استطلاع مركز الدراسات و شعبية الحكومة

تم نشره الأحد 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:46 صباحاً
استطلاع مركز الدراسات و شعبية الحكومة
د.فطين البداد

إذا كانت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الأخير حول الأداء الحكومي وثقة الاردنيين بالحكومة بعد مرور عام على تشكيلها غير محفز للحكومة لكي تنتفض وتغير من اسلوبها في الحكم ، فإن هذه ستكون مصيبة أضافية تضاف إلى مصائب يعيشها الأردنيون لا تبدأ بالأقتصاد ولا تنتهي بـ " الاقتصاد " أيضا الذي " يؤزهم أزا " .
الاستطلاع قال بأن 67 % من الاردنيين لا يثقون بالحكومة ، ولو كانت هذه النتيجة في بلاد ديمقراطية لوقعت الواقعة التي ليس لوقعتها كاذبة ، بل إن الذي يعادل هذه الواقعة المفترضة أن تمر الحكومة على عاصفة النتيجة وكأنها نسيم عليل .
قلنا ذات مقال : إنه ما من شك لو جيء بـ " طرزان " رئيسا للحكومة في الأردن فإنه لن يتمكن من أن يفعل شيئا ذا بال ، في ظل محدودية الموازنة وواقع الأقتصاد، ولكن تحسس أسباب فقدان الثقة ، أو انحدارها هو من صلب مهام أي حكومة خاصة إذا لم يشعر المواطنون بالفرق الايجابي بدل هذا الشعور السلبي من يوم لآخر .
والمفارقة في نتائج الأستطلاع أن الأردنيين يعتقدون بأن الرئيس الخصاونة قادر على القيام بمهمته أكثر من طاقمه الوزاري وبنسبة 34 % نسبة للعينة الوطنية ، و44 % نسبة لقادة الرأي ، بينما لا يثق بقدرة طاقم الخصاونة الوزاري مجتمعا 31 % من المستطلعة آراؤهم ، وإذا كانت النتيجة منخفضة للطرفين :الخصاونة وطاقمة على السواء ، فهذا يعني أن الثقة بالحكومة عموما منخفضة وهو ما يعني أننا نسير إلى الخلف در وليس فقط "مكانك سر " .

وكما قلنا ، فإن الهم الاقتصادي هو الذي يوجه العلاقة بين الطرفين ، فالاردنيون وبنسبة 81 % يعتبربون أن الأوضاع الاقتصادية في انحدار وأنها في طريقها إلى الأسوأ .
نتبين مما سبق : بأن كل الأستطلاعات تقريبا تخرج بنفس الأرقام مع انخفاض طفيف هنا وزيارة طفيفة هناك دون أن تؤثر على نظرة الأردنيين العامة تجاه حكوماتهم بسبب الاقتصاد ولا شيء غير الاقتصاد ، فهو " مربط الفرس " الذي بدون انعاشه فلا انفراج في علاقة الشعب بحكوماته بسبب ما يخلفه من بطالة وفقر وأكلة هوا .

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي