وزراء عشائر الحويطات -الأردن

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:11 صباحاً
وزراء عشائر الحويطات -الأردن

وزراء قبيلة الحويطات
عشيرة الجازي - راكان الجازي
شغل السيد راكان عناد الجازي (الحويطات) منصب وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 23/11/1974م , ثم عاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس الرفاعي المشكَّلة في 8/2/1976م.
الدكتور عبد الله الجازي
وشغل الدكتور عبد الله هارون الجازي (الحويطات) وهو ابن شقيقته الوزير راكان الجازي منصب وزيرَ دولةٍ في تعديلٍ جرى في 8/6/1994م على حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
    عشيرة النجادات
    محمد عودة النجادات
    شارك اللواء المتقاعد محمد عودة النجادات في حكومة الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكَّلة في 4/2/1996م حيث شغل منصب وزير دولة, ثم شغل نفس المنصب في تعديل جرى على حكومة الرئيس الدكتور عدنان بدران المشكَّلة في 8/4/2005م.
عشيرة الرواجفة
 مطلق عيد الرواجفة
    وشارك اللواء المتقاعد مطلق عيد الرواجفة في الحكومة العسكرية المشكَّلة برئاسة الزعيم محمد داود في 16/9/1970م وزيراً للدفاع .
نسب الحويطات
تشكل عشائر الجازي والنجادات وأبو تايه العمود الفقري لعشائر الحويطات التي تستقر منذ زمن بعيد في جنوب الأردن , وتقول رواية إنَّ الحويطات ينحدرون من نسل النبي صلى الله عليه وسلم من جهة السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها , وتقول رواية أُخرى إنَّ الحويطات يعودون بجذورهم إلى الأنباط الذين حكموا المنطقة فترة من الزمن وكانت عاصمتهم البتراء القريبة من معان مركزاً تجارياً هاماً على طريق القوافل التجارية المتنقلة بين اليمن والحجاز وبين بلاد الشام والعراق.
وتقول رواية ثالثة إنَّ الحويطات يعودون بجذورهم إلى جماعة كانت قادمة من الحجاز ومرت بمدينة العقبة في طريقها إلى القدس , واختلفت الروايات في نسب هذه الجماعة فقالت رواية أنهم من الأشراف من نسل النبي صلى الله عليه وسلم , وقالت رواية أخرى أنهم من قبيلة هتيم الحجازية, وكان مع الجماعة طفل صغير أصيب بالمرض وهم في غزة فتركوه في رعاية عائلة عقباويه , ولم يلبث الطفل أن أَلِفَ هذه العائلة وأحبها وبادلته العائلة نفس الإعجاب والمحبة , فلما عادت جماعته من القدس في طريقها إلى الحجاز أوهمتها العائلة العقباوية بأن الطفل قد توفى فانطلقوا إلى الحجاز وبقي الطفل في العقبة .
وتمضي الرواية قائلة إن اسم الطفل كان غازي , وإن اسم رب العائلة التي رعته واحتضنته كان معاذ جد قبيلة بني عطيَّة, وعندما كبر غازي تزوج من ابنة أكبر أبناء معاذ واسمه عطيَّة , ولم يلبث أن بدأ التنافس على الزعامة بين غازي وبين أبناء معاذ وانتهى الأمر لصالح غازي بعد أن تدخَّل في فضِّ النزاع حاكم مصر في حينه .
وتورد الرواية قصة طريفة لطيفة للطريقة التي سميت بها عشائر الحويطات بهذا الاسم فتقول إن غازي رزق بولد من زوجته ابنة عطيَّة ابن معاذ , وكان هذا الولد منذ صغره قوياً مهاباً , وفي ذات يوم خرج مع عدد من أقرانه الصغار في نزهة وعندما عاد وحيداً هلع أهالي الصغار على أولادهم وظنوا أن سوءاً لحق بهم فهرعوا يبحثون عنهم فوجدوهم جالسين داخل دائرة رسمها لهم ابن غازي وطلب منهم أن لا يغادروها حتى يعود ويأذن لهم بالخروج من الدائرة التي رسمها بعصاه حولهم, وكانت تسمى باللهجة الدارجة عند البدو بالحوطة فسمي أعقاب غازي وولده من بعده بالحويطات نسبة إلى الحوطة التي وضع ابن غازي الصغار في داخلها حيث لقب ابن غازي بعد هذه الحادثة بالحويط.
وتقول رواية إن عشيرة الجازي تنحدر من أحد أعقاب الحويط بن غازي وكان اسمه جازي ومنه أخذت عشيرة الجازي اسمها وكان ذلك قبل حوالي (250 ) عاماً .
وكان لشيخ عشيرة الجازي عرار بن جازي شأن كبير في المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر وتصدى لمحاولة الحكومة العثمانية لنزع سيادته عن المنطقة في عام 1894م وحصل بينهما نزاع مسلح أدى إلى مقتل العديد من الجنود الأتراك , فألقت الحكومة العثمانية القبض عليه بواسطة حيلة أوقعته في أسرها لكن لم يلبث أن أطلق سراحه .
ويجدر بالذكر أن الشيخ حمد بن جازي كان من رجالات الأردن الذين كان لهم موقع مؤثر في الأحداث في بدايات تأسيس الإمارة فقد كان من بين رجالات الأردن الذين استقبلوا الأمير عبد الله في معان , كما ينبغي الإشارة إلى مشاركة الشيخ هارون بن جازي وهو والد الوزير الدكتور عبد الله الجازي في حرب فلسطين ( 1947-1948) متطوعاً في سبيل الله للدفاع عن فلسطين على رأس مجموعة من مجاهدي الأخوان المسلمين في الأردن الذين كانوا بقيادة المرحوم الحاج عبد اللطيف أبو قوره .
وتقول رواية إن جدَّ الحويطات حويط يعود بنسبه إلى الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه , واسمه الكامل هو حويط بن طراد بن قطن بن مشاري بن زكريا بن موسى بن مسند بن طيفل بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داوود بن القاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النابه بن الحسن بن جعفر بن عبد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وقد وردت هذه الرواية في العديد من الكتب ومنها :
1- زهرة المقبول لعلي بن الحسن الشذقي .
2- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر .
3- عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب لابن عزة .
4- الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية للدراعي .
5- الجوهر الشفاف في انساب السادة الأشراف تأليف عرف أحمد عبد الغني .
ويذكر كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث (محمد محمد حسن شرّاب) أن الحويطات قبيلة كبيرة تقع منازلهم بين تيماء جنوباً والكرك شمالاً ووادي السرحان والنفوذ الكبير شرقاً وساحل خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء غرباً , ويشير إلى الشيخ (عودة أبوتايه) شيخ عشيرة أبوتايه إحدى عشائر الحويطات الذي انضم مع جماعة من عشيرته إلى جيش (فيصل بن الحسين) الذي دخل دمشق , ويشير شرّاب إلى وجود عشيرة تحمل اسم ( عرب الحويطات ) في قضاء عكا وفي غابة كفر صدر بفلسطين ويشير إلى أنهم من حويطات سيناء والأردن والجزيرة العربية .
ويذكر الدكتور (أحمد عويدي العبادي) في كتابه ( العشائر الأردنية - الأرض والإنسان والتاريخ ) أن عشائر الحويطات تتوزع على تجمعات كبيرة هي المطالقة والفريجات والمحلَف والنعيمات والسعيديين , وهذه التجمعات تتوزع بدورها إلى فروع كثيرة , فالمطالقة (عربان ابن جازي) يتشكلون من عربان الجازي والسليمانيين والدراوشة والعمارين والعطون والزوايدة والمراعية والزلابية والطقاطقة والرشايدة , وكل فرع من هذه الفروع يتوزع أيضاً على عدة فروع .
أما الفريجات (عربان أبو تايه) فيتشكلون من عربان أبوتايه والدمانية وكل فرع منهما يتوزع على عدة فروع.
أما المحلف (عربان ابن نجاد) فيتشكلون من عربان النجادات والعمران وكل فرع منهما يتوزع على عدة فروع .
ويشير العبادي إلى عشيرة السعيديين ويذكر أنهم يتبعون ابن نجاد كما يشير إلى عشائر المناجعة والرواجفة والبدول ويذكر أنهم يتبعون ابن جازي .
ويذكر الباحث (حنا عماري) في كتابه (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أن عشيرة الجازي هي إحدى عشائر المطالقة من قبيلة الحويطات وأن مساكنهم في الرشادية والسينية وأذرح والجرباء والصدقة (جنوب الأردن) .
ويذكر عماري أن قبيلة الحويطات من قبائل الأردن ولها بطون في فلسطين عند قبائل بئر السبع وفي مصر , وأنهم يقولون إنهم شرفاء من أبناء (السيدة فاطمة) بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , ويشير إلى رواية أخرى تنسبهم إلى الأنباط الذين كانوا يسيطرون على طرق قوافل تجارة البهارات إلى اليمن , ويذكر أنهم يتوزعون على عدة تجمعات هي المطالقة (عربان ابن جازي) والفريجات (عربان أبوتايه) والمحَلَف (عربان ابن نجاد) والسليمانيين والمراعية والسعيديين والمناجعة والرواجفة والبدول والربايعة والعمارين والرشايدة والطقاطقة والزوايدة والعمران والدمانية والعطون والدراوشة والهديان والبطونية .
ويتحدث العماري عن عشيرة تحمل اسم نجادا من النجادات من العوازم من الغنيمات ومساكنهم في البلقاء , وعن عشيرة تحمل اسم النجادات ومساكنهم في قرية حلاوة بشمال الأردن .
ويذكر كتاب ( ت¯اريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه الضابط البريطاني فريدريك ج. بيك أن حويط أنجب ع¯دة أبن¯اء تشكلت من أعقابهم عش¯ائر الحويطات فمن أعقاب ابنه الأكبر قبال تشكلت عدة عشائر منها عشيرة ابن جازي التي تعرف بحويطات ابن جازي أو حويطات الشمال , ومن أعقاب نجله سويعد تشكلت عدة عشائر منها عشيرة حويطات تهامة على الساحل الشرقي لخليج العقبة وارتحل قسم منهم إلى مصر واستقروا في طنطا واشتهر من شيوخهم ابن شديد , ومن أعقاب سعيد بن حويط تشكلت عشيرة السعيديين وتتوزع بين شمالي العقبة وفلسطين .
ويشير فريدريك ج. بيك إلى أن عشيرة النجادات انفصلت عن القبيلة الأم الحويطات وكان لشيخهم ابن نجاد قبل القرن التاسع عشر نفوذ وسطوة وكان سلطان مصر قد خصص له تقديراً لحمايته لقوافل الحجاج , وقد ذكره السائح بورفارد في مذكراته بأنهم شيوخ الحويطات في تلك المرحلة .
ويتحدث فريدريك ج. بيك عن نفوذ وسطوة الشيخ عرار بن جازي في أواخر القرن الثامن عشر فيذكر أن الشيخ عرار بن جازي ساءه أن تشكل الحكومة العثمانية حكومة محلية في معان عام 1894 في محاولة لتحجيم نفوذ الجازي , فأغار الشيخ عرار بن جازي على الحامية التركية في معان وقتل عدة جنود , ثم تمكن الأتراك من إلقاء القبض عليه بخدعة وسجنوه في الكرك ثم أخلوا سبيله عام 1896 بعد أن انتقلت السطوة في المنطقة للشيخ حرب أبو تايه الذي خلفه ابنه الشيخ عودة بن حرب أبو تايه الذي تصدى للأتراك عندما فرضوا على الحويطات ضريبة كبيرة, واشتهر الشيخ عودة بشجاعته وخاصة بعد غزوه على جهات حلب وقطعه لنهر الفرات نحو العراق وعودته بغنائم جمة , وانحاز الشيخ عودة إلى الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف الحسين بن علي وأبلى فيها بلاءً حسناً وتوفي إلى رحمة الله في زيزياء بالبلقاء عام ,1927 ويذكر فريدريك أن زعامة الحويطات انتقلت بعد وفاة الشيخ عودة إلى شيخ عشيرة الجازي الشيخ حمد بن جازي .
ويختلف فريدريك ج. بيك عن كثير من الروايات فيذكر أن بعض العشائر التي تردّها الروايات إلى عشيرة الحويطات لا تمتّ بصلة قرابة أو نسب لقبيلة الحويطات , ولكنها تتبع لها وهذه العشائر هي السميحيين والدمانية والعطون والهديان والزوايدة والزلابية والمصيبحيين .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري الرواية التي تشير إلى أن عشيرة العريقات الفلسطينية في منطقة أبو ديس الغربية من القدس تعود بجذورها إلى قبيلة الحويطات في جنوب الأردن .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب أسماء خمس عشائر فلسطينية تحمل اسم عريقات تتوزع في منطقة أبو ديس وهي العشيرة التي تعود بأصولها إلى قبيلة الحويطات وفي الخليل وعرب الزرازير والقدس وأريحا , ولا يشير شرّاب إلى وجود علاقة قربى بين هذه العشائر .
ويشيد المؤرخ مصطفى مراد الدب¯اغ في الجزء الثامن من القس¯م الثاني من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) بالبلاء الحسن الذي أبلاه الشيخ هارون بن جازي من الحويطات مع إخوانه المتطوعين القادمين من الأردن في معارك باب الواد في حرب عام 1947 - 1948 .
ويذكر الدباغ أن سكان بلدة بيت حنينا يعودون بنسبهم إلى قبيلة الحويطات المنتشرة في جنوب الأردن ومصر, ويذكر من هؤلاء السكان حمولة دار إبداح التي ينتمي إليها الاقتصادي العربي الفلسطيني الكبير (عبد الحميد شومان) مؤسس البنك العربي , كما يشير إلى أن بعض سكان قرية الطور القريبة من القدس يعودون بأصولهم إلى قبيلة الحويطات ويعزز الدباغ الرواية التي ترد عائلة العريقات (آل جابر) في أبو ديس إلى قبيلة الحويطات .
وفي الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) يشير المؤرخ  مصطفى مراد الدباغ  إلى أن قسماً من سكان قرية بُرَيْر في الشمال الشرقي من غزة يعودون بأصولهم إلى قبيلة الحويطات , كما يذكر في الجزء الأول من القسم الأول من (بلادنا فلسطين) أن عرب القليطات من عشائر قضاء عكا هم أبناء عم الحويطات كما يقولون , وينقل الدباغ الرواية التي تنسب الحويطات إلى الأنباط ويذكر أنهم من أحفادهم .
وفي كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) يكرر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ نقل الرواية التي تذكر أن الحويطات هم من حفدة الأنباط , كما يشير إلى رواية تقول أن بعض عشائر الحويطات في جنوب الكرك ينتسبون إلى قبيلة بني عطية الحجازية .

 


اضاف¯¯¯¯¯¯¯ات

معلومات عامة عن عشائر النجادات
تلطَّف الوزير السابق اللواء محمد عودة النجادات فزودني بالمعلومات التالية عن عشائر النجادات:
تنتسب عشائر النجادات إلى قبيلة الحويطات وجدها (حويط) وسميت القبيلة نسبة إلى اسمه, وتنحدر عشائر النجادات من جدهم (علوان) أحد أحفاد الجد الأول للقبيلة, وتتواجد عشائر النجادات في الجزء الجنوبي من أراضي المملكة, ويحدها شمالاً جبال الشراه (رأس النقب) وشرقاً وجنوباً المملكة العربية السعودية وخليج العقبة وغرباً وادي عربه.
سميت عشائر النجادات نسبه إلى اسم جدهم (نجاد), ويطلق عليها البعض اسم المحلف نسبة إلى أنها تتألف من عشائر تحالفت مع بعضها البعض, ويسميها البعض الآخر عشائر العلويين نسبة إلى جدهم علوان وتتألف عشائر النجادات من عشيرة النجادات والفراجين والبدول والقدمان والصويلحيين,وارتحل عدد من أفراد هذه العشائر إلى شمال الأردن واستقروا قرية حلاوة (محافظة عجلون) والبعض الآخر ارتحل إلى شمال فلسطين حيث يتواجدون بالقرب من الناصرة قرية (البعينة النجادات) وكلاهما يسمى بنفس اسم النجادات.
كانت عشائر النجادات تعيش في الماضي حياة البداوة, حيث تستخدم بيوت الشعر, وتنتقل من موقع إلى آخر طلباً للماء والكلأ, إلى أن بدأ استقرار هذه العشائر منذ مطلع عام 1960م في عدة قرى من أهمها القويرة والحميمة والراشدية والصالحية والشاكرية.
قديماً كانت تتبع المنطقة تارة إلى الحجاز وتارة أخرى إلى مصر, حيث كان جدي المرحوم بإذن الله الشيخ محمد حسين بن نجاد يأخذ الصرة والتي هي عبارة عن مبلغ من المال يعطى إلى الشيخ مقابل حماية موكب الحج المصري والتركي من وإلى مصر, وكانت تبلغ حوالي (99) جنيه مصري, وتم إيقافها عام 1893م, حيث أصبحت المنطقة تتبع إلى الحجاز حتى قامت الثورة العربية الكبرى, وشكلت إمارة شرق الأردن (المملكة الأردنية الهاشمية فيما بعد) عام 1921م, وساهمت عشائر النجادات مع العشائر الأخرى بالثورة العربية الكبرى, حيث وصلت قوات الثورة إلى منطقة القويرة يوم 4/7/1917م بقيادة الشريف ناصر بن علي والتي تتواجد فيها حامية تركية مؤلفة من (120) فرداً, وقد كان لعشائر النجادات بقيادة الشيخ حسن بن نجاد دور مميز في طرد القوات التركية من منطقة القويرة والعقبة حيث تم احتلال مدينة العقبة يوم 6/7/1917م وأصبحت منطقة القويرة أول مقر لقيادة الثورة على الأراضي الأردنية, حيث مكثت هذه القوات حوالي (6) أشهر, ومنها انطلقت لتحرير باقي الأراضي الأردنية.
توالى على زعامة هذه العشائر عدد من الشيوخ منذ الجد الأول (نجاد) وهم فراج وحمد وسالم وموسى وحسين ومحمد (الذي كان يأخذ الصره من وإلى مصر حتى عام 1893م) وحسن (الذي يقال إنه توفي رحمه الله ما بين عام 1930-1933م, وهو الذي استقبل قوات الثورة العربية الكبرى في منطقة القويرة), ومن ثم الشيخ عودة بن نجاد (والذي توفي رحمه الله بتاريخ 25/6/1970م, ولقد كان له مساهمات كبيرة في استقرار وتطوير عشائر النجادات) والآن يتزعم هذه العشائر الشيخ حسين عودة بن نجاد.
تتمتع قرى عشائر النجادات بكافة الخدمات الأساسية, ويعمل قسم كبير من أبناء هذه العشائر في القوات المسلحة الأردنية, والقسم الآخر يعمل في الشركات المتواجدة في مدينة العقبة, ويمتلك عشائر النجادات معظم أشجار النخيل (الحفاير) الموجودة بمدينة العقبة.


رجاء.. رجاء..
أرجو ممن يعنيهم الأمر تزويدي بالسرعة الممكنة بصور شخصية للوزراء السابقين أصحاب المعالي السادة:
ناجي الطراونة, رشيد عريقات, طلال رشيد عريقات, عبد السلام كنعان, تيسير كنعان.
ورجاء التلطف بإرسالها باسمي في مغلف إلى استعلامات صحيفة (المدينة) الزاهرة في الطابق الثاني من مبنى صحيفة (العرب اليوم).


استدراكات
الشيخ فلاح الظاهر مثَّل البطاينة
في المجلس التشريعي الثالث
تحدثت في الحلقة (31) المنشورة في (المدينة) في 2/5/2006م عن وزراء عشيرة البطاينة, وذكرت أن تمثيل العشيرة في السلطة التشريعية سبق تمثيلها في السلطة التنفيذية, وقد فاتني أن أشير إلى أن عشيرة البطاينة تمثلت في المجلس التشريعي الثالث المنتخب في 16/10/1934م بالشيخ فلاح الظاهر المطلق البطاينة الذي شغل أحد مقاعد المجلس المخصصة للواء عجلون في حينه.
ولمزيد من الدقة أثبت فيما يلي أسماء ممثلي لواء عجلون (في حينه) في المجالس التشريعية الخمسة كما وردت في الكتاب المرجعي (السجل التاريخي المصوَّر) لمؤلفه الأستاذ العين هاني خير.
 المجلس الأول المنتخب في 2/4/1929م: السادة نجيب الشريدة وعبد الله الكليب الشريدة وعقله محمد النصير ونجيب أبو الشعر (عن المسيحيين).
المجلس الثاني المنتخب في 10/6/1931م: السادة قاسم الهنداوي وناجي العزام وسلطي الإبراهيم (عن المسيحيين) ومحمد السعد البطاينة.
المجلس الثالث المنتخب في 16/10/1934م: السادة محمود الفنيش النصيرات (النصير) وعبد الله الكليب الشريدة وفلاح الظاهر البطاينة وسليمان الخليل (عن المسيحيين).
المجلس الرابع المنتخب في 16/10/1937م: السادة محمود الفنيش النصيرات (النصير) ومحمد العواد حجازي وعبدالله الكليب الشريدة وسلطي الإبراهيم (عن المسيحيين), وفي 2/8/1941م عين عضو المجلس السيد عبد الله الكليب الشريدة متصرفاً فانتخب مكانه السيد محمد السعد البطاينة.
المجلس الخامس المنتخب في 20/10/1942م: السادة سالم الهنداوي وعبد القادر التل وموسى العواد حجازي وعيسى العوض عمَّاري (عن المسيحيين).

 

 

من رسائل القراء
سعادة السيد زياد أبو غنيمة المكرم,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أشكر لكم ما أوردتم من معلومات قيمة عن عشيرة البطاينة ولكن لي بعض الملاحظات أريدها لكم:
حول ما أوردتم عن جد عشيرة أبو بكر الشيخ حسين بن عيد والذي أشرتم إلى أنه كان مدفوناً في كفريوبا على باب مغارة فتحت للبحث عن الذهب ودفن مكانه شخص يدعى بركات المحمود, حبذا لو استفسرتم عن هذا الموضوع أكثر ومن عدة مصادر لتعرفوا أن بركات المحمود كان شيخ عشيرة البطاينة كافه وهو ابن شيخ مشايخ البطاينة محمود الأسعد الذي حصل خلاف بينه وبين الحكومة العثمانية في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين فخلفه في مركزه شيخ مشايخ البطاينة محمد بن مطلق العمر من البارحة, وللعلم فقد كان للشيخ محمود الأسعد مضافة  تتسع لأكثر من مائة شخص وخان يتسع لأكثر من خمسين فرساً وملحق بالمضافة سجن وسجَّان وبقيت آثارها ماثلة لسبعينيات القرن الماضي, وكان واسع النفوذ على كافة سكان المناطق المجاورة لكفريوبا, واستمر ذلك من خلال ابنه الشيخ بركات المحمود والذي توفي رحمه الله في بداية خمسينيات القرن الماضي وكان يشهد له بالكرم والحصافة والكياسه من كافة شيوخ منطقة الشمال, ومن أحفاده اللواء محمد علي باشا البطاينه.
أشكر لك اهتمامك أملاً أن يثري ما ذكرت ما تسعون إليه من الحقيقة حول العشائر الأردنية.
الدكتور نصر البطاينة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات