عشيرة العجارمة

تم نشره الأحد 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:36 مساءً
عشيرة العجارمة

- مفلح العودة الله
- أحمد هليِّل
رواية: العجارمة بطنٌ من قبيلة بني طريف من جذام, من العرب القحطانية قدم جَدُّهم نوفل من العلا بالحجاز
 وزراء عشيرة العجارمه
 مفلح العودة الله
 شارك السيد مفلح العودة الله العجارمه في الحكومة العسكرية برئاسة الزعيم محمد داود وزيراً للداخلية للشؤون البلديه والقروية , وكان في حينه برتبة رائد في القوات المسلَّحة , وشغلَ نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 28/10/1970 م .
أحمد هليل
شغلَ الدكتور الشيخ أحمد هليِّل منصبَ وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في تعديلٍ جرى في 27/9/2000م على حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكَّلة في 19/6/2000م , ثُمَّ عاد وشغِل نفس المنصب في حكومة المهندس أبو الراغب المشكَّلة في 14/1/2002م , ثم في حكومة الرئيس فيصل الفايز المشكَّلة في 25/10/2003م .
والأرجح أن الوزير الدكتور الشيخ أحمد هليِّل ينتمي إلى عشيرة الهليِّل من عشيرة المساعفة من تجمُّع عشائر العجارمه.
نسب قبيلة العجارمة
تقولُ رواية أوردها كتاب (قاموس العشائر في الأردن و فلسطين) إنَّ عشيرة العجارمة تعود في جذورها إلى قبيلة مطير النجدية.
وأوردَ فريدريك.ج.بيك في كتابه(تاريخ شرقي الأردن و قبائلها) رواية عن القلقشندي والسويدي تقولُ إنَّ العجارمة ( بني عجرمة ) هم بطنٌ من قبيلة بني طريف من جِّذام , و ينسبُ بيك إلى بعض شيوخ العجارمة قولهم إنَّ جَدَّهم نوفل العجرمي قدم من العلا في شمال الحجاز .
وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة يلتقون مع عشيرة المطيريين في الأنساب لقبيلة مطر النجدية, كما يلتقون في نفس الأصول مع عشيرة الحرافيش في سوريا و هم بطن من خزاعة .
وتقول رواية أُخرى أَوردها فريدريك. ج. بيك إن شقيقين أحدهما اسمه عوَّاد و الآخر اسمه لحيان ارتحلوا من الطفيلة إلى منطقة البلقاء , وإنَّ عوَّاداً تزوج فتاةٍ من العجارمةِ وتشكَّلت من أعقابه عشيرة اليسفة نسبة إلى يوسف جَدِّ عوَّاد , ويقال لهم أيضاً عشيرة الشهوان , وقد ارتحل أحد أبناء عشيرة اليسفة ( الشهوان ) إلى الجولان بسوريا وتشكَّلت من أعقابه عشيرة عجارمة السلُّوم .
وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة تضمُّ إلى جانب عشيرتي المطيريين والحراشيف عشيرةَ النوادفه وتُعرف أيضاً باسم السواعير في منطقة البلقاء , وجَدُّهم هو نوفل العجرمي , ويذكرُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أنهم من أقدم عشائر البلقاء.
وتلتقي عشيرةُ السواعير من العجارمة في جذورها مع عشيرة القديسات بفرعيها في القدس بفلسطين وفي بلدة سوم في شمال الأردن ومع الشريقيين والجهران في البنيات وفي حسبان , ومع عشيرة العفاشات في أم الكندم والإمشقر.
وذكرَ الرحَّالةُ العربي الشهير ابن بطوطه أنه رافق في بداية شهر شوال 726ه¯ (1325م) قافلة للحجاج انطلقت من دمشق , وذكر أن مجموعة من البدو من عرب قبيلة العجارمة كانوا في القافلة , وذكر أن أميرهم محمد بن رافي كان يتمتع باحترام وشهرة واسعة بين الأمراء.
ويذكرُ الباحث سلامه النحَّاس في كتابه (تاريخ مأدبا الحديث) أن عشيرة العجارمه اشتقَّت اسمها من نوفل العجرمي الذي قدم من العلا في الحجاز , وذكر أن العجارمة تتكون من تجمُّعِ عدَّةِ عشائر من أُصولٍ مختلفةٍ , وينقلُ النحَّاسُ عن القلقشندي والسويدي أن الفرع الرئيسي من العجارمة ينحدرُ من نوفل العجرمي من قبيلة جضم من اليمن.
ويذكرُ كتاب (مقدَّمة لدراسة العشائر الأردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي أن عشائر العجارمة تتألَّف من عدَّةِ فروعٍ هي اليسفة والحرافيش والمساعفه والمناعسة والشريقيين والسواعير والعفيشات والمرعي , وكلُّ فرعٍ من هذه الفروع يشتمل عدَّةَ عشائر.
وفي الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الاردني) يذكر الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي أنَّ العجارمة ينحدرون من قبيلة مطير النجدية ,وأن أعقاب جَّدِّهم المؤسس كانوا يُسمُّون بالمطريين نسبة إلى قبيلة مطير ,ويتوزَّعُ العجارمة إلى الاقسام التالية :
1- عشيرة الحرافيش : ويقال إنهم من عرب أُمراء الحرافشة في سوريا ,وإنهم ارتحلوا إلى الأُردن ونزلوا عند العجارمة فعُدُّوا منهم .
2- عشيرة الشهوان : أو ألِيْسِفَة نسبة إلى جَدِّهم يوسف, وهم أصلاً من الطفيلة حيث لا يزال أقاربهم يُعرفون باسم اليسفة, وقد نزح أحد أفراد العشيرة واسمه سلوم إلى الجولان بسوريا ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة العجارمة السلوم.
3- عشيرة النوافعة أو السواعير: وهم من نسلِ نوفل العجرمي ويُعتبرون من أقدم عشائر البلقاء, وعُرفوا بالسواعير لأنهم أقاموا عند رجم الساعور, أما اسم النوافعة فعُرفوا به نسبة إلى أحد أجدادِهم, ويُرجِّحُ العُزيزي أن اسم جَدِّهم كان نوفل وأنهم كانوا يُسمَّون بالنوافلة ولكن هذا الاسم حُرف إلى النوافعة, ويشيرُ العُزيزي إلى انضمام عشائر أخرى إلى عشيرة النوافعة أو السواعير منها الأقديسان (نسبة إلى القدس) ولهم أقرباء في بلدة سوم وعجلون يعرفون بنفس الإسم الإقديسات (أبو قديس).
4- عشيرة الشريقيين والجهران: ويُقالُ إن إمرأتين من قبيلة  السرحان نجتا من غزوٍ بعد مقتل زوجيهما وكانتا حاملين ,فسُمِّيَ أعقابُ إحداهن بالشريقيين لكون أُمِّه جاءت من الشرق ,وسُمِّيَ أعقابُ الأُخرى بالجهران لان عيني وليدِها كان فيهما جهرٌ (ضعفُ بصر)
5- عشيرة العفاشات (الأعفاشات): وينقسمون إلى ثلاثةِ اقسامٍ هي :
1- الخراربة ,وسُمُّوا بالخراربة لأنَّ جَدَّهم المؤسس التجأ في إحدى النزاعات إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,وعُرف أعقابه بالخراربة .
2- الصرارية (هكذا وردت) في الكرك الذين يذكرُ العُزيزي أنَّ جَدَّهم هرب ناجيا بنفسه من ظلم أمير خربة سويمة .
3- العفاشات ,وجَدُّهم العفَّاش ويذكر العُزيزي أنه ربما عُرف باسم عفَّاش لكثرةِ ما كان يغنمُ في الغزوات من العفش (الأثاث) , ويُرجِّحُ العُزيزي أن يكون اسمه هو عفَّاش في الأصل لأنَّ البدو لا يُطلقون على أثاثهم العفش وانَما الوهد , ولكنَّ كتاب (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحاس يشير إلى أنَّ جَدَّ العفاشات عُرف باسم عفاش لأنه فقدَ كلَّ أملاكه (عفشه) عندما وقع في قبضة خصوم له .
ويشيرُ فردريك .ج. بيك في كتابه(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) الى أنَّ عشائر العفاشات والخراربة والصرايرة يلتقون في جَدٍ واحدٍ حيث تشكَّلت هذه العشائر من أعقاب ثلاثة أشقَّاء اضُطروا لمغادرة مكان سكنهم في منطقة ناعور فرارا من أمير خربة سويمة , فنزل أحدهم عند عشيرة الزيادات من قبيلة عبَّاد ويُعرفُ أعقابه بالخراربة لأنه كان قد التجأ إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,والتجأ الشقيق الآخر الى الكرك  ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة الصرايرة , وبقي الشقيق الثالث في منطقة ناعور ولُقِّب بعفَّاش لكثرة ما كان يغنم من أثاث الخصوم في الغزوات.
ويوردُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أسماء أربعة عشائر تحمل اسم العجارمة على النحو التالي:
1- عشيرة العجارمة: من عشائر الأردن وهي فصيلٌ من عشيرة القطيفات من الجوابرة ويسكنون في الطفيلة.
2- عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين من ثلث العجارمة, ويتألفون من فخذ زبن ويقال لهم الزبون وأبو حسين والسلاق أبو موسى (الموسة) والخواجا والمشينة (الخواجات), ويتبعهم أبو غزالة ومعوَّض وفخذ الخواجا واعليوة وطه حسين ويونس  حسن ودار غانم ومحمد أحمد ومساكنهم في بلدة عجور بمنطقة الخليل.
3- عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين ويُنسبون إلى عرب أبو كشك في بلدة ابو كشك.
4¯ عشيرة العجارمة: من قبائل الأردن, ويقول كبارهم إنهم ينتسبون إلى قبيلة مطير النجدية, وينقسمون إلى عدَّةِ عشائر هي الحرافيش والشهوان أو اليسفة والنوافعة أو السواعير (وهم من أقدم عشائر البلقاء وجَدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي), والشريقيين والجهران والعفاشات (ومنهم عشائر الخراربة والصرارية وعفَّاش), وينضمُّ إلى السواعير فرقة تُسمَّى القديسات (أبو قديس) في القدس وبلدة سوم في شمال الأردن.
ويوردُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسمي عشيرتين تحملان اسم العجارمة في النقب وعجور بفلسطين, كما يورد أسماء أربع عشائر تحمل اسم العجرمي في المغازي وغزَّة ورفح والنقب, ولا يتطرق إلى الحديث عن وجود أو عدم وجود صلات قربى فيما بينها أو بينها وبين عشائر قبيلة العجارمة في الأردن.
ويتحدثُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ- الجزء الأول) عن فصيلٍ من العجارمة هو عشائر الروضة- العجارمة وتتوزع إلى تجمُّعين هما:
1-  عشائر المساعفة: وتتألف من عشائر الساري والمفلح والجمعة والهليل.
2- عشائر الدويسات: وتتألف من عشائر الحسامية والزَّوغة والعيادة.
وكانت بلدة الروضة التي تسكن فيها هذه العشائر تُسمَّى سابقاً أم القنافذ لكثرة ما كان فيها من القنافذ, وعندما زارها في عام 1970م الأمير الحسن بن طلال وكان ولياً للعهد أمرَ بتغيير اسمها من أم القنافذ إلى الروضة بعد ما أُعجب بكرومها وخصوبة أرضها وعذوبة مياهها.
ويُعزِّزُ كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصه رواية القلقشندي والسويدي التي تنسبُ العجارمة إلى قبيلة طريف وهي بطنٌ من بطون قبيلة جذام, ويذكر أبو خوصة أن قبيلة العجارمة تضم عشائر السواعير والعفاشات والشهوان (اليوسف) والحرافيش والمطريين.
ويوردُ كتابُ (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحَّاس الروايةَ التي تقول إنَّ جَدَّ العجارمة نوفل العجرمي قدم من العلا في الحجاز وإن نسبه ينتهي إلى قبيلة جضم في اليمن.
ويذكرُ النحَّاس أن ابن بطوطة (1303م-1377م) ذكر في يومياته عن رحلاته في البلاد العربية أنه رافق قافلة للحجاج من دمشق في شهر شوال من عام 726ه¯ (1325م) وكان في القافلة مجموعة من البدو يدعون العجارمة ويُدعى أميرهم محمد بن رافي.
ويذكرُ النَّحاس أن عشيرة الحرافيش من العجارمة تنحدر من قبيلة الأمير حرفوش التي كانت تسكن في منطقة بعلبك في لبنان وأن هذه القبيلة تفرقت بعد مقتل شيخها سلمان بن حرفوش وتزوَّج أحد رجالها إمرأة من العجارمة.
ويشيرُ النحَّاس إلى أن عشيرة الرحيِّل وهي إحدى عشائر السواعير من العجارمة تنحدر من قبيلة المهيدات, ويشير إلى أن عشيرة الشهوان (اليواسفة) هم من أعقاب شقيقين هما لهيان (لحيان في رواية فريدريك بيك ) , وعوَّاد كانا قد ارتحلا من الطفيلة مع أبيهما يوسف الذي أخذت العشيرة اسمها (اليواسفة) منه.
ويعزِّز كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة الرواية التي تشير إلى أن عشائر العجارمة قدموا من الجزيرة العربية ونزلوا في الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء واستقروا في مرج الحمام وناعور والعدسية وما حولها , وبقي فريق منهم في الطفيلة التحقوا بالجوابرة , ورحل فريق منهم إلى منطقة الخليل وسكنوا مكانا سمِّي باسمهم عجور إختصارا من العجارمة ,, والتحق فريق منهم بعرب أبو كشك . ويذكر البطاينة أن العجارمة يتفرعون إلى الفروع التالية : الحرافيش - الشهوان , ويقال لهم اليسفة , ولهم أقارب في الطفيلة هم العجارمة مع , ومن اليسفة رحل فرع إلى الجولان بسوريا يقال له سلوم وذريته تعرف بعجارمة سلوم  الجوابرة .
ومن العجارمة النوافعة , ويقال لهم النوافلة, وأطلق عليهم السواعيرلأنهم نزلوا رجم الساعور, وهم من نسل نوفل العجرمي, وانضم للسواعير الفرق التالية:القداسية الذين قدموا من القدس بفلسطين, والشريقيين -الجهران-, والعفاشات وهم الخراربة والعفاش ومنازلهم في أم الكندم والإشيقر ( الإمشقر), ومن العفاشات عشيرة الصرايرة في الكرك, ويرجع العجارمة في أصولهم إلى بني طريف من جذام من بني عقبة من العرب القحطانية.
رواية: العجارمة من قبيلة مطير النجدية, وجدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي
العجارمة من أقدم عشائر البلقاء , قدموا من الحجاز إلى الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء
صرايرة الكرك , وقديسات القدس وسوم,
 يلتقون بصلة القربى مع العجارمة
العجارمة يتوزعون على عشائر الحرافيش, والشهوان (اليسفة),
والنوافع (السواعير) والشريقيين, والجهران والعفاشات
تع¯¯ق¯¯¯ي¯¯ب
إضاءات .. حول قبيلة العدوان
تلقيت من الشاعر عليان العدوان التعقيب التالي على ما كنت قد نشرته عن وزراء عشائر قبيلة العدوان  وأصولها , وقبل أن أنشر التعقيب أوَّد أن أبدي هذه الملاحظات :
أولا  : منذ بدأت في نشر هذه الدراسة كرَّرت التأكيد على أنني لا آتي بأية معلومة من عندي , وإنما أنقل الروايات المختلفة , ولو كانت متضاربة , من مراجعها مع ذكر رواتها , ولم أسمح لنفسي أن أحذف أو أضيف في أية رواية , إحتراما مني لأمانة النقل , وإحتراما لمتابعي الدراسة , وإحتراما لصحيفة (المدينة) وحرصا على مصداقيتها , ثمَّ إحتراما مني لنفسي .
ثانيا : كما كنت حريصا على نشر أية تعقيبات أو تصويبات أو إضافات كما تردني دون أن أتدخل في الحكم عليها سلبا أو إيجابا , تاركا للمتابعين مهمة التصويب والتعقيب عليها دون الإنتقاص من قدرأصحابها تلميحا أو تصريحا .
ثالثا : لقد إختطت لنفسي في هذه الدراسة منهجا أن أعتمد فقط على المراجع والكتب المطبوعة , وهي بالعشرات , وابتعدت عن إجراء مقابلات  لأن مقابلة واحد أو إثنين أو ثلاثة توقعني في حرج مع عشرات يظن كل واحد أنه أحق بالمقابلة من غيره  , ولكنني مع ذلك تركت لمن يشاء أن يعقب على ما أنشره بما يريد .
وفيما يلي نص تعقيب الشاعر عليان العدوان  :
كثرت في الآونة الأخيرة كتابات من الأخوة المهتمين  بالتراث , وللأسف ليس لديهم الخبرة الكافية للكتابة في هذا الموضوع , فإن اعتمد أحدهم على كراسة ( دليل قرية صويلح ) أو على ورقة زجت عبر أدراج التاريخ مهملة فهذا لا يعني الحقيقة وإنما على الكاتب المفكر الباحث في هذا الخصوص أن يعود لأهل مكة لأنهم أدرى وأعرف بشعابها , وعلى الكاتب أن يحترم نفسه لأنه عندما يدخل في علم الأنساب وإضافة وحذف ما يشاء قد يقع في ما لا تحمد عقباه . فعليه أن يعود إلى الأصول في المنطقة المعنية وإجراء الحوارات والمقابلات مع شخصيات معروفة عشائريا وتاريخيا وإداريا .
ويمكنني القول وبكل ثقة , وأنا ابن قبيلة  العدوان , واعمل في التاريخ والتراث مدة ليست باليسيرة , أقول إنه من عادة القبائل أن تتحالف مع الآخرين بحكم القرب الجغرافي أو المصلحة , أو الاشتراك في الغزوات ضد العدو المشترك, وقبيلة العدوان الكبيرة, الواضحة المنابت والأصول للقاصي وللداني , ليست إلا جزءا من قبائلنا الأردنية العتيدة , تحالفت مع الكثير والتاريخ واضح وبين .
والنسب الكامل الصحيح للقبيلة بعامة ولعشيرة الكايد بشكل خاص هو كما يلي لإزالة الغشاوة واللبس الذي انتاب كثيرا من القراء واتصلوا بي يستفسرون وقد كثر اللبس واللغط والاجتهادات وبخاصة حول ما نشر في صحيفة الرأي الغراء التي نحترمها جميعا في يوم 9 / حزيران / 2006 , وجريدة (المدينة) المميزة يوم 10/10/2006 .
فايز ومنه عدوان الأول وشديد جد الوريكات عدوان الأول منه حمدان وصبح جد عشائر العساف .
 أبناء حمدان بن عدوان الأول بن فايز ثلاثة:
الأول : عدوان الثاني.
الثاني : نمر الأول أبو العلم  ومنه عشائر النمر في الكفرين
الثالث : محمد ومنه أيضا السكر جدهم مطلق في خلدا
أما أبناء عدوان الثاني فهم ستة أبناء ,  والآن يعدون من العشائر الكبيرة في قبيلة العدوان بل ومن العشيرة انبثقت عدة عشائر تابعة لها . والستة أبناء هم :
كايد الابن الأكبر لعدوان ومنه عشائر الكايد عدوان - الشفا
صالح ومنه عشيرة الصالح ( أبناء حمود ) - غور نمرين- الشونه
ومنه عشيرة العباس -الشونه
ومنه عشيرة اليعقوب -الشونه
ومنه عشيرة الشلاشات -الشونه
ذياب ومنه عشيرة الذياب - الأغوار الوسطى - شونة بن عدوان
منديل ومنه عشيرة المنديل - الأغوار الوسطى  - شونة بن عدوان
صقر ومنه عشيرة السعيد - الأغوار الوسطى - الرامه
لامي ومنه عشيرة الأيوب - في الأغوار الوسطى - الرامه
أما أصول أبناء كايد ,وعددهم اثنان  شبلي  وعثمان .
أما أبناء شبلي فهم خمسة :
الأول زامل بن شبلي - والثاني سليمان - والثالث يعقوب - والرابع صالح - والخامس سعيد ومنهم العشائر التالية :
 } الأول من أبناء شبلي زامل منه ثلاثة : 1 - فياض      2- عبد الله            3- محمد
- فياض  منه عشيرتا  الفلاحات  والموارجه شفا بدران
- عبد الله  منه ثلاث عشائر ( العرابي أبناء أحمد أبو عرابي) الحنو وشفا بدران
- وأبناء فاضل ( الذوارعه والفوارعه ) - شفا بدران
- محمد ومنه عشيرة الزطام نسبة لجدهم زطام - شفا بدران
} الثاني من أبناء شبلي هو (( سليمان )) جد عربان السليحي وهم العشائر التالية :
.1 أبو العماش بن سليمان ومنه عشيرة العمامشة- السليحي
.2 وشلبي بن سليمان ومنه عشيرة الشبلي- السليحي
.3 والفندي بن سليمان ومنه عشيرة الشمامخة (شامخ)- السليحي
.4 وهنداوي بن سليمان ومنه عشيرة العرسان- السليحي
} أما الثالث يعقوب بن شلبي بن كايد وأولاده نجي ومناجي
يعقوب - منه عشيرة اليعقوب- صويلح والحنو
} أما الرابع صالح بن شلبي بن كايد :
صالح ومنه عشيرة التيهي - الحنو - وجبل طلوز
} والخامس سعيد بن شلبي
سعيد منه عشيرة الحسينات : أم نجاصه للغرب من أم الدنانير وطبربور وأم سنديانه
أما عن الأخ الثاني لشلبي بن كايد عثمان بن كايد :
عثمان  - منه عشيرة (العثمان واللامي)- في غور الرامه وصويلح وأم الدنانير



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات