تجريم " الإنتحار "

تم نشره الأحد 15 أيّار / مايو 2022 12:01 صباحاً
تجريم " الإنتحار "
د . فطين البداد

استدلال غريب عجيب ساقته الحكومة حينما بررت تعديلات قانون العقوبات وعلى رأسها تجريم محاولة الإنتحار ، بأن هذا الأمر " حرام "، وبأن الأردن تحكمه الشريعة .

حدث ذلك أمام الأعيان الذين أقروا مشروع قانوني التنفيذ والعقوبات الإسبوع الفائت ، ولكن تعليل الإنتحار بأنه حرام أمر فريد لم يسبق أن استحضر في معرض دفاع الحكومات عن مشاريع قوانينها .

ما يعنينا من الأمر بأن القانون تم إقراره وذهبت أدراج الرياح كل الآراء والمخالفات التي سيقت ضده ، بما في ذلك آراء مؤسسات دولية محترمة ، ولا نريد أن نكرر ما سبق وقلناه في مقال سابق ، ولكن دخول الحكومة في مسألة الحلال والحرام هو ما يثير فعلا .

الإنتحار حرام ، وهذا أمر معروف ، وهناك أشياء كثيرة تدرج ضمن هذا التصنيف ، ولكنه لا يصلح في معرض الدفاع عن تجريم شخص يحاول الإنتحار حتى لو كان الهدف من إعلانه ذلك إثارة الرأي العام ، لأن من يفعل ذلك إنسان بلغ الإحباط لديه مبلغا خطيرا دفعه لهدر كرامته وشخصيته الإنسانية التي تقول الحكومة إنها مقدسة ولها الحق بالحياة ، ومثل هذا الشخص بحاجة لعلاج مشكلته والكشف عن صحته النفسية والأجتماعية وربما العقلية ، إلا إذا كان يراد من مثل هكذا تعديل أن تقطع الحكومة آخر نفس في الشكوى من الفاقة أو العجز أو اليأس على طريقة المثل القائل : " سكر عليه بشوكة " .

تجريم محاولة الإنتحار لا تخدم حماية الحق في الحياة كما تقول الحكومة وإلا فعليها أن تجيب عن هذا الكم الكبير من المنتحرين فعلا خلال العام الماضي وليس محاولي الإنتحار :

فوفق تصريح رسمي صادر عن مدير المركز الوطني للطب الشرعي فإن عدد المنتحرين خلال عام 2021 بلغ 167 شخصا ، هم 24 أنثى و 125 ذكرا من مختلف الأعمار ، ولم يذكر التصريح - للأسف - عدد محاولي الإنتحار الذين لم ينتحروا حقيقة ، ولو فعلوها بعد نفاذ القانون لكنا رأيناهم الآن في السجون بدل مراكز الرعاية .

حتى وإن وقع القانون ونشر في الجريدة الرسمية فإننا نعتقد جازمين ، بأن الحكومة ستضطر لتعديله عاجلا أم آجلا ، نظرا لما يلاقيه من رفض شامل من مختلف الفئات والمؤسسات الأهلية المحلية والدولية ولتعارضه مع الدستور نفسه الذي فرض على الحكومة توفير التعليم والعمل والصحة لمواطنيها ، وإذا لم تستطع بحكم ضيق ذات اليد فعليها على الأقل أن تأخذ بمقترح رئيس مجلس الأعيان الذي طالبها بإنشاء صندوق للمدينين ، ولا نعرف فعلا كم عدد المدينين المنتحرين لأن التصريح الذي أطلقه مدير المركز الوطني للطب الشرعي لم يعلن عن طبيعة هذه الفئات باستثناء أعمارها .

إذا كان الإنتحار حراما ، وهو فعلا حرام ، وحق الحياة مقدسا ، وهو أمر مقدس لا جدال فيه ، فإن حق العيش الكريم مقدس أيضا ، ويجدر بالحكومات التي تلجأ إلى نصوص خارجة عن سياقها ودلالاتها لتمرير قوانينها أن توفر هذا العيش الكريم للناس لا أن تتركهم في مهب الغلاء والأسعار والبطالة والفقر ولعانة الوالدين .

حمى الله الأردن .

د . فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت