لسامح الناصر يسأل عن رأيه في إحالة ما يصل إلى 1200 من المعلمين الذين استنفذوا سنوات التمديد وهي خمس سنوات ، كتب الناصر للرئيس بأنه لا بد من تقاعدهم ، وهنا ثارت ثائرة لجنة الشباب والتعليم النيابية التي استدعت الناصر وحملته مسؤولية البطالة التي سيعانيها هؤلاء ، وطلبوا منه التمديد للمعلمين المحالين ، إلا أن الناصر وبوجود وزير التربية الذي كان حاضرا في الاجتماع أكد بأن القانون سمح له بالتمديد لخمس سنوات ، وإنه تم استنفاد المدة  ، اي لا وجهة قانونية لأي تمديد آخر ، وإنه تم  لهم أصلا  بسبب أنه جرى  توظيفهم  بمكرمة ملكية ، وحين وصولهم لسن الستين ، اي سن التقاعد للذكور ، و55  للإناث      فقد تمت  إحالتهم .

 ولكن اللجنة النيابية أصرت على أن لا يخرجوا من وظائفهم إلا بعد ان يحصلوا على التقاعد ، ولم يفلح  الناصر  في اقناع اللجنة بان هؤلاء خدموا لعشر سنوات فقط  ، وإنه لا يحق لهم التقاعد وفق قانون الضمان الأجتماعي ، وبرغم كل ذلك ، أصر النواب على رأيهم .

من أجل كل ذلك ، وجد  الناصر وجهه للحائط ، وهذا  هو السبب الذي دفعه لعقد مثل هذا المؤتمر بالتشاور مع الرئيس بالطبع ، وليؤكد للنواب وغيرهم أن عملية التوظيف في السلك  الحكومي باتت شبه مستحيلة لوجود موظفين فائضين عن الحاجة .

الخلاصة : المعلمون الذين احيلوا على  التقاعد قبل أن يتحصلوا على راتب تقاعدي معهم حق لأنهم الآن في الشارع ،  والنواب الذين يطالبون الحكومة بإلغاء إحالتهم معهم حق ، والناصر ، من جهة أخرى ، معه حق ، لأنه لا يستطيع مخالفة القانون لا هو ولا وزير التربية الذي كان يجلس إلى جانبه في الاجتماع العاصف    .

ولكن : كل هذا " كوم " ومطالب صندوق النقد بتقليص الكادر الحكومي " كوم " والمعنى ببطن الشاعر .

 حمى الله الأردن .

 د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط