وزراء عشائر وعائلات آل الخطيب

تم نشره الأحد 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:06 مساءً
وزراء عشائر وعائلات آل الخطيب

شغلَ المنصبَ الوزاري العديد من الشخصيات التي تلتقي في حمل اسم الخطيب ولكن دون ان تكون بينهم على الأغلب صلاتُ قرابةٍ , وقد درجت العادة في البلاد العربية في عصور سابقةٍ على إطلاق اسم المهنة التي يزاولها البعض على عائلاتهم, واندرجت هذه العادة على الذين كانوا يمتهنون مهنة التدريس أو الخطابة في المساجد فكان يطلق عليه لقب الخطيب , ولايلبث اللقب أن يصبح إسماً لعائلته مع مرور الزمن , فتسمَّى دار الخطيب أو آل الخطيب أو حمولة الخطيب .
وأوردَ كتابُ (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء (16) عائلة فلسطينية تحمل اسم الخطيب من بينها عائلة مسيحية, وأسماء 4 عائلات أردنية تحمل اسم الخطيب.
وتتوزع عائلات آل الخطيب الفلسطينية على المزيرعة (الخطيب الرمحي), وعرب العبيات من عرب التعامرة, وبيت لحم, والسموع/ الخليل, ودورا (الخطيب الشامي), وبيت أولا / الخليل, وعرَّابة, ومجدل الصادق (مجدل يابا), وقرية زكريا/ الخليل, وسرطة/ نابلس, وعجور/ الخليل, وبني دار / الخليل, واللد, والقدس.
أما العشائر الأردنية التي تحمل اسم الخطيب التي أوردها عمَّاري فهي:
1- آل الخطيب من عشيرة الفناطسة ويسكنون في معان.
2- آل الخطيب في بلدة جفين في شمال الأردن, وأصلهم من الحجاز.
3- آل الخطيب في دير أبي سعيد وكفر الماء في منطقة الكورة في شمال الأردن.
4- آل الخطيب في الرمثا, وينحدرون من عائلة القمحاوي المصرية بالزقازيق إحدى ضواهي القاهرة.
ويلاحظ أن عمَّاري لم يُشر إلى آل الخطيب في السلط, ولا إلى آل الخطيب في راسون في منطقة عجلون .
ويوردُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء 53 عشيرة وعائلة فلسطينية تحمل اسم الخطيب تتوزَّع على معظم المدن الفلسطينية منها القدس ودورا الخليل وطوباس وخان يونس والقدس وطبريا والخليل وبيت لحم.
وزراءُ تحملُ عائلاتهم اسم الخطيب
من الشخصيات التي تولت المنصبَ الوزاري ممن تحمل عشائرهم وعائلاتهم اسم الخطيب دون أن يكون بينها على الأغلب روابط قرابة الوزير يحيى الخطيب- السلط, والوزير عبد الإله الخطيب الغنيمات- السلط, والوزير محمد الخطيب - الرمثا, والوزير هشام الخطيب- القدس.
وقد شاركَ في حكوماتٍ أردنية عددٌ من الشخصيات من عشيرة آل الخطيب التميمي من نسل الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري وهم الوزراء أنور الخطيب التميمي والشيخ عز الدين الخطيب التميمي ورشاد الخطيب التميمي وقد تحدثت عنهم عند حديثي عن الوزراء من نسل الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري رضي الله عنه .
يحيى الخطيب
شغلَ المهندسُ يحيى عبد الرحيم الخطيب منصبَ وزير الأشغال العامة في ثالث حكومة شكلها الرئيس وصفي التل في 13/2/1965م, وشغلَ نفس المنصب في حكومة الرئيس سعد جمعة المشكَّلة في 23/4/1967م ثم عاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس سعد جمعة الثانية المشكَّلة  في 2/8/1967م, وشغل نفس المنصب في أوَّل حكومةٍ شكَّلها الرئيس عبد المنعم الرفاعي في 24/3/1969م, ثمَّ شغل منصبي وزير المواصلات ووزير الأشغال العامة في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 26/9/1970م.
عبد الإله الخطيب الغنيمات- السلط
وشغلَ السيد عبد الإله محمد الشيخ عبد الحميد الخطيب منصبَ وزير السياحة في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكَّلة في 8/1/1995م, وشغلَ منصبَ وزير الخارجية في حكومة الدكتور فايز الطراونة المشكَّلة في 20/8/1998م, وشغل نفسَ المنصب في حكومة الرئيس الصيدلاني عبد الرؤوف الروابدة المشكَّلة في 4/3/199م, وفي حكومة الرئيس المهندس علي أبو الراغب المشكَّلة في 19/6/2000م, ثمَّ في حكومة الرئيس الدكتور معروف البخيت العبَّادي المشكَّلة في 27/11/2005م.
وتجدر الإشارة إلى أن الوزير يحيى الخطيب هو ابن خال والد الوزير عبد الإله الخطيب ولكن الأرجح أن هذه القرابة لا تحمل معنى أنهما من عشيرة واحدة.
محمد الخطيب- الرمثا
شغلَ السيد محمد الخطيب منصبَ وزير الإعلام والثقافة ومنصبَ وزير السياحة والآثار في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَلة في 4/4/1985م.
هشام الخطيب- القدس
شغلَ المهندس هشام الخطيب منصبَ وزير الطاقة والثروة المعدنية في تعديل جرى في 1/11/1984م على حكومة الرئيس أحمد عبيدات المشكَّلة في 1/1/1984م, وشغلَ نفسَ المنصب في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 4/4/1985م, وعاد ليشغلَ نفسَ المنصب في حكومة الشريف (الأمير فيما بعد) الرئيس زيد بن شاكر المشكلة في 27/4/1989م التي تشكلت إثر ما سُمِّيَ بهبَّةِ نيسان التي رفعت شعار المطالبة بعودة الديمقراطية.
نسبُ آل الخطيب ¯ السلط
كانت السلط  (الصلت) في العهد العثماني عاصمة  لمنطقة البلقاء في وسط شرقي الأردن التي كانت تضمُّ السلط وعمان ومادبا وما حول هذه البلدات من قرى,وكان حاملو التابعية (الجنسية ) العثمانية  يتنق¯َّلون في أرجاء الدولة العثمانية ومنها المنطقة العربية بسهولةٍ ودون أي¯َّة قيودٍ,وكانت السلط من البلدات الأردنية التي قصدها العديدُ من التج¯َّار وأصحاب المهن, وكان الكثيرون منهم يستقرُّون في السلط لتتشك¯َّل من أعقابهم بمرور الزمن عشائرُ وعائلاتٌ , وكانت عشيرة آل الخطيب واحدة من هذه العشائر فهي تنحدر من نسل عائلة سورية ارتحلت من بلاد الشام كما كانت تسمَّى سوريا آنذاك .
 ويورد  كتابُ (السلط وجوارها) لمؤلفه الدكتور جورج فريد طريف الداود اسمَ عائلةٍ تحملُ اسم الخطيب من بين أسماء العديد من العائلات التي وفدت إلى السلط , ويشيرُ الكتابُ إلى وثيقةٍ في السجلات الشرعية لمحكمة السلط الشرعية يعود تاريخها  إلى السادس من ربيع الآخر من عام 1305 هجرية  الموافق 21/12/1887م تخصُّ رجلا اسمه عبدو محمد الخطيب وصفته الوثيقة بأنه دمشقي مقيم في السلط  , كما يشير إلى وثيقة أخرى يعود تاريخها إلى 20جمادى الثاني 1321هجرية  الموافق 13أيلول1904م  تخصُّ رجلا ربما كان نفس الرجل اسمه عبد أفندي بن محمد بن حسين الخطيب وتصفهم بأنهم من أهالي الشام المقيمين في السلط .
ويتحدَّثُ الكتابُ عن بيوت الأغنياء في السلط ويذكرُ أنَّ بيت الخطيب يُعتبر من أقدم بيوت التجمُّع الذي يضمُّ مباني بيوت آل السكر والداود والخطيب والمعشر ( الدبابنه ) , ويتحدَّث عن درج مشتركٍ لمبنيي الداود والخطيب كان يعرف باسم عقبة الخطيب ويقع خلف مبنى المحافظة في السلط , ويشيرُ الكتابُ إلى أنَّ الطابق الأوَّلَ من بيت الخطيب ب¯ُني في عام 1277 هجرية الموافق  1860 م , مما يشير إلى أنَّ قدومَ آل الخطيب من الشام إلى السلط كان في تاريخ  سابق  لعام 1860 م .
نسب آل الخطيب ¯ الرمثا
يذكرُ كتابُ (تاريخ مدينة الرمثا ولوائها) لمؤلفه الباحث فاروق نوَّاف السريحين أنَّ آل الخطيب في الرمثا يرجعون بنسبهم إلى عائلة القمحاوي بمدينة الزقازيق القريبة من القاهرةحيث كان لأحدِ أفرادها واسمه أحمد سبعة أبناء قام أحدهم بقتل رجل من عائلة أخرى فاضطرَّ مع أشقائه السبعة إلى مغادرة مصر خوفا من الثأر , فرحل علي وهمام ورشيد وحسن إلى العريش في شمال سيناء وعملوا في التجارة بين غزَّة وبلاد الشام , وانقطعت عنهم أخبار أشقائهم الآخرين الذين لم يعرفوا إلى أية جهة ارتحلوا , وذات رحلة لعلي  بتجارةٍ إلى الرمثا  نزل ضيفاً في منزل إبراهيم أبو عليقة الذيابات , وفي اليوم التالي وكان يومَ جُمعةٍ القى الشيخ علي خطبة الجمعة فأُعجب بها أهل الرمثا  , وطلبوا من الشيخ علي بن أحمد القمحاوي البقاء في الرمثا ليصبح شيخا لمسجد البلدة , ولما علموا منه قصة أشق¯َّائه الذين يجهل الجهة التي ارتحلوا إليها بعد خروجهم من مصرساعدوه في البحث عنهم في منطقة حوران والشام ولكن دون جدوى , وبعد عودتهم إلى الرمثا عاد أهل الرمثا وألح¯ُّوا على الشيخ علي القمحاوي أن يستقرَّ في الرمثا فاستجاب لطلبهم وعاد إلى غزَّة  وأحضر أهله ليستقرُّوا في الرمثا لتتشك¯َّل من أعقابهم عشيرة عرفت باسم عشيرة  آل الخطيب الرمثاوية  نسبة للشيخ علي  الذي أطلق عليه أهل الرمثا لقب الخطيب جريا على العادة السائدة آنذاك لأنه كان متعلما وخطيبا , وهي العشيرة التي ينتمي إليها الوزير محمد محمود علي (الخطيب) بن أحمد القمحاوي .
ويتحدَّث كتاب (عشائر شمالي ألأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن المهيدات عن رجل عُرف في الرمثا بلقب الخطيب لأنه كان يجيد الكتابة والقراءة واسمه مصطفى من عشيرة الحتامله الذين كانوا قد انتقلوا من البلقاء إلى كفريوبا وإربد والحصن  , وارتحل مصطفى إلى تل شهاب بحوران ثمَّ استقرَّ في الرمثا وعرف بالخطيب , والأرجحُ أنه لاعلاقة قرابة له بآل الخطيب الذين قدموا من مصر.
ويورد كتاب(تاريخ مدينة الرمثا ولوائها) لمؤلفه الباحث فاروق نواف السريحيين قصة ارتحال مصطفى الحتاملة إلى الرمثا واشتهاره فيها باسم الخطيب بسبب معرفته بالقراءة والكتابة , ولكنه لم يوضح ما إذا كانت عشيرة آل الخطيب في الرمثا من أعقابه .
نسب آل الخطيب-القدس-
يذكرُ المؤرِّخُ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء التاسع من القسم الثاني من كتابه(بلادنا فلسطين) أنَّ عائلة آل الخطيب المقدسية تعود بجذورها إلى عائلة ابن جماعة في حماة بسوريا وهي أسرة علم ,ويذكرُ أنَّ أوَّلَ من نزل القدس من اسرة ابن جماعة هو الشيخ الامام العلامة الخطيب القدوة الزاهد برهان الدين ابو اسحق إبراهيم بن أبي الفضل سعد الله بن جماعة بن ع¯لي بن جماعة بن حازم بن صخر بن ع¯بد الله بن جماعة الكن¯اني , الحموي المولد , الشافعي المذهب , من ولدِ مالك بن كنانة ,وكان قد ارتحلَ من حماة إلى دمشق لطلب العلم فبرع  في علوم الفقه والحديث , ثمَّ ارتحل إلى القدس واستقرَّ فيها في عام 675 للهجرة ,ومن أعقابه تشك¯َّلت عائلة آل الخطيب المقدسية  .
ويُعزِّزُ كتاب (من أعلام الفكر والأدب في فلسطين) لمؤلفه الباحث يعقوب العودات (البدوي الملثم) الرواية التي تنسب عائلة آل الخطيب المقدسية إلى عائلة الكناني التي يصفها العودات بانها أسرة عربية عريقة في عروبتها .
ويذكرُ كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد عون الروضان أنَّ قبيلة كنانة هم بنو كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية , وأنَّ مساكنهم كانت في اليمن.
ويتحدَّث العودات  عن عدد من شخصيات عائلة آل الخطيب المقدسية بشيءٍ من التفصيل, ومنهم أمين القدس الأسبق السيد روحي الخطيب ,والسيد ضياء الدين الخطيب .
كما يتحدَّث عن شخصياتٍ من عائلة آل الخطيب في دورا الخليل ومنهم أحد ابرز شعراء القضية الفلسطينية الشاعر يوسف الخطيب .
نسبُ عشيرة الغنيمات- السلط
يكتفي كتابُ (السلط وجوارها 1864م- 1921) لمؤلفه الدكتور جورج فريد طريف داود بالإشارة إلى أن عشيرة الغنيمات هي إحدى عشائر تجمع عشائر البصابصة في مدينة السلط , وهذه العشائر بالإضافة للغنيمات هي عشائر الجزازية والعربيات والرحاحلة والهزايمة والريالات والدبابسة والرمامنة, ويُمثل تجمُّعُ عشائر البصابصة أحد قسمين انقسمت إليهما عشائر حارة أو محلة الأكراد أو وادي الأكراد, أما القسم الثاني فيُعرفُ بتجمُّع عشائر الأكراد , وهي عشائر الخليفات والحياصات ويتبعهم الدرادكة والقضاة والنسور والحيارات والخريسات.
ويوردُ كتابُ (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أسماء أربع عشائر أردنية تحملُ اسمَ الغنيمات لم يكن من بينها غنيمات السلط, وهذه العشائر هي:
1- غنيمات مادبأ (أبو الغنم) من العشائر البلقاوية, ومنهم الوزير الدكتور فوَّاز أبو الغنم.
2- غنيمات عشيرة السعيدانية من قبيلة بني عطية (العطاونة).
3- غنيمات عشيرة الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من قبيلة الأحيوات في جنوب الأردن.
4- غنيمات الكفير¯ مأدبا, وهم بطنٌ من بني غنيم من قبيلة لخم, هجرَ جَدُّهم (لم يُسمِّه) قبيلته قبل ثلاثمائة عام تقريباً ونزل عند الرولة ثم ارتحل إلى الكورة جنوبي مأدبا, ثم ما لبث أن استقرَّ في الكفير غربي مأدبا.
كما يوردُ عمَّاري اسمي عشيرتين فلسطينيتين تحملان اسمَ الغنيمات إحداهما في منطقة بئر السبع وهم من بني جري, والثانية في قرية صوريف بمنطقة الخليل.
اضافات
آل المصري ( نابلس ) ينتسبون
 إلى  الحسين بن علي رضي الله عنهما
تحدثت في الحلقة (32) المنشورة في(المدينة) في 9/5/2006م عن وزراء عائلة آل المصري (نابلس) وعن أصول العائلة , وأشرت في الحلقة الى عشائر وعائلات في الأردن وفلسطين تحمل اسم المصري قد لا يكون بينها صلات قرابة , لأن اسم المصري الذي عرفت به لصق بها نسبة الى مصر التي جاء منها الأجداد المؤسِّسون لهذه العشائر والعائلات كما جرت العادة في مراحل سابقة حيث كان يُطلق على العائلات التي تنتقل من الشام اسم عائلة الشامي , وعلى العائلات التي تنتقل من الحجاز اسم عائلة حجازي , وهكذا دواليك اليمني ,النابلسي ,القدسي ,الكركي .....الخ .
وقد تلطف الوزير المهندس عوني المصري فزوَّدني مشكورا بوثائق قي¯ِّمة وبشجرة نسب موثقة أرى من الأمانة العلمية إضافة ما ورد فيها من معلومات الى ما سبق أن أوردته في الحلقة (32) التي تحدثت فيها عن وزراء آل المصري الساده حكمت المصري وطاهر المصري ومنيب المصري وعوني المصري ومنذر المصري .
تشير وثيقتان شرعيتان صدرتا من المحكمة الشرعية في القدس الشريف مهرهما بامضائه وختمه صاحب الفضيلة القاضي في المحكمة الشرعية الشيخ سعيد زاده محمد امين افندي وتحمل إحداهما تاريخ التاسع من محرم الحرام من عام 1325 هجرية , والأخرى تحمل تاريخ الحادي والعشرين من محرم الحرام من عام 1325 هجرية , إلى أن العائلة المعروفة والمشهورة بأبناء المصري القاطنة في مدينة نابلس التابعة لولاية بيروت الجليلة قد جرى إثبات نسبهم الكريم إلى جدِّهم الجامع السيد عبد القادر الشهير بابن المصري, و إلى جدِّهم الأعلى السيد حسين البدري.
و تشير وثيقة شرعية صادرة من المحكمة الشرعية في القدس  مهرها بإمضائه وختمه صاحب الفضيلة الحاج علي القاضي وتحمل تاريخ عام1167م هجرية إلى أنه تأكد إثبات نسب السيد عبد القادر المشهور نسبه بابن المصري بن السيد عبد النبي بن السيد عبد القادر ابن السيد احمد بن السيد محمد بداح الشهير بأبي كف بن السيد حسين البدري الى جده الاعلى السيد حسين البدري.
وتشير وثيقة شرعية صادرة من المحكمة الشرعية الصالحية - محكمة السادات الشافعية في الديار المصرية -وعليهاعلامة الحاكم الشرعي الشافعي إذ ذاك قاضي القضاة ومفتي المسلمين ابي البقا محمد الخرمي خليفة الحاكم العزيز في الديار المصرية وتحمل تاريخ سنة965 هجرية إلى أنه تأكد إثبات نسب السيد ابراهيم الشهير بابن المصري الى حضرة الامام الاكرم السيد الشهيد ابي عبد الله الحسين سبط رسول الله  صلى الله عليه وسلم .
وتشير وثيقة شرعية تحمل تاريخ 867م هجرية إلى أن  أصل آل المصري من قرية جبا التابعة لقضاء اذرعات من أعمال سوريا من قبيلة بني حسين ( هكذا وردت ) الأشراف المشهورين بالنسب الثابت المتواتر بتلك الأنحاء ,وقد مهر الوثيقة بامضائه وختمه الحاكم الشرعي في أذرعات قاضي القضاة أبو الصِّدق أبو بكر محي الدين,وصادق على صحتها بأمضائهم وأختامهم الحاكم الشرعي الشافعي في صفد بفلسطين قاضي القضاة ابو الحسن علي بن ابي عبد الله محمد بن حامد الشافعي , والحاكم الشرعي الحنفي في صفد قاضي القضاة أبو الحسن علي بن أبي عبد الله محمد بن حامد الشافعي , والحاكم  الشرعي الحنفي في صفد قاضي القضاة أبو الحسن علي بن أبي عبدالله العلوي الحنفي  , والحاكم الشرعي الحنبلي في صفد قاضي القضاة أبو الحسن خليل بن أبي جعفر السلمي المقدسي,والحاكم الشرعي المالكي في مدينتي الرملة ونابلس بفلسطين قاضي القضاة أبو عبد الله محمد المالكي , والحاكم الشرعي في الخليل قاضي القضاة ابو عبد الله محمد التميمي نجل قاضي القضاة شهاب الدين ومفتي المسلمين في الشام السيد أحمد التميمي الشافعي ,وصدَّق على صحتها نقيب السادة الأشراف في الديار المصرية السيد الشريف حسين بن السيد الشريف زيد الدين أبي بكر,وصدَّق على تصديق نقيب السادة الاشراف قاضي القضاة جلال الدين السيوطي صاحب التآليف المشهورة ,وفي عام 869 هجرية صدَّق على صحة الوثيقة الحاكم الشرعي في الديار المصرية قاضي القضاة السيد علي السيوطي , وفي عام 965 هجرية صدَّق على صحة الوثيقة قاضي السادات الحنابلة في الديار المصرية أبي البقا الفتوحى محمد ,وت¯ُوِّجت التصديقات على صحة الوثيقة بتصديق قاضي قضاة المسلمين بدار السلطنة (القسطنطينية) حضرة مولانا مصطفى أفندي ابن مولانا محمد أفندي , ثم حكم بصحته لدى محكمة القدس الشريف من لدن الحاكم الشرعي قاضي القضاة مولانا عبد الرحمن الحنفي وقاضي القضاة محمود بن عبد الأحد .
وكنت قد أوردت في الحلقة (32) رواية ترجع أصول عائلة آل المصري النابلسية إلى بلدة بلبيس في مصر حيث تشير الرواية إلى أن جدَّهم المؤسِّس ارتحل منها إلى الخليل ثم ارتحل أعقابه من الخليل إلى جبال نابلس في عام 878 هجرية .
وتشير سجلات محكمة نابلس الشرعية إلى وجود وثائق لمعاملات بيع وشراء تعود لأشخاص من آل المصري يعود تاريخها الى عام 1066 هجرية .
وتسلسل وثيقة  صادق على صحتها عدد من العلماء والقضاة , ولكنها مع الاسف لا تحمل تاريخ صدورها نسب عائلة آل المصري النابلسية حتى يصل الى سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهما على النحو التالي :
النسيب الشريف السيد عبد القادر المشهور بابن المصري  الجدُّ الجامع لاهل شجرة عائلة دار المصري هو ابن السيد عبد النبي بن السيد أبو الروح محمد بن السيد عبد القادر بن السيد أحمد بن السيد محمد ابداح المشهور بأبي كف بن السيد حسين البدري بن السيد علاء الدين علي بن السيد تقي الدين بن السيد زين الدين عبد الرحمن بن السيد شمس الدين محمد بن السيد شرف الدين موسى بن السيد ابراهيم الشهير بابن المصري الخليلي الخادم المقام الابراهيمي بن السيد أحمد بن السيد عبد العزيز بن السيد ناصر الدين الحسين بن السيد عبد الرحمن بن السيد ابراهيم بن السيد طرفان بن السيد صيميا بن السيد تميم بن السيد جرير بن السيد قاسم بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن الإمام موسى الكاظم رضي الله عنه بن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه بن الإمام محمد الباقر رضي الله عنه بن الإمام علي زين العابدين بن سيد شباب أهل الجنة ,السعيد الشهيد ابي عبد الله الحسين بن أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات