عشيرة الهباهبة ( الشوبك )

تم نشره الأحد 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:08 مساءً
عشيرة الهباهبة ( الشوبك )

طه الهباهبة
شغلَ الوزير/ النائب طه الهباهبة منصبَ وزيرَ دولةٍ في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الامير لاحقا) المشكَّلة في 8/1/1995م
نسب عشيرة الهباهبة
يذكرُ فريدريك .ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) أن الهباهبة في الشوبك يتألفون من ثلاث فرق هي :
1- الشواهين, وأصلهم من النعيمات القاطنين في جبال الشراة .
2- الحجوج, وأصلهم من المجدل بفلسطين.
3- العبيديين, وأصلهم من بلدة الفالوجة بفلسطين.
ويذكرُ كتابُ (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أنَّ هباهبة الشوبك يتألفون من عشيرة الشواهين الذين ينحدرون من النعيمات, ومن الجبارات والمحيصات والحجوج الذين ينحدرون من المجدل بفلسطين, ومن العبيديين الذين ينحدرون من الفالوجة بفلسطين, ومن الشرمان.
ويذكر كتاب (العشائر الاردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي أنَّ عشيرة الهباهبة في الشوبك تتفرَّع الى عدة فروع هي الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات والعبيديين وآل الفار , ولكلِّ عشيرةٍ من هذه العشائر فروعٌ ايضا.
  ويشيرُ عمَّاري الى عشيرةٍ تحمل اسم الهباهبة في البلقاء وهم من عشيرة الشبيكات من عشائر الدعجة البلقاوية , ومن فروعهم السليمان والصبيح .
ويشيرُ كتاب (العشائر الاردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي الى وجود امتداد لعشيرة الشواهين في المخيبة الفوقا تحمل نفس الاسم الشواهين , كما يشيرُ الى وجود عشيرةٍ تحمل اسمَ الشواهين تتبع لعشيرة أبو الغنم البلقاوية , كما يشيرُ الى عشيرةٍ تحملُ اسمَ الشواهين هي فرعٌ من عشيرة المسيعيديين من عشائر السعوديين  في منطقة بصيرا (الطفيلة) الذين ينحدرون من الآدوميين الذين كانت لهم دولة مملكة آدوم التي كانت بصيراً عاصمة لها , كما يشيرُ الى عشيرةٍ تحملُ إسمَ الشواهين هي فرعٌ من عشيرة الثبيتات من عشائر العمرو في منطقة الكرك.
ولم يتطرق الكتابُ لوجود أو عدم وجود علاقة قرابةٍ بين هذه العشائر التي تحمل اسم الشواهين وبين شواهين الهباهبة في الشوبك.
وتشيرُ رواية الى أنَّ جماعة من الهباهبة كانت مقيمة في بلدة  حبراص في شمال الاردن ومنها ارتحلوا الى بلدة القباعة بفلسطين وكان ذلك في أواخر العهد العثماني في فلسطين والبلاد العربية.
ولعشيرة الشواهين من الهباهبة امتدادات في كفر حارب في الجولان بسوريا  وفي إربد وفي الشونة الشمالية وفي لبنان وفي بلاد الاغتراب كالارجنتين وأستراليا .
وقد تلطف السيد سلامة الهباهبة (أبو طه) بارسال نبذة عن عشيرة الشواهين من عشيرة الهباهبة أنشرها بنصِّها :
 أوَّدُ أن أوضِّح بعض الامور التي تخصُّ عشائر الهباهبة  , وبالذات عشيرة الشواهين , أو بالأصح  عيال الشواهين والتي هي فخذ من عشيرة الهباهبة , فهذه العشيرة تمتد من جنوب الاردن  الى شماله  وشرقه وغربه  , وهذا التحليل جمعته من شيوخ وأبناء العشيرة الذين ذكروا بأنه توجد عشيرة الشواهين في إربد وهم من بني كنانه/ عشائر الفوقا , وهناك عشيرة الشواهين وهم من الطفيلة المسعدين , وهناك عشيرة في البلقاء  ومادبا وتدعى العزَّام , وهناك عشيرة الشواهين /أهل الجبل / المفرق و قد قال لي أحدُهم إنهم من أبناء العمومة ويردُّهم أصل واحد وهم من السعودية وتفرَّقوا وارتحلوا منها منذ مئات السنين ليستقرَّ بعضهم في الشوبك وبعضهم في إربد ومن ثم توزَّعوا بين عمان والزرقاء وطبربور ومناطقها التي تدل على ترابطهم ولهم ديوان رابطة الهباهبة في منطقة الهاشمي وديوان أبناء اهالي الشوبك في جبل عمان .
وفي النهاية أريد أن اذكر لك فروع عشائر الهباهبة :
الشواهين/ الربيقات/ المحيصات/ الجبارات/ الحجوج/ العبيديين/ الشرمان/ آل الفار , ولكلٍ من هؤلاء أيضا فروعٌ .وذكرت بعض المراجع  أنَّ بعض هذه الفروع انتقلت الى الضفة الغربية وسكنت هناك وذلك بسبب العمل والتجارة ومن ثم عاد بعضهم والاخر بقي هناك .
 ويوردُ كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء ثلاث عشائر تحملُ اسمَ الهباهبة هي :
} عشيرة الهباهبة في الشوبك,ومن فروعها الشواهين والحجوج والعبيديين والشرمان  , ولها امتدادٌ في غزَّة والمجدل والفلوجة بفلسطين.
} عشيرة الهباهبةمن عشيرة الشبيكات من عشائر الدعجة في البلقاء في الأردن , ومنهم السليمان والصبيح.
} عشيرة الهباهبة في وادي نخب بشرقي الطائف من الديار السعودية , وهم فخذ من وقدان من برقا من عتيبة من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية.
ويشير كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إلى عشيرتين تحملان اسم الهباهبة , عشيرة الهباهبة في الشوبك ويذكر أنهم قدموا من جنوب فلسطين (غزَّة), الشواهين من النعيمات , والحجوج من المجدل, والعبيديين والشرمان من الفالوجة , وعشيرة الهباهبة من الشبيكات من الدعجة ويذكر أن أصلهم من القبائل القحطانية من حمير أتباع شبيب الحميري , ومن فروعهم السليمان - الصبيح , ومساكنهم في طبربور , ولم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين العشيرتين .
أحمد حلمي عبد الباقي
    شغل السيد أحمد حلمي عبد الباقي الذي يعود بجذوره إلى عائلة البانية سكنت في منطقة طولكرم بفلسطين منصب مستشار المالية ( وزير المالية ) في تعديل جرى على حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكلة في 15/8/1921م, وشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس علي رضا الركابي المشكلة في 10/3/1922م , ثمَّ شغل نفس المنصب للمرة الثالثة في حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكلة ف¯ي 1/2/1923م, ثمَّ أنهى مشاركته ف¯ي حكوم¯ات أردني¯ة ناظرا للمالية ( وزير المالية ) في حكومة الرئيس حسن خالد أبو الهدى الصيَّادي المشكلة في 5/9/1923م .
وبعد ابتعاد الوزير أحمد حلمي عبد الباقي عن المنصب الوزاري توجَّه بكل طاقاته وإمكانياته إلى القضايا العربية والإسلامية , فعندما تصاعدت الثورة في سوريا ضد المستعمرين الفرنسيين تنادى رجالات الحركة الوطنية العربية إلى تشكيل لجنة لدعم الثورة السورية أطلقوا عليها اسم (اللجنة المركزية لإعانة منكوبي سوريا) وكانت هذه اللجنة ترفع شعار أنها لجنة معونة خيرية , بينما كانت في الحقيقة تقوم بتهريب السلاح للثوار في سوريا , وكان أحمد حلمي عبد الباقي أحد مؤسسي اللجنة في عام 1925م وكان رئيس اللجنة الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين , وكان من نشطائها نبيه العظمة من رجالات سوريا البارزين  وعجاج نويهض الكاتب والصحفي الفلسطيني, وكان أحمد حلمي عبد الباقي يشغل في ذلك الوقت منصب مدير الأوقاف ف¯ي فلسطين.
    وعرف عن الوزير أحمد حلمي عبد الباقي أنه كان من أشد المعارضين لبيع الأراضي لليهود تحت أي مبرر أو غطاء , وعرف عنه أنه كان يبذل جهودا مضنية لإقناع أصحاب الأراضي في فلسطين بزراعتها وعمارتها كأسلوب لإقناعهم بأهمية أرضهم وبخطورة انتقالها لليهود , وضرب المثل بنفسه فأنشأ بيارة للبرتقال قرب غزة تزيد مساحتها على(500) دونم , فحفزت هذه المبادرة الذكية أصحاب الأراضي على زراعة أراضيهم .
    وقد يجهل الكثيرون أن الاجتماع الذي عقده زعماء فلسطين وتمخ¯َّض عنه إعلان الإضراب العام في أوائل عام 1936م  والذي تحول فيما بعد إلى ثورة ضد الإنجليز واليهود انعقد في مكتب أحمد حلمي عبد الباقي في مقر البنك العربي في القدس , وأنَّ المنشور التاريخي الذي حمل دعوة زعماء فلسطين وغالبيتهم من قادة حزب الاستقلال العربي - فرع فلسطين - تمَّت صياغته في مكتب عبد الباقي , وكان من موقعي البيان / النداء التاريخي أكرم زعيتر , عبد اللطيف صلاح , حكمت المصري , واصف كمال , عوني عبد الهادي , محمد عزة  دروزه , أحمد حلمي عبد الباقي , عجاج نويهض .
وكان الإضراب فرصة مناسبة انتهزها دعاة وحدة الصف الفلسطيني للدعوة إلى توحيد القوى والأحزاب الفلسطينية في صيغة وحدوية تقود الإضراب العام , فلم يكد ينتهي الأسبوع الأول من الإضراب حتى كان زعماء فلسطين على اختلاف أحزابهم يلتقون تحت مظلة لجنة توحيدية أطلق عليها اسم »اللجنة العربية العليا لفلسطين« كان من بين أعضاء قيادتها أحمد حلمي عبد الباقي, وعندما تفاقمت الاضطرابات في فلسطين وتحول الإضراب إلى ما يشبه الثورة بل إلى ثورة حقيقية تفرق قادة اللجنة العربية العليا لفلسطين في أرجاء الوطن العربي والإسلامي يدعون لنصرة شعب فلسطين , وبقي في فلسطين أحمد حلمي عبد الباقي والدكتور حسين فخري الخالدي .
    وإلى جانب نشاطات الوزير أحمد حلمي باشا في المجالات السياسية والقضايا الوطنية والإسلامية فقد كان يتمتع بذهنية اقتصادية فذة , ويشهد المؤرخ عجاج نويهض في كتابه (ستون عاما مع القافلة العربية) أن عبد الباقي كان اليد اليمنى لصهره عبد الحميد شومان في تأسيس البنك العربي , وأنه كان يوزِّع وقته وجهده بين منصبه في الأوقاف الإسلامية وفي المجلس الإسلامي الأعلى , وبين نشاطاته السياسية , وبين العمل في ترسيخ أقدام البنك العربي وخاصة في الفترة التي كان مؤسس البنك عبد الحميد شومان في مهجره بالولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يعود ليستقرَّ في فلسطين , ولينصرف حلمي باشا إلى تأسيس بنك عربي آخر يردف البنك العربي في مواجهة البنوك الأجنبية التي يسيطر عليها اليهود , واطلق على بنكه الجديد اسم البنك الزراعي , ثم طوَّره ليصبح (بنك الأمة العربية)انطلاقا من مشاعره العروبية .
    ولعل ما عرف عن نبوغ  أحمد حلمي عبد الباقي في الأمور الاقتصادية والمالية كان الدافع للملك فيصل بن الحسين لاستدعائه إلى دمشق ليكون معاونا لوزير المالية في الحكومة العربية الفيصلية سعيد باشا شقير , ولعله لنفس السبب كان موضع  ثقة الملك الشريف الحسين بن علي فانتدبه لتمثيله في جميع المؤتمرات التي كانت تعقد لبحث موضوع سكة حديد الحجاز بعد أن عينه مديرا عاما لسكة حديد الحجاز .  ولم تخل مسيرة حياة الوزير أحمد حلمي عبد الباقي من مرارات لا ينجو من مذاقها من ينذر نفسه لهموم أمته ووطنه , فقد كان في مقدمة الشخصيات الوطنية التي نفتها سلطات الانتداب البريطاني إلى جزيرة سيشل في عام 1937م على أثر حل الإنجليز للمجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين الذي اتهمته سلطات الانتداب بتحريض من اليهود بأنه كان المخطط والقائد الفعلي لثورة شعب فلسطين في عام 1936م , وكان أحمد حلمي عبد الباقي من أعضائه .
وعندما أوشكت الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء وبين ألمانيا النازية على الانتهاء , وكان لليهود دور بارز في تحريض الحلفاء على خوضها ضد ألمانيا كخطوة تقرِّبهم من تحقيق حلمهم بإقامة دولة لهم في فلسطين , أفرج الإنجليز عن زعماء فلسطين المنفيين في سيشل وكان من بينهم أحمد حلمي عبد الباقي , فلما عاد هؤلاء أدركوا أن الإنجليز قد أحكموا مؤامرتهم على شعب فلسطين وعلى فلسطين وأنهم عازمون على تسليم مقاليد الأمور في أنحاء فلسطين للعصابات اليهودية قبل أن يتركوا فلسطين بعد انتهاء انتدابهم عليها , فسارع أحمد حلمي إلى تجميع كل ما يمكن جمعه من سلاح ومجاهدين في القدس لحمايتها من السقوط بيد العصابات اليهودية , وعندما أعلن الإنجليز رسميا انتهاء انتدابهم على فلسطين وغادرت قواتهم القدس أعلن الوطنيون الفلسطينيون عن تعيين أحمد حل¯¯¯مي عبد الباقي حاكما عس¯¯كريا للق¯¯¯دس ,   وكان له وللمرابطين معه في القدس بعد فضل الله ورعايته دور كبير في إفشال المخطط الإنجليزي الذي كان يهدف إلى تمكين العصابات اليهودية من السيطرة على القدس  العربية , وصمد مع القلة من المجاهدين الذين كان يعوزهم السلاح في وجه العصابات اليهودية المدججة بأحدث أنواع السلاح مما تركه لهم الإنجليز قبل مغادرتهم معسكراتهم , وأنشأ إذاعة سرية في منطقة البقعة الفوقا وعهد بإدارتها لعجاج نويهض وقامت الإذاعة العربية بدور مؤثر في تأجيج المشاعر الوطنية مما ساعد على منع العصابات اليهودية من السيطرة على القدس العربية .
    وبعد صدور قرار تقسيم فلسطين من هيئة الأمم المتحدة  وكانت الكفة في أكثر المناطق في فلسطين قد مالت لصالح العصابات اليهودية التي كان الإنجليز قد أمدُّوها بالدعم وبالسلاح , تنادى زعماء فلسطين وعلى رأسهم الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين ورئيس الهيئة  العربية العليا لفلسطين إلى عقد مؤتمر وطني في مدينة غزة في 1/10/1948م , وتمخَّض عن هذا المؤتمر إعلان تشكيل ما سُمِّي بحكومة عموم فلسطين وتمَّ اختيار أحمد حلمي عبد الباقي رئيسا لها ولكن هذه الحكومة لم تعمر طويلا .
اض¯¯¯¯¯اف¯¯¯¯¯ات
نبذة عن قبيلة العمرو

تحدثت في الحلقة 64 المنشورة في 19/12/2006م عن وزير عشيرة آل عمرو الدكتور صبحي أمين عمرو وعن جذور العشيرة , وأضيف إلى مانشرته هذه النبذة عن آل عمرو التي تلطف مشكورا بتزويدي بها المقدّم الركن المتقاعد عطا الله احمد عليّان العمرعضو اتحاد المؤرخّين في تراث القبائل وأنسابها :
 المحفوظ عند شيوخ قبيلة العمرو وكبارهم عن آبائهم وأجدادهم كابرا عن كابر أن هذه القبيلة كانت تقطن بلاد الحجاز في منطقة قريبة من مكة المكرمة وتخضع  لحكم أمير مكة المكرّمة , وقد كانت قبيلة العمرو تؤدّي لأمير مكة أربع أفراس سنويا , وقد سعى مستشار الأمير للإيقاع ما بين العمرو وبين أمير مكة  فأشار على  الأمير أن  يطلب  من قبيلة العمرو خمسين فرسا من جياد خيولهم , فلمّا جاء  وفد العمرو بالقود ( أربع أفراس ) لم يقبلها الأمير وطلب منهم  خمسين فرسا  كما أشار عليه مستشاره , فقالوا للأمير : أمهلنا شهراً لنتمكّن من جمع الخيول المطلوبة فأمهلهم , فرجعوا إلى قبيلتهم وتدارسوا الأمر بينهم فعرفوا أنه مكيدة تراد بهم , فذهبوا إلى عائلة  منهم  تعرف باهل الشور, وكان بقيّتهم  فتاة وأخوها الأصغر, فساروا إليها  وقصُّوا عليها مطلب الشريف فقالت : إذهبوا لأخي فالعقصة لا تتقدّم على الشارب  فساروا إلى أخيها  وكان يلعب مع الصبية فلمّا رآهم مقبلين نحوه عرف انهم قادمون إليه , فترك اللعب وسار إلى البيت  فلبس ثوبه ولاقاهم واستقبلهم فقصُّوا عليه القصّة  فلما علم أنهم لن يؤدوا الخمسين فرسا إلى الشريف  قال لهم : الرأي أن ترتحلوا , ولتنفيذ ذلك عليكم  أن تجمعوا حرز الإبل ( روثها ) طول مدة المهلة  وتجعلوها أكواما وفي الليلة التي تريدون الرحيل فيها إربطوا الكلاب  عند المنازل  وأشعلوا النار في الحرز , فيظنّ الأمير وجنده أنّكم موجودون في منازلكم وفي ليلتكم هذه ترحلون وتتركون النيران مشتعلة والكلاب مربوطة عند منازلكم  حتى إذا ما اقترب أحد نبحت فيظن أنكم في دياركم , وعليكم بالمسير إلى عين مزند فتصلونها وتستريحون وتشرب خيولكم , فإن لحق بكم الأمير وجيشه تكونون قد ارتحتم وعلى استعداد لمحاربة الأمير وجيشه فتهاجمونهم فور قدومهم ولا تجعلوهم يستريحون من تعب المطاردة , فعمل العمرو بمشورة الفتى , وفي الليلة المتّفق عليها رحلوا , وفي الصباح تبيّن لعيون الأمير  الذين كانوا يراقبون العمرو  أن العمرو قد رحلوا فأخبروا الأمير بذلك فجمع جيشه  وجاء إلى منازلهم  فوجد الغلام وأخته في منازل العمرو فسألهم الأمير عن العمرو أين ذهبوا فقال له الفتى :
العمرو الفرسان وردوا مزن¯َّد
 طوال القنا لا حاربوك شقيت
فتبعهم الأمير وجيشه ولحق بهم عند عين مزن¯َّد , فلما التقوا هاجمهم العمرو وهم تعبون وحدثت المعركة التي انتصر فيها العمرو  على جيش الأمير  ثم واصلوا رحيلهم  إلى شمال الحجاز حيث استقرّوا هناك مدّة من الزمن , وكان للقبيلة خمسة أمراء هم :  الأمير ابن ثبيت والأمير المسعودي  والأمير ابن قيصومة  والأمير ابن وادي  والأمير ابن ياسر
وبعد مدّة من الزمن ارتحلوا إلى بلاد الشام حيث توجهوا إلى فلسطين عن طريق وادي عربة وفي عين الحصب حدثت بينهم فتنة بسبب فتاة مطيرية كانت طنيبة عند الأمير داود بن ثبيت اراد الأميرالمسعودي أخذها بالقوة فحدثت بينهم حرب نتج عنها انفصال العمرو والمساعيد عن بعضهم البعض .
وتتواجد قبيلة العمرو اليوم في بلاد الكرك وفلسطين والمملكة العربية السعودية وفي كثير من البلاد العربية وتاليا تفرّعاتهم المعروفة :
 أولا: قبيلة العمرو في الكرك وتتألف من العشائر التالية:  الثبيتات, والعماوية ويلقبون الآن بالقطامير ومنهم العويضات وأبو عقرب والعمرو في الكرم وحميد أبناء عبد الله بن شقيّان العمرو, والعرينات (العساكرة والبيايضة والزهيرات), واللحاوية , والزغيلات ومنهم الجعارات والرصايصة والسمرات والسراة , واللصايمة ( اللعابين في وادي السير والشواهين والشويحات والعمايدة ) , والشباطات في ماعين وهم من الزغيلات , والمناسية في ماعين وفي الطيبة مع البطوش وهم من الزغيلات  , والشليّات , والجرادات في قرية دمنة ومنهم الرميثات , والأزاقلة وهم فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر ويطلق عليهم الولد , والقعايدة فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر , والعصايدة فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر, والفقيرات فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر, والفوايدة ومنهم الغنيمات ومنهم الردايسة والحرامية والرسيسات والمقانوة والمعارفة , والدريعات, والزيرة, والمجيليد وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر, واللوافية وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر, والجراعبة , والغشاشمة, والشلالخة, والنميرات, والأتايمة, والعييفات, والقراونة .
 ثانيا: عشائر الخرشة في لواء المزار بالكرك
 ثالثا: عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة لأنهم كماكان يقال كانوا يشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج .
 رابعا: عشيرة الحناحنة , خامسا : عشيرة الشبول في الشجرة بمحافظة إربد, سادسا : عشيرة البدراين في ثغرة الجبّ بمحافظة المفرق وفي الطفيلة وصمد وفي منطقة الخليل والكرك في القصر والياروت ومنهم عائلة البزور في الضفتين والدلعة عند السرحان , سابعا : عشيرة الشنيكات في السلط وعيرا ويرقا , ثامنا : عشيرة الشيحان في السامك في مادبا , تاسعا : عشيرة العمرو في غرناطة محافظة مادبا  , عاشرا : عشيرة الرمامنة في السلط  , حادي عشر : عشيرة الصغيّر في بلوقس والحصن والزرقاء , ثاني عشر : عشيرة العمرو في وقّاص  , ثالث عشر : عشائر السواحرة في الضفتين , رابع عشر : عشيرة المحاربة مع التعامرة وبني حسن  ,  خامس عشر : عشيرة السويعد مع العظامات في الجبل ,  سادس عشر : عشيرة الجعارات في سوف وعمان ,  سابع عشر : عشيرة العملة في الضفتين ,  ثامن عشر : عشيرة الثبتة في رمّون ,  تاسع عشر : عائلة الدزدار في القدس وعمّان , عشرون : عشيرة المتاريك في الضفتين , الحادي والعشرون : عشيرة الشواهين في الشونة الشمالية ويطّا في الخليل , الثاني والعشرون : عشيرة الهملان في عمان ,  الثالث والعشرون : عائلة إخوة شيحة في أبو علندا والزرقاء وهم من الثبيتات , الرابع والعشرون : عشيرة الطواهية ,  الخامس والعشرون : عشائر المساعيد في الضفتين
وهناك أفرع كثيرة في السعودية ومصر والبلاد العربية من العمرو والمساعيد والقياصيم والياسر والخرشة , وأرجو ممن ينتمي إلى هذه القبيلة ولديه معلومات إضافية أن يرسلها إلي مرحبا بأي تصويب ونقد لأتمكن من إضافته إلى الكتاب الذي أعده قبل طباعته وذلك على العنوان التالي مع جزيل الشكر والمحبة .

  المقدّم الركن المتقاعد عطا الله احمد عليّان العمر
عضو اتحاد المؤرخّين في تراث القبائل وأنسابها
الأردن ¯¯ الزرقاء . ص ب : 6389 , هاتف 0777178782



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات