وزراء آل النابلسي:

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 09:51 صباحاً
وزراء آل النابلسي:

وزراء  (آل النابلسي)
سليمان النابلسي
    شارك السيد سليمان النابلسي لأول مرة في حكومة أردنية وزيراً للمالية ووزيراً للاقتصاد في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/2/1947م, ثم شغل المنصبين في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/12/1950م, ثم شكّل الحكومة برئاسته في 29/10/1956م وكانت أول وآخر حكومة تتشكّل على قاعدة حزبية, وشغل فيها إلى جانب الرئاسة منصب وزير الخارجية, ثم عاد فشغل منصبي وزير الخارجية والمواصلات في حكومة الدكتور حسين فخري الخالدي المشكّلة في 15/4/1957م .
فارس سليمان النابلسي
    شغل المحامي فارس نجل الرئيس سليمان النابلسي المنصب الوزاري نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للعدل في حكومة المهندس علي أبو الراغب الأولى المشكّلة في 19/6/2000م, ثم شغل منصبي وزير العدل ووزير دولة للشؤون القانونية في حكومة المهندس علي أبو الراغب الثانية المشكّلة في 14/1/2002م .
عمر النابلسي
شغل المحامي عمر النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 26/9/1970م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس وصفي التل المشكّلة في 28/10/1970م, وعاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م, ثم شارك في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكّلة في 26/5/1973م وزيراً للزراعة, ثم أصبح وزيراً للاقتصاد الوطني في تعديلٍ جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 10/11/1973م وشغل منصبي وزير العمل ووزير الإنشاء والتعمير في حكومة الشريف عبد الحميد شرف المشكَّلة في 19/12/1979م, وشغل المنصبين معاً في حكومة الدكتور قاسم الريماوي المشكّلة في 3/7/1980م .
 محمد سعيد النابلسي
 شغل الدكتور محمد سعيد النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في تعديل جرى في 9/2/1972م على حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 29/11/1971م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 21/8/1972م .
 حمد الله النابلسي
    شغل المهندس حمد الله النابلسي منصب وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة في حكومة الرئيس أحمد عبيدات المشكّلة في 10/1/1984م .
 نسب آل النابلسي
    تعود جذور عائلة (آل النابلسي) التي تتوزع في الوقت الحالي بين نابلس بفلسطين والسلط وعمّان في الأردن إلى عرب البشاتوه الذين كانوا ينتشرون في عهود سابقة في منطقة بيسان بفلسطين, حيث تقول رواية إن شخصين من عرب البشاتوه رحلا إلى نابلس ليستقرا فيها فتفرَّعت من أعقابهما عائلتان إحداهما عائلة آل النابلسي والأخرى عائلة آل البشتاوي, وتضيف الرواية أنّ بعض رجال عائلة آل النابلسي رحلوا بدورهم الى غزّة ليكونوا نواة لفرع آخر لعائلة آل النابلسي يعرف في غزة باسم عائلة آل الأشقر النابلسي .
    وتجدر الإشارة إلى أن العديد من العائلات في بعض المدن الأردنية والفلسطينية وفي بعض البلدان العربية تحمل اسم عائلة النابلسي, ولكن ليس هناك ما يرجّح وجود صلة قرابة بين هذه العائلات, ويبدو أن الاسم لحق بها كونها تنحدر من منطقة نابلس بفلسطين فنُسبت إلى المنطقة التي جاءت منها جذورها وغلبت هذه التسمية على الأسماء الحقيقية لهذه العائلات .
    على صعيد صلة القرابة بين وزراء آل النابلسي فإن جدَّ العائلة هو الحاج أحمد النابلسي, ومن أحفاده الحاج محمد الذي انتقل إلى السلط مع أولاده فوز وفارس وسعود وجمال وشاكر وماجد, ومن أبناء هذا الفرع من العائلة الرئيس سليمان النابلسي ابو فارس.
    ومن أبناء الحاج أحمد يوسف النابلسي الذي نزح إلى يافا ومن أحفاده الدكتور سعيد حمدي النابلسي محافظ البنك المركزي السابق ووزير الاقتصاد الأسبق.
    ومن أحفاد الحاج أحمد النابلسي حفيدة الحاج نمر النابلسي الذي بنى المسجد الكبير في نابلس المُسمى بجامع الحاج نمر, ومن أبنائه راضي باشا وحسن وإبراهيم وهاشم, وأخوهم الأصغر عمر نمر النابلسي وزير الاقتصاد والزراعة والعمل والسفير الأسبق.
    وقد تلطف الوزير السابق المهندس حمد الله النابلسي فزودني مشكوراً في رسالة بعثها إلي بهذه المعلومات عن عائلة آل النابلسي جاء فيها:
    أولاً: إن جميع الذي شغلوا مناصب وزارية من العائلة (آل النابلسي) هم أبناء عائلة واحدة يجمعها جد واحد توزع أبناؤه وأحفاده في مدن فلسطين (نابلس و يافا) وفي الأردن (السلط) ومن ثم عمان.
     ثانياً: سوف أتعرض وباختصار إلى رحلة أحد أحفاد الجد الأول إلى السلط والدور الذي لعبه النابلسي في السلط في تطوير المدينة وازدهارها.
    لقد انتقل أحد الأحفاد وهو حسن ابن مسعود النابلسي إلى السلط عام 1834م حتى يتفادى طلب الحكومة التركية له للتجنيد واستقر الحفيد في السلط وتزوج من إحدى الفتيات السلطيات وعمل بالتجارة وأصبح أحد أعمدتها في السلط ولم ينقطع عن إخوانه في نابلس بل كانت صلته بهم قوية واستقدم العديد منهم للإقامة في السلط واقتسم معهم الأملاك حيث بقي ملكهم في نابلس والسلط للجميع وأخذ أولادهم يتنقلون بين السلط ونابلس.
    أما عن قصة الاستقرار والبناء والتطوير في مدينة السلط, فقد قدَّم آل النابلسي إلى السلط الكثير الكثير, وكانوا سبباً رئيساً في نهضة السلط وبنائها وإعمارها وقد كان للصلة الدائمة بين حسن وإخوانه وعائلته في نابلس الأثر الكبير في تحقيق ذلك, فقد وجد الجد حسن أن السلط تفتقر إلى الكثير من الحرف الضرورية وليس هناك في السلط من يتقنها أو يعمل فيها لذلك كان يرسل إلى نابلس في طلب أهل هذه الحرفة أو تلك من إغرائهم بأنهم سيحققون دخلاً مريحاً أفضل مما يحصلون عليه في نابلس, فتدفقت العائلات التي تتقن تلك الحرف على السلط, حتى وصل عددها أكثر من خمسين عائلة يعملون في البناء, ودقاقة الحجر وقطع الحجر من المحاجر وفي صناعة الخبز (أصحاب أفران ) والخياطة والنجارة والحدادة والألبان وصنع الأحذية والمطاعم وزراعة الخضار والفواكه, ولا يزال أحفاد تلك العائلات يعيشون في السلط ليشكلون عشيرة النوابلسة, كما جاءت عائلات شامية عملت في صناعات أخرى وانطلقت منها إلى عمان.
 كما فكر آل النابلسي ببناء حمام شعبي فعملوا على بناء حمام كان يعتبر من أفضل الحمامات في المنطقة ويفوق ما هو مبني في نابلس ودمشق وعملوا على جلب المياه الجارية له بواسطة أنابيب فخارية من عين الماء في وسط المدينة, وذلك بموجب أمر من السلطان في استانبول, كما وزوَّدوه بنساء ورجال استقدموهم من نابلس للعمل في الحمام ولتأمين راحة الرواد من الرجال والنساء حيث كان تُخصَّص أوقات خاصة للرجال, وأُخرى للنساء, وقد تهدم ذلك الحمام نتيجة الزلزال الذي حدث عام 1927م وبقي أنقاضاً لمدة من الزمن حتى تمَّ بناء سوق تجاري مكانه وهو ما يسمى الآن بسوق الحمام وهو يعتبر شارعاً تراثياً لما يحتويه من أبنية قديمة شُيِّدت بمهارة واتقان مع زخرفة مداخلها.
    لقد احتل آل النابلسي ولفترة طويلة مكانةً رفيعةً في المدينة حيث الثروة والتجارة وامتلاك الأراضي والعقارات والبساتين وكروم العنب وامتد نشاطهم ليتعدَّى السلط إلى منطقة وادي السير, وحسبان والتي كانت ضمن محافظة البلقاء.
كما كانوا من أوائل العائلات التي أدخلت أبناءها الى المدارس وكانوا يذهبون إلى نابلس لإكمال دراستهم في مدارس متقدمة عن تلك الموجودة في مدينة السلط في أوائل القرن العشرين, إلى أن تم جلاء الأتراك وتكوين الإمارة واستكمال مدرسة السلط لتكوين مدرسة ثانوية بحيث كانوا سبّاقين إلى دخول المدرسة الثانوية.
وقد كان لعائلة النابلسي في السلط موقع اجتماعي مرموق وقد شغل العديد من أبناء العائلة مراكز حساسة في الإمارة والمملكة كما كان منهم أعضاء في المجلس التشريعي ومجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء ومجلس الوزراء.(انتهت الرسالة)
ويكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري بالإشارة إلى أسماء ثلاث عائلات فلسطينية تحمل اسم النابلسي تتوزع على نابلس وبئر السبع, والثالثة عائلة مسيحية لم يذكر مكان سكنها.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء أربع عائلات فلسطينية تحمل اسم النابلسي تتوزع على عكا والرملة وغزة ونابلس.
ولم يورد عمَّاري وشرَّاب أية معلومات عن جذور عائلة آل النابلسي.
ويورد كتاب (القيادات والمؤسسات السياسية في فلسطين 1917-1948م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت أسماء عدد من رجالات آل النابلسي منهم السيد حسن النابلسي الذي كان أحد أعضاء قيادة فرع نابلس لجمعية الشبان المسلمين التي تأسست في عام 1928م, وأورد اسم السيد حمدي النابلسي مع أسماء رجالات يافا الذين وقَّعوا على بيان  للدعوة إلى إضراب عام 1936م, كما أورده من بين أعضاء الهيئة الإدارية لفرع يافا للجمعية الإسلامية- المسيحية لدورة 1929م-1931م, وأورده مع أسماء ممثلي يافا في مؤتمر التسليح في نابلس الذي انعقد في 31/7/1931م, ومع أسماء ممثلي يافا في مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني الأول المنعقد في 4/1/1932م, ومع أعضاء اللجنة العليا لصندوق الأمة الذي تأسس برئاسة الوزير السابق أحمد حلمي عبد الباقي في عام 1932م, كما أورده مع ممثلي يافا في الهيئة التأسيسية لحزب الإصلاح العربي الفلسطيني الذي تأسس في عام 1935م, كما أورد اسم السيد عبد الرحيم النابلسي مع أسماء ممثلي نابلس في المؤتمر العربي الفلسطيني السابع المنعقد في 1928م, ومع ممثلي نابلس في مؤتمر التسليح المنعقد في نابلس في عام 1931م, ومع ممثلي نابلس في حزب الدفاع العربي الذي تأسس في عام 1934م برئاسة الوزير السابق راغب النشاشيبي, وكان السيد عبد الرحيم النابلسي يشغل منصب رئيس غرفة تجارة نابلس.
وأوردت الباحثة بيان نويهض اسم السيد ممدوح النابلسي مع أسماء أعضاء قيادة مجلس الحرس الوطني الذي شكلته الحركة الوطنية الفلسطينية ليشرف على إضراب عام 1936م, كما أوردت اسمه مع ممثلي يافا في مؤتمر اللجان القومية المنعقدة في القدس في 7/5/1936م.
وتسهب الباحثة بيان نويهض في الحديث عن السيد نمر النابلسي أحد أبرز رجالات عائلة النابلسي في نابلس فتذكر أنه كان من أبرز ناشطي حزب الدفاع الوطني الذي أُعلن عن تأسيسه رسمياً في اجتماع كبير في سينما أبولو في يافا في 2/11/1934م, وتبرع السيد نمر النابلسي في ذلك الاجتماع بألفي جنيه فلسطيني للحزب وهو مبلغ لا يقدر عليه إلا الأثرياء, وتم اختياره أميناً لصندوق الحزب, وعندما قررت سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين عرض مساحات واسعة من الأراضي الأميرية للبيع بالمزاد العلني, وكان واضحاً أن المشترين سيكونون من اليهود انعقد اجتماع وطني في نابلس ضد المشروع الذي عرف بالمشروع الأصفر وانبثقت عن الاجتماع لجنة لمتابعة التصدي للمشروع كان من بين أعضائها السيد نمر النابلسي, وكان نمر النابلسي من بين ممثلي نابلس في المؤتمر الفلسطيني السابع (1928م), كما كان  من بين ممثلي نابلس في المؤتمر الإسلامي للدفاع عن المسجد الأقصى والأماكن الإسلامية المقدسة الذي انعقد في عام 1928م ويعتبر مسجد الحاج نمر بن حسن النابلسي الذي بناه في عام 1357ه من أكبر مساجد نابلس.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن آل النابلسي في نابلس يعودون بجذورهم إلى عرب البشاتوه في قضاء بيسان, ويشير إلى أن شخصين من عرب البشاتوه استقرا في نابلس وتشكَّلت من أعقابهما عائلتان إحداهما عرفت باسم آل البشتاوي والثانية عُرفت باسم آل النابلسي, ويشير إلى أن أحد أفراد عائلة النابلسي في نابلس ارتحل إلى خان يونس وتشكَّلت من أعقابه عائلة دار الأشقر النابلسي.
ويذكر المؤرخ إحسان النمر في الجزء الثاني من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) أن آل النابلسي في نابلس ينتسبون إلى آل قبوني في خان يونس.
وزراء عشائر الشعلان
غالب الشعلان
شغل الأمير غالب الشعلان منصب مستشار القيادة العامة في حكومة الرئيس رشيد طليع المشكَّلة في 5/7/1921م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكَّلة في 15/8/1921م.
وينتمي الأمير غالب الشعلان إلى عشائر الشعلان من قبيلة (الرولة) من فرع الجلاس من ضنى مسلم من قبيلة عنزة وهم أولاد عنزه بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وينتهي نسبهم إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام.
وكان قد وقع خلاف بين حكومة إمارة شرقي الأردن وحكومة نجد, وكان مثار الخلاف أن  حكومة شرقي الأردن طالبت حكومة نجد بالانسحاب من منطقة الجوف وسكاكه لتصبح المنطقة (إمارة خاصة) يحكمها الأمير ابن شعلان, والأرجح أن المقصود هو الأمير نوري بن شعلان, وكانت حُجَّة حكومة إمارة شرقي الأردن أنَّ منطقة الجوف وسكاكه وتوابعها هي من الأراضي السورية التي تبدأ حدودها من مدائن صالح, وطالما أنَّ شرقي الأردن كانت في حينه من الأراضي السورية (سوريا الجنوبية), وحيث أنَّ الجوف وسكاكه كانت منطقة مراع للقبائل والعشائر الأردنية كالروله والشرارات والعدوان والحويطات وبني صخر, فقد طالبت حكومة الإمارة بجعلها إمارة خاصة لا تتبع لأي من الحكومتين, حكومة الإمارة وحكومة نجد.
وجرت مفاوضات تحت إشراف الإنجليز بين ممثلي الحكومة الأردنية وممثلي حكومة نجد حول هذا الخلاف ومثَّل حكومة شرقي الأردن فيها الوزير علي خلقي الشرايري ناظر المعارف في حينه (وزير المعارف) ولكن المفاوضات انتهت بالفشل.
 ويورد كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد عون الروضان رواية تقول إن قبيلة الرولة التي ينحدر منها الشعلان هي قوم مسلم من عنزة (عنز) بن اسد بن ربيعة بن نزار, ويشير الكتاب إلى أن عشائر قبيلة الرولة يتوزعون من شمال تيماء بالسعودية إلى الأزرق في الأردن والى شرق دمشق وحمص في سوريا ,ويذكر أنهم ارتحلوا من نجد في أواخر القرن الحادي عشر (لم يذكر أهجري أم ميلادي) ليستقروا بالشام.
ويذكر كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة أن قبيلة عنزة التي تنتمي إليها قبيلة الرولة هي إحدى قبائل ربيعة وجدهم عنز بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان وكانت مساكنها في أواسط نجد ثم انتشرت بطونها وعشائرها في جميع البلاد العربية وخاصة في شمالي الحجاز والشام والعراق وأصبحت سيدة بادية الشام.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن عائلة آل سعود الحاكمة في السعودية تنتمي إلى فرع المساليخ من قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة, وأن عائلة آل عتبة (العتوب) الحاكمة في البحرين والكويت هي فرع من قبيلة جميلة وهي فخذ من قبيلة عنزة, كما يذكر أن حمولة دار علي أحمد في كفر الديك القريبة من نابلس ينحدرون من فرع وِلْد علي من الرولة من قبيلة عنزة التي تعود بنسبها إلى بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية, كما يذكر الدبَّاغ في كتاب (بلادنا فلسطين) أن حمولة المشط ودار ناجي في كفر الديك ينحدرون من فرع آل مشيط من عشيرة الفريجة فخذ الرولة (الروالة) من بطن ضنى مسلم من عنزة, ويذكر أن قبيلة السوالمه في منطقة يافا تنتسب إلى قبيلة الرولة من قبيلة عنزة, كما يذكر أن عشيرة عرب العنوز التي كانت تقطن بلدة المراح في منطقة حيفا قبل أن يدمرها اليهود تنحدر من قبيلة عنزة.
ويذكر الدكتور محمد الفتياني وهو من أبناء بلدة صطاف في منطقة القدس والمقيم في دمشق في رسالة بعث بها إلى أن بلدة صطاف (سطاف) وهي من قرى ناحية بني حسن في منطقة القدس تضم بين عائلاتها عائلة تحمل اسم آل شعلان وتسكن في الحارة التحتا تنحدر من السليمان من الشعلان من الرولة من عنزة وكانوا قد ارتحلوا إليها من وادي السرحان في الحجاز في نهايةالقرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر, وكان شيخهم في تلك الفترة سليمان بن محمد بن سليمان من السليمان من الشعلان من المرعض من الجمعان من الزايد من الرولة من عنزة, ومنهم آل سليمان نسبة إلى جدهم سليمان بن محمد الشعلان.
وقد تلقيت من السيد سعود الرويلي الشعلان على بريدي الإلكتروني المعلومات التالية عن عشائر الشعلان .
تنسب عشيرة الشعلان الى جدهم الأول وهو محمد الجبران والذي لقب الشعلان فيما بعد) وقد أعقب سبعا من الأولاد وهم روضان, و غرير, فنيخ, جابر, ,, سالم ,. سلمان ,, دقية.
وتواجد الشعلان في معظم اراضي الجزيرة العربية وبلاد الشام  ففي الأردن يتواجد الشعلان في الريشة وفيضة والمفرق وفي سوريا في دمشق  وفي السعودية في الرياض وتبوك والقصيم والجوف وفي فلسطين في القدس الشريف وينقسم الشعلان إلى, الروضان, الفنيخ, الجابر, الدقية, السالم, السلمان.
} ومن الغرير :
1- المنيف: وفيهم رئاسة الرولة  2- المعبهل   3- العبهول  4- العشيران:وهم البنية.  5- الحسن: وهم الهنيدي.  6- الصبيح
} ومن المنيف:
1- العبد الله.  2- المشهور. 3- الجبل
} ومن العبد الله :
1- النايف وفيهم الشيخة.  2- الزيد. 3- المجول.
} ومن النايف:
1- الهزاع: ومنهم النوري شيخ الرولة.
2- الحمد: ومنهم سطام شيخ الرولة أيضا ابن عم النوري
3- الفيصل: وفيهم فيصل الشعلان شيخ الرولة الأسبق ومنهم الطلال.
} ومن المشهور:
1- الدريعي. 2- الحسن. 3- اللامي: شيوخ الجبلان من مطير
} ومن الدريعي:
1- صحن 2.- برجس. 3- نهار.
} ومن الجبل:
1- الدريعي ومن الدريعي الجبل . 2- النجم. 3- الدكنان.
} ومن سلمان بن شعلان سليمان ومنه محمد ومن محمد:
} 1- عبدالرحمن, ومنه
1- أحمد: (فقد ترك المنطقة ولم يعرف له عقب)
2- سليمان (وفيهم وجاهة ومشيخة العائلة . وعشائر الرولة في القدس وفلسطين ومنطقة جبال القدس في العهد العثماني.
}  ومن سليمان:
*1- علي. 2-صالح. 3-العبد سليمان. 4-يوسف
} 2- غنام فقد ترك حياة البداوة والقرية وتوجه للعيش في مدينة القدس ( ولم يعرف عن عقبه شئ)
* 3- أحمد ومنه:
 1-أسعد . 2-عثمان. 3-عبد الرحمن
} 4-داوود ومنه :
1-أحمد ومنه
1- فياض. 2-. عبدالهادي. 3- سعيد. 4-عودة الله.
وكان قدوم عائلة الشعلان الى فلسطين في أواسط القرن الثامن عشر الميلادي وكان مؤسسها هو محمد بن سليمان من السلمان من الشعلان من المرعض من الرولة,ويقال ان مؤسسها هو سليمان نفسه . وقد كان مقرا هذه العائلة في قرية تدعى قرية صطاف ( او ساطاف .)
وقد أعقب سليمان إبن واحد يدعى (محمد) وسمي على اسم الجد الأول للعائلة.


  من بريد القراء
الأستاذ الفاضل زياد أبو غنيمة
تحية طيبة وبعد,
نثني كثيراً على الجهد الرائع الذي تبذلونه في إعداد حلقات التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية,
لقد جاء في الدراسة الوثائقية رقم 43 حول عائلة النوباني في مزارع النوباني القريبة من رام الله, وأحب أن أنوه هنا بأن عائلة النوباني تنتسب الى قبيلة الشروف في قرية نوبا الخليل وقد اكتسبوا تسمية النوباني نسبة إلى جدهم الذي ارتحل من قرية نوبا إلى منطقة المزارع والتي سميت باسمه.. وأن قبيلة الشروف ترجع في جذورها إلى الشيخ الجليل المرحوم بإذن الله عبد القادر الكيلاني (الجيلاني).
شاكراً لكم جهدكم
فيصل محمد عبد الهادي الشروف.

الأخ الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنني أشكر إخلاصكم وجهودكم في دراستكم عن أصول العشائر الأردنية ولكن أرغب بمعلومات عن عائلة أو عشيرة جاءت من مكة المكرمة قبل 430-450 عام واسم جد هذه العشيرة الشريف عبيد الله أبو حمد وهو عبيد الله بن علي جد عشيرة أبو الشنتات أو الشناتوه وهم يعيشون في بلدة هجيجة أو هجيج وبلدة خربة الوهادنه في جبل عجلون.
لذلك كلي أمل فيكم في الحصول على بعض المعلومات عن هذه العشيرة.
محمد مصطفى أحمد بني مخزوم

} أرجو من الأخ الكريم محمد مصطفى أحمد بني مخزوم التكرم بتزويدي بأسماء المراجع والكتب التي تحتوي على معلومات عن عشيرة الشناتوه, راجياً لفت الانتباه إلى أن الدراسة التي أنشرها في صحيفة »المدينة« تختص بالعشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي تمثلت ببعض أبنائها في الحكومات الأردنية, وسأقوم بإذن الله بعد انتهائي من حلقات هذه الدراسة بإعداد دراسة جديدة عن بقية العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي لم تشارك في الحكومات الأردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات