وزراء آل الحسيني - القدس

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:10 صباحاً
وزراء آل الحسيني - القدس

وزراء عشيرة أبو الراغب
 موسى أبو الراغب
شغل السيد موسى حسين أبو الراغب منصبَ وزير الداخلية للشؤون البلدية والقروية في تعديلٍ جرى في 26/12/1968م على حكومة الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 7/10/1967م  وثُمَّ عاد فشغل نفس المنصبَ في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 13/8/1969م .
    علي أبو الراغب
وشغل شقيقه المهندس علي حسين أبو الراغب منصبَ وزير الصناعة والتجارة في حكومةِ الرئيس طاهر المصري المشكَّلة في 19/6/1991م , ثُمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومةِ الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكَّلة في 21/11/1991م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الصناعة والتجارة في حكومةِ الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكَّلة في 8/1/1995م, ثُمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومةِ الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكَّلة في 4/2/1996م, ثُمَّ شكَّل أوَّل حكومة برئاسته في 19/6/2000م, ثُمَّ شكَّل حكومته الثانية في 14/1/2002م .
نسب آل أبو الراغب
وتعود جذورُ عشيرة (أبو الراغب) السلطيَّةِ إلى عشيرة الندَّاد المتمركزة في منطقة الطائف بالحجاز والتي جاءت تسميتها بالندَّاد من شهرتها في مجال الاتجار بعود النِّد, وقد أنتقل قسمٌ منها إلى مدينة حماة بسوريا منذ زمن طويل, حيث نشأت من أعقابهم عشيرة الياسين المعروفة في منطقة حماة, وكان أحدُ أفرادها وأسمه محمد يعمل في الحكومة العثُمانية, وكان آخرُ عهدٍ له في العمل الحكومي في منطقة نابلس في فلسطين حيث استقرَّ فيها بعد أن تزوَّج من سيدتين إحداهما من آل العاصي والأخرى من آل البيطار ورُزق من كلِ واحدةٍ منهما بطفلٍ ذكرٍ, ولكنَّ الطفلين توفيا في مأساة وباء الطاعون الذي اجتاح المنطقة في بداية القرن التاسع عشر (حوالي 1810م), فانتقل من نابلس ليستقرَّ في السلط حيث تشكَّلت من عقبه عشيرة أبو الراغب.
    ويلتقي آل أبو الراغب بعلاقة القربى مع عائلة آل العُلبي في دمشق التي تعود جذورُها إلى عشيرةِ الياسين في حماة والتي تشكَّلت من أعقاب محمد شقيق جد آل أبو الراغب الذي استقرَّ في نابلس ثُمَّ في السلط بينما استقر شقيقه الآخر في دمشق.   
وزراء آل الحسيني
    رفيق الحسيني
    شارك عددٌ من شخصيات عائلة الحسيني المقدسية في العديد من الحكومات الأردنية , فقد شغل السيد رفيق الحسيني منصبَ وزير الاقتصاد الوطني في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 29/8/1960م, كما شغل منصبَ وزير التربية والتعليم في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 28/6/1961م, ثُمَّ أصبح وزيرَ دولةٍ للشؤون الخارجية في تعديلٍ جرى على الحكومة في شهر تشرين الثاني من عام 1961م .
 أمين يونس الحسيني
وشغل السيد أمين يونس الحسيني منصبَي وزير الخارجية ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومةِ الشريف حسين بن ناصر المشكَّلة في 21/4/1963م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومةِ الشريف حسين بن ناصر المشكَّلة في 9/7/1963م, ثُمَّ أصبح وزيرَاً للشؤون الاجتماعية والعمل ووزيراً للإنشاء والتعمير في تعديلٍ جرى على الحكومة في 1/11/1963م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 6/7/1964م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير النقل في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 7/10/1967م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير المواصلات والنقل في حكومةِ الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكَّلة في 24/3/1969م.
داوود الحسيني
وشغل الدكتور داوود الحسيني منصبَ وزير الاقتصاد الوطني في حكومةِ الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكَّلة في 27/4/1970م.
 محي الدين الحسيني
وشغل السيد محي الدين الحسيني منصبَ وزير المواصلات في حكومةِ الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 26/5/1973م, كما شغل نفسَ المنصبِ في حكومةِ الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 4/4/1985م.
نسب آل الحسيني
 تقول روايةٌ أوردها كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شُرَّاب إنَّ الجدَّ المؤسس لعائلة الحسيني هو بدر بن محمد الصوفي الذي ينتهي نسبهُ إلى الحسين بن علي وإنه توفِّي في عام 650ه¯ ودفن بزاويته في وادي النسور في القدس .
وقد أورد كتاب (الأُنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) لمؤلفه مجير الدين الحنبلي التسلسل الكامل لنسب الشيخ بدر بن محمد على النحو التالي:
هو بدر الدين بن محمد بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم بن محمد بن محمد بن زين بن الحسن بن زيد بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
وكان أعقابه يُعرفون باسم البدريين الوفائيين الحسينيين, أما اسم البدريين فنسبةً إلى الشيخ بدر الدين بن محمد, وأما الوفائيين فنسبةً أعقاتن إلى أخيه تاج العارفين أبو الوفاء محمد, أما الحسينيين فنسبةً إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
  وكان الشيخ بدر الدين كما وصفته مراجعُ كثيرةٌ قطباً عارفاً , وله كرامات مشهورة .
 وتقول رواية أخرى أوردها كتاب (سلالة آل غضيّة) لمؤلفه عبد القادر أديب جودة آل غضيَّة إن آل الحسيني ينحدرون بجذورهم إلى آل غضيَّة الذين يعودون بنسبهم إلى الشيخ عبد الله بن غضيَّة الذي يتصل نسبُه بالإمام أحمد الرفاعي.
ويشير كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنّا عمَّاري إلى أن آل غضيَّة ينحدرون بجذورهم إلى الجزيرة العربية وارتحلوا من المدينة المنوَّرة إلى قاقون ثم ارتحلوا عنها ليستقرُّوا في قرية زيتا القريبة من طولكرم.
ويشير كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) إلى وجود عشيرة في غزَّة تحمل اسم الحسيني وكان أحد رجالاتها الشيخ عارف بن حنفي الحسيني مفتياً لغزّة في العهد العثماني.
ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى عائلة تحمل اسم (غضية) في بلدة زيتا في منطقة طولكرم, ويذكر أنهم نزحوا من المدينة المنورة إلى قاقون ثم استقروا في زيتا, وينسب إليهم قولهم إنهم من الأشراف, ويشير الدبَّاغ في الجزء العاشر من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن آل غضية في زيتا تلتقي بعلاقة القربى مع آل جودة في البيرة الذين كانوا يعرفون لفترة طويلة باسم آل غضية.
ويُعزِّز الدبَّاغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) الرواية التي تقول إن السيد أبو الوفا محمد البدري هو الجد الجامع للعائلة الحسينية بالقدس ولبيت السادة الوفائية في مصر, وقد أورد هذه الرواية نقلاً عن مجلة الهلال السنة 22 لعام 1913-1914م (ص 346).
ويذكر كتاب (صفحات من حياة الحاج أمين الحسيني) لمؤلفه الباحث عوني جدُّوع العبيدي أن جد العائلة الحسينية السيد محمد بدر الحسيني وأسرته قدموا إلى فلسطين من الحجاز قبل حوالي (800) عام واستقرَّ في القدس, وأقام بعض أعقابه في غزة واللد, ويعزِّز الرواية التي تنسب العائلة الحسينية إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما.      


توضيح
لن تستثني الدراسة أية عشيرة أو عائلة شارك أفراد منها في الحكومات الأردنية
نشرت في الحلقة السابقة جدولاً يشمل أسماء الوزراء والعشائر والعائلات التي ينتمي إليها الذين شملتهم الحلقات الثلاثون التي تم نشرها في (المدينة), وذكرت أنني بدأت بإعدادها للصدور في كتاب سيكون الجزء الأول من هذه الدراسة.
ويبدو أن الكثير من القرَّاء والمهتمين بالدراسة فهموا خطأً ان الدراسة ستتوقف عند أسماء العشائر والعائلات التي شملها الجدول, وأود أن أوضح أن (المدينة) ستستمر في نشر الحلقات حتى تكتمل الدراسة بحيث لا تستثني أية عشيرة أو عائلة في الأردن وفلسطين شارك أحد من أفرادها أو أكثر في حكومة أردنية, وسيصار بإذن الله إلى نشر الحلقات المتبقية في كتاب سيكون الجزء الثاني من هذه الدراسة.
فأرجو من قرَّاء (المدينة) الكرام الذين يحرصون على أن تشمل الدراسة عشائرهم وعائلاتهم في حال مشاركة أحد منها في الحكومة أن يطمئنوا إلى أن الحلقات القادمة ستغطي بقية العشائر والعائلات التي لم تشملها الحلقات السابقة.
كما  وأكرر الرجاء من المعنيين والمهتمين التكرُّم بتزويدي بصور شخصية وأية صور أخرى لوزراء عشائرهم وعائلاتهم لنشرها في الكتاب.

 

تعقيب حول نسب عشيرة الجرادات/ الطاهر
الجرادات/ الطاهر من المشاعلة من العمرو
أوردت في الحلقة (30) المنشورة في (المدينة) في 25/4/2006م, ثلاث روايات عن نسب عشيرة الجرادات/ الطاهر, أولها أنهم ينحدرون من عشيرة المشاعلة من قبيلة جهينة, والثانية أنهم ينحدرون من عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو, والثالثة انهم ينحدرون من قبيلة حارثة في سيلة الحارثية.
وقد وردني تعقيب من الباحث السيد راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي (العقبة) يعزِّز الرواية التي تنسب عشيرة الجرادات/ الطاهر إلى عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو.
يقول التعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الأخ الكريم الشيخ / زياد أبو غنيمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
طالعت ما ورد عن نسب عشيرة الجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمة في جريدة »المدينة «( عدد 28 , الثلاثاء 25 / 4 / 2006 م , ص 34 ) حيث أوردتم بعض الأقوال التي وردت حول نسب هذه العشيرة الكريمة ومنها أن الجرادات فرع من المشاعلة وان المشاعلة من جهينة وعلى قول أنهم من قبيلة حارثة أهل السيلة الحارثية وفي ثالثة أنهم من قبيلة العمرو  وفي رابعة أنهم من الامامية وكل هذه الأقوال مبنية على اجتهادات لا سند لها باستثناء القول بصلة النسب بين الجرادات والعمرو فالقول بأن الجرادات ينتسبون إلى عشيرة المشاعلة لا يعني أنهم من جهينة وربط الدباغ بين المشاعلة أصل الجرادات ومشاعلة جهينة ربطاً يقوم على تشابه الأسماء وهو سند واه لا يصح الاعتماد عليه فالجرادات انتسبوا إلى المشاعلة دون أدنى إشارة إلى جهينة فظنهم الدباغ رحمه الله من مشاعلة جهينة وهو ظن باطل والصحيح أن الجرادات فرع من المشاعلة من القياصيم من العمرو وفيما يلي بيان ذلك: 
1- الجرادات فرع من المشاعلة
قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى في ذكر عشائر الجرادات في حديثه عن الجرادات في السيلة الحارثية الواقعة على نحو 10كم شمال غرب جنين في فلسطين: (حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض أفرادها إلى مختلف أنحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمخ وزبوبا وفقوعة ونابلس ويافا حيث يعرفون بعائلة الطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية نزل أجدادها شرقي الأردن ومنها نزحوا إلى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا في جولس من أعمال غزة ودير الغصون وسيلة الحارثية وغيرها) (بلادنا فلسطين قسم 2 ج 3 ص190 ) وقال: (حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية) (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57 )
قلت: هذا نص صريح صحيح بانتساب الجرادات إلى عشيرة المشاعلة ومما يقطع بصحته ما نقله الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمرو عضو اتحاد المؤرخّون في تراث القبائل وأنسابها عن إحدى المشجرات قال: (جاء في مشجرة عائلة المقبل أن جدهم تزوج في عام 1715 م من السيدة بريّة من الجرادات المشاعلة , وهذا يعني أن الجرادات من المشاعلة وأن المشاعلة من العمرو) أ . ه¯¯ وقال: (عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة قيل لأنهم كانوا يشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج) ( الناس , العدد 126 , الأحد 19 / 3 / 2006 , ص 10 )
2- المشاعلة فرع من العمرو
قال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى ( وهو من الجرادات ) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ( تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط - ص230 )
قلت: هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلة العمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر أنه كان للعمرو ارتباط بمكة وهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرق العمرو فرقة تعرف بالمشاعلة أما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلا يؤخذ به ومن فروع المشاعلة : البدارين أبناء عم العمرو في بلاد الكرك وفيما يلي بيان ذلك:
1- حدثني الدكتور فالح بن محمد البدراني فقال: نخوة البدارين الخاصة بهم هي عيال المشاعلة
قلت: النخوة هي العزوة وهي شعار القبيلة وصيحتهم في الحروب والمغازي والشدائد.
2- حدثني المقدم المتقاعد عبد الله المدان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: المشاعلة
3- حدثني المقدم المتقاعد صالح الحموان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: عيال المشاعلة
4- قال الأستاذ مفلح الفايز في ذكر البدارين: (ينتخي البدارين بالمشعلية) (عشائر بني صخر ص315 )
قلت: وهذا يعني أن البدارين المتواجدين في الأردن وفلسطين فرع من المشاعلة وهم أبناء عم الجرادات في فلسطين والأردن وقد أشار الأستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عن البدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز . سكن فرع منهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتها واتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارين علاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) ( الطفيلة تاريخها وجغرافيتها ج2 ص94 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجب هي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها
3- الجرادات أبناء عم العقالات.
في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمى العقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات في فلسطين معلومة نفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : ( يؤكد جرادات الكرك قرابتهم لقبيلة العقيلات) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن ¯¯ مخطوط ¯¯ ص277 )
قلت: العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قال الأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بن زائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كان العمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوى قبائل الحجاز ... ) (مادبا وضواحيها, ص 145) وبنو عقيلة أي العمرو وهم العقيلات كما ذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمد بن عبد القادر الجزيري ( 911- نحو 977ه¯¯  1505-  نحو1569/1570م )  فقال  في حديثه عن  قبيلة  العمرو:  (..... وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرو وعمرو وهو والد العمرو) ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ص1364 )
قلت : يتضح مما ذكره الطاهر أن الجرادات أقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كما ذكره جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلة العمرو كما ذكره الجزيري
وبهذا يتضح لنا أن الجرادات فرع من المشاعلة وأنهم أبناء عم العقالات من قبيلة العمرو ومن النصوص والروايات التي تؤكد هذا ما يلي :
1- قال إحسان النمر في ذكر حملة يوسف جربجي النمر على بلاد الكرك سنة 1081ه¯¯ 1670م : (.... وأجلى الجرادات أكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليل وجبل نابلس) ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86)
2- قال اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات في كلمة له عن الجرادات:( .... أما من بقي في محافظة الكرك فلا يزالون يعيشون في قرى دمنة والمغير في منطقة الموجب ويحملون اسم العمرو والجرادات) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 765 . 22/ 10/ 1999م ص10 ) وقد حدثني السيد فهد الجرادات فقال : الجرادات جزء من قبيلة العمرو 
3- قال الأستاذ فايز أبو فردة في كلمة له حول نسب الجرادات:(....  والحقيقة فالجرادات من العمرو) وقال: (إن معظم الروايات تدل دلالة واضحة على أن الجرادات من العمرو) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 869 . 4/ 10/ 1999م ص19 )
4- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات رحمه الله تعالى في بحثه الطويل عن قبيلة العمرو: (الجرادات كما بينا معدودين من شيوخ العمرو الكركيين) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن - مخطوط - ص283 ).
5- حدثني الشيخ مصطفى بن حجازي بن عايد بن مصلح بن دغيّم بن سعود بن إرشيد الشواهين العمري فقال : الدسدار فرع من القياصيم من العمرو هم وقوم وحيش الأعرج شيخ السواحرة والجرادات في اربد والكرك والحناحنة من توابع إبن ياسر والبدارين قياصيم (هذا قص الكبار ).

هذا ما أحببت بيانه عن هذه العشيرة العريقة وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات