الشركات الحكومية الخاسرة

تم نشره الأحد 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 12:02 صباحاً
الشركات الحكومية الخاسرة
د.فطين البداد

تعود الشركات التي تساهم فيها الحكومة ، سواء تلك التي تمتلك أكثر من 50 % منها أو تلك التي تمتلكها بالكامل " 9 شركات " .. ومجموعها بالمجمل " 38 شركة " .. تعود إلى الأضواء عبر أكثر من منبر حكومي وغير حكومي ، وذلك في لجة الحديث عن أوضاع الاقتصاد وما يعانيه كثير من الاردنيين من شظف العيش ومن بطالة وفقر وفاقة .

وما يثير في هذا الحديث هو التركيز على أن هناك مليارات الدنانير تم ويتم هدرها بسبب هذه الخسارات دون أن يتم وضع خطة لإنقاذ الخاسر منها ، ودفع الرابح منها إلى الأمام .

طيب .. إذا كانت الحلول التي تطرح " نظريا " تركز على استعراض الأرقام فقط دون وضع خطط " عملية " لإنقاذ هذه الشركات ، فإن الحديث المجرد عنها " يغث البال " ويكاد خرج المرء عن هدوئه .

مثلا : كيف ستتمكن الحكومة من إنقاذ شركة الكهرباء الوطنية ، التي تعاني من مديونية تفوق الـ 4 مليارات دينار ، ولو قرأنا ما قيل وما كتب عن هذه الشركة لوجدنا بأن كل ذلك ليس سوى خطابات جوفاء ، وأرقام تم اقتباسها من تقارير ديوان المحاسبة ، وهو الذي ما انفك يثبت في تقريره السنوي والثلثي " كل أربعة اشهر " هذه الأرقام مفصلة ويقدمها لمجلس النواب ، ويطلب تصويب أوضاعها ولكن الحكومات أذن من طين وأخرى من عجين .

وإذا قلنا لرئيس الحكومة : إن شركة مدارس في العقبة - مثلا - بلغت خسائرها المتراكمة ملايين الدنانير ، وفق رئيس ديوان المحاسبة ، أو أن : شركة البريد الأردني هي من ضمن الشركات الخاسرة فما هي النتيجة ، هل الحل يكمن بإلغاء هذه الشركات ، وهل تستطيع اي حكومة - اصلا - شطب شركة مثل الكهرباء الوطنية ، وقس على ذلك أغلب الشركات الـ 38 .

الحكومات التي تفننت في سن قانون ضريبة صارم ، تتحمل - جميعها - مسؤولية عدم ايجاد حلول لهذه الشركات التي تستنزف الموازنات على حساب جيوب الناس ، أما أولائك الذين يخطبون وينشرون أرقام هذه الخسارات على الملأ وكأن أحدهم " جاب الذيب من ذيله " لأسباب انتخابية وغيرها ، فنكرر لهم القول : بأن كل ألأرقام التي تنشرونها معروفة منذ سنوات وبالفلس ، ولكن السؤال للحكومة وللجميع : ماذا بعد ؟؟ .

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة
نحو ثلث سكان الأردن من المهاجرين نحو ثلث سكان الأردن من المهاجرين
ضبط مركبات ارتكبت مخالفة التشحيط أثناء تساقط الثلوج .. صور ضبط مركبات ارتكبت مخالفة التشحيط أثناء تساقط الثلوج .. صور
سوريا.. إحباط تهريب كمية ضخمة من المخدرات إلى الأردن (صور) سوريا.. إحباط تهريب كمية ضخمة من المخدرات إلى الأردن (صور)
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد