آل الخيَّاط / نابلس..الدكتور الشيخ عبد العزيز الخياط

تم نشره الثلاثاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:32 صباحاً
آل الخيَّاط / نابلس..الدكتور الشيخ عبد العزيز الخياط

 رواية : آل الخياط في نابلس هم من أعقاب الشيخ أحمد بن الحارثية جذورآل الخياط تمتد إلى الحمدانيين من أمراء حلب في القرن الرابع الهجري


الجدُّ المؤسِّسُ لآل الخياط في نابلس جاء مع بطل حطين المجاهد صلاح الدين الأيوبي إلى فلسطين, واستقر في نابلس


سكن أحد شقيقي جد آل الخياط في بلدة ميثلون بقرب جنين ومنه نسل آل جرار, وسكن الشقيق الثاني في مدينة السلط ومنه نسل آل العواملة


 (5) عائلات فلسطينية تحمل اسم الخياط تتوزع على نابلس ورام الله وحيفا وبيت حنينا, وعائلة تحمل اسم خياط في مدينة عكا


عبَّاد من العرب العاربة من لخم من جذام من حمير من قحطان, وأول ملوكهم ماء السماء ولا زالت جذور عباَّد في اليمن إلى يومنا هذا


 في  نجد وحائل  تواجدت عبَّاد ضمن قبائل شمر, ولا زالت بعض عشائر عبَّاد تحمل نفس الاسم  المناصير والختالين


أكثر من مليون ونصف المليون من قبيلة عباد في السودان ضمن قبائله العربية


آل الخيَّاط  /نابلس الدكتورالشيخ عبد العزيز الخياط
شغل الدكتور الشيخ عبد العزيز بن عزت بن الشيخ مصطفى بن الحاج أسعد الخياط المنصب الوزاري لأول مرة وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في تعديل جرى في 10/11/1973م  على حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكلة في 26/5/1973م, ثم عاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكلة في 8/2/1976م, ثم في حكومة الرئيس الرفاعي المشكلة في  4/4/1985م, ثم في حكومة الشريف  زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكلة في 27/4/1989م .
ولد الوزير الشيخ الخياط في مدنية نابلس في عام 1924م, وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها, ثم ارتحل إلى مصر ليكمل دراسته الشرعية, وهناك التقى حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين فالتحق بالجماعة وأصبح موضع ثقة البنا فأوكل إليه مسؤولية نشر دعوة الإخوان المسلمين في بلاد الشام, وبعد إنهائه لدراسته في الأزهر وعودته إلى الأردن اصبح من الناشطين في جماعة الإخوان المسلمين, ولكنه لم يلبث أن ابتعد عنهم ليصبح من رموز حزب التحرير الذي أسسه الشيخ تقي الدين النبهاني, ثم آثر الانتقال إلى العمل الإسلامي العام.
وفي مقابلةٍ صحفية مع الدكتور الشيخ عبد العزيز الخيَّاط أجرتها مجلة (الوسط) اللندنية ونشرتها في عددها الصادر في 10/7/1995م, ذكر الدكتور أن مشواره السياسي بدأ مبكراً أثناء دراسته في الجامع الأزهر في بدايات الأربعينيات حيث تأثر بأفكار جماعة الإخوان المسلمين, ولم يلبث أن التحق بالجماعة وأصبح موضع ثقة المرشد المؤسس للجماعة الشيخ حسن البنا الذي زوَّده عند تخرُّجه من الأزهر في عام1947م بكتابٍ موجهٍ لإخوان بلاد الشام باعتماد الشيخ الخيَّاط ليتولى تكوين الخلايا والأسر الإخوانية في بلاد الشام.
ويروي الدكتور الخيَّاط قصة التحاقه بجماعة الإخوان المسلمين في مصر في لقاء صحفي مع صحيفة (اللواء) نشرته في 5/3/2003 م فيذكر أن تأثره بالفكر الإسلامي جذبه نحو الالتحاق بجمعية الشبان المسلمين بالقاهرة, ولكنه لم يلبث أن تركها لأنه اكتشف أنها لا تلبِّي تطلعاته وتطلعات أبناء جيله في القضايا الوطنية, وحضر بعض اللقاءات في حزب مصر الفتاة, ولكنه لم يسترح إلى أسلوبه المتأثر بأسلوب الحزب النازي الألماني وخاصة بالتشبه بهم في اللباس والتحيَّة, وفي هذه الظروف التي كان الشيخ الخيَّاط يبحث فيها عن حزب أو جماعة تحقق تطلعاته تعرَّف على أحد شباب الإخوان المسلمين الشيخ عبد المعز عبد الستار الذي أصبح فيما بعد من رموز الإخوان في مصر, وعن طريق الشيخ عبد الستار تعرَّف الشيخ الخيَّاط على جماعة الإخوان المسلمين, ويذكر الشيخ الخياط في مقابلته مع (اللواء) أن الشيخ حسن البنا دعاه لمقابلته في المركز العام للإخوان المسلمين الذي كان في ميدان الحلمية الجديدة بالقاهرة, وكان الشيخ الخيَّاط في السابعة عشرة من عمره, ويروي الشيخ الخيَّاط أن الشيخ البنا طلب منه المساهمة في إصدار عدد خاص من مجلة (الإخوان المسلمون) عن قضية فلسطين بمناسبة ذكرى وعد بلفور المشؤوم.
ويروي الشيخ الخيَّاط أنه خرج من المقابلة مأخوذاً بشخصية حسن البنا, ولم يلبث إعجابه بالبنا أن قاده للالتحاق بجماعة الإخوان المسلمين ليصبح على صغر سنِّه محررا في مجلة (الإخوان المسلمين), وليتعرَّف عن قربٍ إلى رموز الجماعة من رفاق حسن البنا كالشيخ صالح عشماوي رئيس تحرير المجلة وكالشيخ محمد أنس الحجاجي والدكتور عبد العزيز كامل, ثم لم يلبث البنا أن كلَّف الشيخ الخيَّاط ليصبح عضواً في قسم الاتصال بالعالم الإسلامي بالمركز العام للجماعة كما يروي الشيخ الخيَّاط في مقابلته مع (اللواء).
وبعد عودته من مصر أخذ الشيخ الخيَّاط (الدكتور فيما بعد) يتنقَّل بين تنظيمات الإخوان في فلسطين وشرقي الأردن (في حينه) والشام منفذاً تعليمات المرشد المؤسِّس حسن البنا, ولكن نشاطه الأبرز تركَّز في بدايات الخمسينيات في نابلس مسقط رأسه, وفي مدينة إربد حيث عُينَّ معلماً في مدرستها الثانوية, ثمَّ في العاصمة عمان حيث عمل مدرساً في كلية الحسين, وأذكر شخصياً أن الشيخ الخيَّاط (الدكتور فيما بعد) كان من أنشط دعاة الإخوان المسلمين في مدينة إربد أثناء تدريسه في ثانويتها الحكومية في مطلع الخمسينيات, وأذكر أنه كان يجتذب الشباب وخاصة الطلاب إلى جماعة الإخوان المسلمين بسبب أسلوبه الجذاب في التعامل مع الشباب وخاصة طلاب المدارس الذين كانوا يحرصون على الالتقاء به ومتابعة محاضراته ودروسه التي كان يعقدها في شعبة جماعة الإخوان المسلمين في إربد التي كانت في الطابق الثاني من عمارة لآل جمعة في وسط السوق التجاري في إربد والتي لا تزال قائمة حتى الآن, كما كان المنزل الذي كان يستأجره قريباً من ثانوية إربد في حارة على سفح تل إربد بالقرب من منازل يقطنها آل الصبَّاغ وآل النصراوي يستقطب العديد من الشباب والطلاب الذين كان الشيخ الخيَّاط يضمّهم بعد بضع لقاءات إلى جماعة الإخوان المسلمين.
وبعد انتقاله إلى عمان أصبح الدكتور الشيخ عبد العزيز الخيَّاط من نشطاء جماعة الإخوان المسلمين ومن أبرز خطبائهم, ولكن سرعان ما بدأت علاقته بجماعة الإخوان المسلمين موضع تساؤل عدد من رموز الجماعة الذين لاحظوا حرص الشيخ الخيَّاط على دعوة الشيخ تقي الدين النبهاني إلى اللقاءات الإخوانية التي كان الشيخ الخيَّاط مسؤولاً عنها, والتي كان الشيخ النبهاني يبشر خلالها بضرورة قيام جماعة إسلامية جديدة تتلافى أخطاء الجماعات الإسلامية القائمة آنذاك, ويبدو أن توجُّس رموز الإخوان المسلمين من تلك اللقاءات كان في محله إذ لم يلبث الشيخ النبهاني أن أعلن عن تأسيس حزب التحرير, وكان الشيخ عبد العزيز الخيَّاط من قيادات الحزب الجديد.
وأصبح الدكتور الشيخ عبد العزيز الخيَّاط من رموز حزب التحرير ومن أنشط دعاته, وكان له دور بارز في نشر أفكار الحزب بين العديد من شباب مدينة إربد وعمان الذين كانوا قد تأثروا به أثناء تدريسه في مدارسها عندما كان من نشطاء الإخوان المسلمين.ولم تخل فترة التحاق الدكتور الخيَّاط بحزب التحرير من المضايقات التي كان يتعرض لها الحزبيون في تلك المرحلة فقد سُجن في عام 1953م ونُفي في عام 1956م إلى معتقل الجفر الصحراوي في جنوب الأردن.
وتشير المعلومات المتوفرة لديّ أن ارتباط الدكتور الخيَّاط بحزب التحرير بدأ يتراخى مع بدايات الستينيات, ولم يلبث أن ترك الحزب نهائيا في أواخر الستينيات, ولم يتضح ما إذا كان تركه للحزب جاء بمبادرة منه أو بمبادرة من الحزب.
نسب آل الخياط
يذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أن آل الخياط في نابلس هم من أعقاب الشيخ أحمد بن الحارثية. وتقول رواية زوَّدني بها مشكورا الوزير الدكتور عبد العزيز الخياط إن جذورهم تمتد إلى الحمدانيين  من أمراء حلب في القرن الرابع الهجري, وأن الجد المؤسس لآل الخياط في نابلس جاء مع بطل حطين المجاهد صلاح الدين الأيوبي واستقر في نابلس حيث أسكنه صلاح الدين إحدى البنايات الكبيرة فيها والتي لا تزال بأيدي آل الخياط إلى يومنا هذا, وقد وقف جانبا منها زاوية لأحد شيوخ الصوفية الشيخ أبي الوفاء سنة 581 هجرية سنة  استرداد مدينة نابلس من أيدي الصليبيين, بينما سكن أخوا الجد, أحدهما في بلدة ميثلون بقرب جنين ومنه نسل آل جرار, والثاني في مدينة السلط ومنه نسل آل العواملة. وأصل الحمدانيين من قبيلة تغلب. وينقل المؤرخ مصطفى مراد الدباغ  في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) عن آل الخياط أنهم ينحدرون من نسل الشيخ أحمد بن الحارثية (أحمد بن إبراهيم الحارثي)  الذي كان من علماء نابلس وكان له مريدون كثر يحضرون دروسه وأذكاره في زاوية العقبة خلف الجامع الكبير بنابلس.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب أسماء خمس عائلات فلسطينية تحمل اسم الخياط تتوزع على نابلس ورام الله وحيفا وبيت حنينا ولم يذكر اسم المدينة التي تسكن فيها العائلة الخامسة ,كما يورد اسم عائلة تحمل اسم خياط في مدينة عكا, ولم يتطرق شراب إلى وجود أو عدم وجود علاقات قرابة بين هذه العائلات.

تعقيب حول قبيلة عبَّاد

كنت قد تلقيت في وقت سابق  من السيد فاروق العبَّادي رسالة تحتوي على نبذة عن قبيلة عبَّاد, وأرى من المفيد نشرها بعد نشر الحلقتين السابقتين عن وزراء عشائر عبَّاد وأصولها :
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الأستاذ زياد أبو غنيمة  المحترم
كل الشكر والتقدير على الجهد الموفور الذي يدل على صدق الانتماء وشفافية التوثيق الإجتماعي والسياسي  دون شخصنة أو تحيز, والذي يوثق للمثلث البدوي ما بين شمال الجزيرة وجنوب الشام وجنوب عرب الشرق من الناحية التاريخية والتاريخ السياسي الحديث للأردن والعلاقة التاريخية والاجتماعية والترابط الديمغرافي المتين بين ضفتي نهر الأردن.
أود ان أشارك جهدكم بهذه النبذة عن قبيلة عباد:
قبيلة عبَّاد
عبَّاد من العرب العاربة من لخم من جذام من حمير من قحطان, وأول ملوكهم ماء السماء ولا زالت جذور عباَّد في اليمن إلى يومنا هذا,  ومع الهجرات خارج اليمن السعيد سلكت القبائل غربا باتجاه القرن الإفريقي حيث يوجد أكثر من مليون ونصف المليون من قبيلة عباد في السودان ضمن القبائل العربية ( في رواية لحماده فراعنه ضمن وفد نيابي ضم د . العويدي).
كما سلكت بعض القبائل الطريق المعتاد شمالا إلى مكة والمدينة متفرقين بعد ذلك في  طرق التجارة المعتادة في ذلك الوقت شرقا باتجاه نجد وساحل الخليج أو شمالا إلى الشام وحواضرها وباديتها أو طريق الحيره و( الجزيرة ما بين الرافدين),  وبعد دخول الإسلام انضموا لجيوش الفتح الإسلامي وتحالفت عباد بقيادة القاضي اسماعيل بن محمد في تأسيس أول دولة عربية في بلاد الرافدين وبقيت بين مد وجزر إلى أن احتلت من الإنكليز في بداية القرن العشرين مع بلاد فارس والعراق وكانت بقيادة الأمير نوفل, وعندما احتلت من الصفويين حرف اسمها إلى عبادان.  
أما في  نجد وحائل  فتواجدت عبَّاد ضمن قبائل شمر ولا زالت بعض عشائر عبَّاد تحمل نفس الاسم المناصير والختالين  أبناء عم ابن رشيد حليف الأتراك وخصم قبيلة عنزة وبني سعود.
ومن سلك طرق الشام من عبَّاد  فقد نزلوا البلقاء وحوران وأقاموا منطقة نفوذ قوية قاومت الرومان ووصل امتداد نفوذهم على بادية الشام, ومرت سنوات قحط وانتشر بينهم مرض الأصفر (الكوليرا) فقضى على الكثير منهم والبعض ارتحل إلى غوطة دمشق فسنحت بذلك الفرصة لغزوهم والقضاء على نفوذهم, والتحق الكثير بجيوش الفتح الإسلامي أيام عمر بن الخطاب الذي شجع تشكيل الجيوش بفيالق أو كتائب قبيلة, وإن برزت بشكل واضح أيام الفتوحات الأموية لشمال إفريقيا والأندلس (يقال إن أكثر من مئة ألف تنصروا بعد محاكم التفتيش في الأندلس/إسبانيا) والبعض عادوا إلى المغرب العربي بعد سقوط الأندلس. ( يقول أحد المؤرخين الاسبان إن أكثر من ثلث المستعمرين الإسبان لأمريكا الجنوبية والوسطى من العرب الفارين من الأندلس).
وبعد أن قضى صلاح الدين على الفاطميين وأخذ يستعد لتحرير القدس بعث يشحذ الهمم ويحشد الجيوش من كافة الوطن العربي والإسلامي, فحشدت عبَّاد بالمغرب العربي فيلقا كبيرا من الجنود والعتاد وانضمت لجيوش صلاح الدين معتبرين أن الفرصة قد حانت لهم للثأر من الفرنجة ومحاكم تفتيشهم التي أبادت المسلمين في الأندلس (إسبانيا حاليا), وبعد تحرير القدس وزَّع صلاح الدين المغانم على الجيوش, أما المغاربه البربر فاقتطع لهم أرضا في قلب القدس (حارة المغاربة),  وأما الجنود من عبَّاد فمنهم من عاد إلى أهله بالمغرب, ومنهم من عاد بأهله وأقام بالقدس (أبو ديس)  مثل خنيفس (يقال ان الرحامنه عبَّاد أبناء عم الدوايمه والخوالدة بني حسن), والبعض عاد إلى من بقي من عشائر عباد في البلقاء

إضافات حول نسب عشائر عبَّاد

يعزِّزُ فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) الروايةَ التي تردُّ العبابيد إلى بني طريف من جذام من العرب القحطانية ويشير الى رواية أخرى تردُّهم إلى جذيمة من قبيلة طيء.
ويشير بيك إلى أن جد المناصير من العبابيد الجرومية هو عون الأحمد, ويشير إلى أن الأسالمة من العبابيد الجرومية يقولون إن أُصولهم تعود إلى قبيلة بني كنانة, ويشير إلى أن ضغيم جد الختالين من العبابيد الجبورية (عرفوا قديماً بالسناجرة) قدم من نجد وأصله من قبائل الرشيد بنجد قبل حوالي 550 عاماً ونزل في العارضة, ويشير إلى أن النعيمات من العبابيد الجبورية هم بطن من قبيلة بني نعيم بالجولان بسوريا وأنهم قدموا إلى شرقي الأردن قبل حوالي 300 عام وانضموا إلى قبيلة عبَّاد.
ويشير بيك إلى أن عشيرة البقور من العبابيد الجبورية هي أقدم عشائر عبَّاد وأنهم قدموا من الحدود المصرية قبل حوالي 600 عام ونزلوا في قرية تل شهاب بحوران ثمَّ ارتحلوا إلى خربة حرملة غربي السلط (الصلت), وسُمُّوا بالبقور لان جدَّهم كان يعتني بتربية الأبقار فلقب بأبي البقر, ويذكر أن الرحامنة من العبابيد الجبورية قدموا من طرابلس قبل حوالي 400 عام إلى خربة هود غربي السلط ثمَّ ارتحلواإلى عيرا ويرقا.
ويعزِّز كتاب (الصفوة  جوهرة الأنساب  الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة الرواية التي أوردها عمَّاري عن الحوارث, ويذكر أن أحمد بن عيسى بن محمد بن عسكر العسكري من بلاد  بني الحارث في عسير اليمن وهي الآن جزء من المملكة العربية السعودية, ويذكر البطاينة أن للحوارث أقارب في غزَّة يحملون نفس الاسم الحوارث.
ويتحدث كتاب (الصفوة) عن عشيرة تحمل إسم الزيود يذكر أنها فخذ من الجبورية من قبيلة عبَّاد قدموا من نابلس والتحقوا بعبَّاد, ولا يزال بعضهم في نابلس ويعرفون بالدويكات, ولهم أقارب في يافا هم الشراب, ويذكر أن زيود عبَّاد يتفرعون إلى الجبور والدويكات والشراب والمغاريز والبخيت والفقراء والتراكية والغنميين والماسي والحرايزة والشواقفة (ومنهم الجرو والرتيمة والحميدان).

من بريد القراء  - نبذة عن آل السيد


أورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء تسع عشائر وعائلات تحمل إسم السيد على النحو التالي :
1- السيد أحمد, من عشائر فلسطين من عشيرة آل منصور ومساكنهم في قرية بيت نتيف إلى الشمال الغربي من الخليل.
2-  السيد أحمد, من عشائر فلسطين ومنازلهم في دورا الخليل.
3-  السيد, من عشائر الأردن, من عشيرة الشراونة من الرواشدة من اللبادنة.
4- السيد, من عشائر فلسطين, أصلهم من منطقة بلبيس في مصر, وهناك من يقول بأن أصلهم من الأدارسة في ليبيا, وأنهم أشراف حسينيون, ومنازلهم في دورا الخليل وعاقر ومدينة الرملة والساحل الفلسطيني.
5-  السيد, من عشائر فلسطين من عشيرة سمور في طولكرم.
6- السيد, من عشائر فلسطين ومساكنهم في بئر السبع وغزة.
7- السيد, من عشائر فلسطين ومساكنهم في قرية تل الصافي.
8- السيد, من عشائرالأردن الشيشانية, أصلهم من عشيرة إيدي, هاجروا من قفقاسيا ما بين 1903م و1911م.
9- السيد, من عشائر فلسطين, مساكنهم في بيت دجن- يافا.
وأورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسمي عائلتين تحملان اسم سيد أحمد في الرملة وسخنين, وأورد أسماء 13 عشيرة وعائلة تحمل اسم السيد تتوزَّع على حورة النقب وجب يوسف واللقية/النقب ورفح ونابلس والبريج وغزة وطولكرم وجباليا والمسمية الكبرى وصفد وبئر السبع وتل الصافي.

رجاء

في أول حلقة من هذه الدراسة التي تنشرها صحيفة (المدينة) مشكورة أشرت, وكررت ذلك مرارا, إلى أن هذه الدراسة هي نتاج جهد شخصي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان, ورجوت وما زلت أرجو كل من يجد خطأ  أو نقصا  أن يعذرني أولا, ثمَّ أن يتلطف بتصويب الخطأ أو إضافة المعلومة الناقصة. وإذ أشكر كل الأخوة والأخوات الذين إستجابوا لرجائي, فإنني أرجو من الأخوة والأخوات الذين يرغبون في التعقيب أو التصويب أو الإضافة على ما ينشر في هذه الدراسة أن يتلطفوا بإرسال تعقيباتهم وتصويباتهم وإضافاتهم مطبوعة على بريدي الإلكتروني أو على الفاكس, وأن يشيروا إلى أسماء المراجع التي إعتمدوا عليها في تعقيباتهم وتصويباتهم وإضافاتهم وإلى أسماء مؤلفيها, وبإذن الله ستجد ملاحظاتكم كل الإهتمام.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات